الفعل اللازم والمتعدي - قواعد اللغة العربية المبسطة
اللازم والمتعدّي
اللازم :
هو الفعلُ الّذي يكتفي بفـاعلِه لإتمامِ المعنى، ولا يتعـدّاه إلى المفعـولِ به.مثالٌ : (وجاءَت إحداهُنّ تمشي على استحياءٍ). الفعلُ جاءَ لازمٌ لأنّه اكتفى بفاعلِه (إحداهنّ) لإتمامِ المعنى.
المتعدّي :
هو الفعل الّذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى، وإنما يتعدّاه إلى المفعولِ به.
مثال : سمعْتُ نصيحةَ والدي. فالفعلُ سمعْتُ : فعل متعدٍّ لعدمِ اكتفائهِ بفاعلهِ لإتمامِ المعنى، وإنما تعدّاه إلى المفعولِ به : نصيحةَ.
1- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولٍ واحدٍ :
هو الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى.
مثالٌ : قرأْتُ الكتابَ. قرأْتُ : فعل ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصاله بالتّاءِ والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.الكتابَ : مفعولٌ به منصوبٌ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين :
هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى وإنّما يتعدّى إلى إثنين، وهو نوعان :
أ - المتعدّي إلى مفعولين أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ :
وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.
1- أفعالُ الظنِّ :
ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا - جعل - عدّ - هبْ.
مثالٌ : ظنَّ الكسولُ النّجاحَ سهلاً. النّجاحَ : مفعولٌ به أول منصوبٌ، سهلاً : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.
2ـ أفعالُ اليقينِ :
علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى - تعلّم.
مثال : رأى الطالبُ العلمَ نافعاً. العلمَ : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ، نافعاً : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ بالفتحةِ.
3ـ أفعالُ التحويلِ :
جعل ـ رد ـ صيّرـ وهب بمعنى (صيّر) اتخذ - ترك - تخذ.
مثالٌ : صيَّر المَثَّالُ الطِّينَ تمثالاً. الطّينَ : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ، تمثالاً : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.
ب - المتعدّي إلى مفعولين ليس أصلُهما مبتدأً وخبراً :
هي أفعالُ : منح، وهَب، أعطى، كَسا، سَأل، ألبس - علّم - فهّم - منع.
مثال : وهبَ اللهُ الإنسانَ عقلاً، وهبَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. اللهُ : لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. الإنسانَ : مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. عقلاً : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
ج - المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ :
هي أفعالُ : أرى - أخبر - أنبأ - أعلم - نبّأ - حدّث - خبّر.
مثالٌ : أريْتُهُ العلمَ نافعاً، أريْتُهُ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ، والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوّل، العلمَ : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ، نافعاً : مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة