لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2018/02/24

ما هو علم البيئة؟ - مفهوم علم البيئة - التعريف بعلم البيئة

ما هو علم البيئة؟ - مفهوم علم البيئة - التعريف بعلم البيئة

علم البيئة هو علم يدرس الحيوان والنبات في بيئتهما الطبيعيّة، فالحيوان والنبات يعيشان معا في جماعات نجدها مثلا في شجرة أو في جدول ماء أو في بركة صخريّة على شاطئ بحر.

يتناول علم البيئة العلاقات والروابط بين الحيوانات والنباتات التي تعيش جماعات في بيئة واحدة. كما يتناول تأثّر المخلوقات المختلفة في البيئة الطبيعيّة الواحدة بعوامل التربة والمناخ ونشاطات الإنسان وأعماله وغير ذلك من العوامل.

فمثلا يعيش معا عشرات أنواع الحيوانات والنباتات في كنف السياج وهو الفاصل من أشجار ملتفّة يفصل الحقل أو البستان أو المرج عن غيرها. فإذا كان ذلك السياج من شجر الزعرور البريّ مثلا فأوراقه صيفا تكون غذاء ليرقات الفرشات، والتي تكون هي بدورها غذاء لبعض الطيور التي تبني أعشاشها في حمى ذلك السياج. وقد تنسج العناكب خيوطها بين غصينات السياج الخارجيّة.


وفي فصل الخريف وأوائل فصل الشتاء يكون من ثمر الزعرور البريّ غذاء لطائر الشحرور وما شابهه من الطيور. ومن بذور تلك الثمار غذاء للفئران، والتي تختزنها أحيانا في أعشاش الطيور المهجورة.

كما أنّ الأسيجة النباتيّة تنمو أحيانا عند ضفاف الأنهار، وغالبا ما يجاورها مسيل ماء. لذلك قد نجد في بقعة ضيّقة تنوّعا شديدا من حيث رطوبة التربة والتعرّض لضوء الشمس. ممّا يؤدّي ذلك إلى تنوّع مماثل في الأزهار البريّة، مثل قفّاز الثعلب وزهرة الربيع والرّشاد، التي تنتشر ربيعا وصيفا بألوانها البهيجة الساحرة.



0 commentaires: