التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 1-2-3-4-5-6-7-8 صفحة 107 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 107

المقترحات الصحيحة هي :
ب) 2 هو رقم العشرات.
ج) 0 هو رقم الأجزاء من المائة.
هـ) هو رقم الأجزاء من الألف.


إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 107

العدد العشري الذي جزؤه الصحيح 5 ورقم الأجزاء من الألف فيه 3 وبقيّة الأرقام التي تكوّنه هي أصفار. هو 5,003



إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 107



إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 107



أ) يمكننا جعل كلّ الأعداد في شكل عدد كسري :
505100 ; 549100 ; 550100 ; 551100


ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التصاعدي هو الترتيب من الأصغر إلى الأكبر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :


505100 < 549100 < 550100 < 551100

ب) نجعل هذه الأعداد في شكل عدد كسري ونوحد مقاماتها :
306100 ; 360100 ; 359100 ; 3090100

نوحد مقاماتها :
30601000 ; 36001000 ; 35901000 ; 3090100

ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التنازلي هو الترتيب من الأكبر إلى الأصغر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :

3600100 > 3590100 > 3090100 > 3060100


إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107

إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107_1

112,96=8,76+104,2
30,695=8,76+21,935
126,135=21,935+104,2
إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107_2


إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 107 

أ)
(30,15+13,06)(30+13,06)=
30,1530=
0,15

=(871,01293,005)(823,4293,005)
=871,01823,4
47,61

ب)
الطريقة 1 :
19,35(13,15+2,2)=
19,3515,35=
4

الطريقة 2 :
19,35(13,15+2,2)=
19,3513,152,2=
6,22,2=
4

الطريقة 1 :
(32,70810,05)+(68,2+18,05)=
22,658+86,25=
108,908

الطريقة 2 :
(32,70810,05)+(68,2+18,05)=
(32,708+68,2)+(18,0510,05)=
100,908+8=
108,908


إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 107 

13,05×180,4=2354,22

7,02×38,5=270,27

102×1830,5=186711

17,4×53,52=931,248


إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 107


435x275=119625
623x1002=624246


43,5×2750
هنا
 43,5=43510
2750=275×10
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على 10 وضربنا الثاني في 10 يعني كانّنا لم نفعل شيء ولذلك تبقى النتيجة كما في الجذاء الأوّل
43,5×2750=119625


275×4,35
هنا
 4,35=435100
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على 100 ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على 100

4,35×2750=1196,25


2,75×4,35
هنا
 43,5=43510

2,75=275100

وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على 10 وقسمنا الثاني على 100 ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على 10×100 يعني على 1000

2,75×43,5=119,625

نستعمل نفس الطريقة في العمليات الأخرى
0,623×0,1002=0,0624246
62,3×1,002=62,4246
1,002×6,23=6,24246


عودة إلى صفحة إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي






هناك 3 تعليقات:

  1. أريد أن تنزل صفحة 161

    ردحذف
  2. أريد إصلاح صفحة 65 من كتاب الرياضيات سنة ثامنة أساسي

    ردحذف
  3. أريد أصلاح صفحة 105 من كتاب الرياضيات سنة سابعة اساسي

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة