إصلاح التمارين 1-2-3-4-5-6-7-8 صفحة 107 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي
المقترحات الصحيحة هي :
ب) \(2\) هو رقم العشرات.
ج) \(0\) هو رقم الأجزاء من المائة.
هـ) هو رقم الأجزاء من الألف.
إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 107
العدد العشري الذي جزؤه الصحيح \(5\) ورقم الأجزاء من الألف فيه \(3\) وبقيّة الأرقام التي تكوّنه هي أصفار. هو \(5,003\)
إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 107
إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 107
أ) يمكننا جعل كلّ الأعداد في شكل عدد كسري :
\(\frac{505}{100}\) ; \(\frac{549}{100}\) ; \(\frac{550}{100}\) ; \(\frac{551}{100}\)
ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التصاعدي هو الترتيب من الأصغر إلى الأكبر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :
\(\frac{505}{100}\) < \(\frac{549}{100}\) < \(\frac{550}{100}\) < \(\frac{551}{100}\)
ب) نجعل هذه الأعداد في شكل عدد كسري ونوحد مقاماتها :
\(\frac{306}{100}\) ; \(\frac{360}{100}\) ; \(\frac{359}{100}\) ; \(\frac{3090}{100}\)
نوحد مقاماتها :
\(\frac{3060}{1000}\) ; \(\frac{3600}{1000}\) ; \(\frac{3590}{1000}\) ; \(\frac{3090}{100}\)
ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التنازلي هو الترتيب من الأكبر إلى الأصغر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :
\(\frac{3600}{100}\) > \(\frac{3590}{100}\) > \(\frac{3090}{100}\) > \(\frac{3060}{100}\)
إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107
\(112,96=8,76+104,2\)
\(30,695=8,76+21,935\)
\(126,135=21,935+104,2\)
إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 107
أ)
\((30,15 + 13,06) - (30 + 13,06)=\)
\(30,15 - 30=\)
\(0,15\)
\(=(871,01 - 293,005) - (823,4 -293,005)\)
\(=871,01 - 823,4\)
\(47,61\)
ب)
الطريقة 1 :
\(19,35 - (13,15 + 2,2)=\)
\(19,35 - 15,35=\)
\(4\)
الطريقة 2 :
\(19,35 - (13,15 + 2,2)=\)
\(19,35 - 13,15 - 2,2=\)
\(6,2 - 2,2=\)
\(4\)
الطريقة 1 :
\((32,708 - 10,05) + (68,2 + 18,05)=\)
\(22,658 + 86,25=\)
\(108,908\)
الطريقة 2 :
\((32,708 - 10,05) + (68,2 + 18,05)=\)
\((32,708 + 68,2) + (18,05 - 10,05)=\)
\(100,908 + 8=\)
\(108,908\)
إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 107
\(13,05\times180,4=2354,22\)
\(7,02\times38,5=270,27\)
\(102\times1830,5=186711\)
\(17,4\times53,52=931,248\)
إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 107
\(435 x 275 = 119625\)
\(623 x 1002 = 624246\)
\(43,5\times2750\)
هنا
\(43,5=\frac{435}{10}\)
\(2750=275\times10\)
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(10\) وضربنا الثاني في \(10\) يعني كانّنا لم نفعل شيء ولذلك تبقى النتيجة كما في الجذاء الأوّل
\(43,5\times2750=119625\)
\(275\times4,35\)
هنا
\(4,35=\frac{435}{100}\)
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(100\) ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على \(100\)
\(4,35\times2750=1196,25\)
\(2,75\times4,35\)
هنا
\(43,5=\frac{435}{10}\)
\(2,75=\frac{275}{100}\)
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(10\) وقسمنا الثاني على \(100\) ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على \(10×100\) يعني على \(1000\)
\(2,75\times43,5=119,625\)
\(0,623 \times 0,1002=0,0624246\)
\(62,3 \times 1,002=62,4246\)
\(1,002 \times 6,23=6,24246\)
عودة إلى صفحة إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي
أريد أن تنزل صفحة 161
ردحذفأريد إصلاح صفحة 65 من كتاب الرياضيات سنة ثامنة أساسي
ردحذفأريد أصلاح صفحة 105 من كتاب الرياضيات سنة سابعة اساسي
ردحذف