التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 1-2-3-4-5-6-7-8 صفحة 107 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 107

المقترحات الصحيحة هي :
ب) \(2\) هو رقم العشرات.
ج) \(0\) هو رقم الأجزاء من المائة.
هـ) هو رقم الأجزاء من الألف.


إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 107

العدد العشري الذي جزؤه الصحيح \(5\) ورقم الأجزاء من الألف فيه \(3\) وبقيّة الأرقام التي تكوّنه هي أصفار. هو \(5,003\)



إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 107



إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 107



أ) يمكننا جعل كلّ الأعداد في شكل عدد كسري :
\(\frac{505}{100}\) ; \(\frac{549}{100}\) ; \(\frac{550}{100}\) ; \(\frac{551}{100}\)


ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التصاعدي هو الترتيب من الأصغر إلى الأكبر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :


\(\frac{505}{100}\) < \(\frac{549}{100}\) < \(\frac{550}{100}\) < \(\frac{551}{100}\)

ب) نجعل هذه الأعداد في شكل عدد كسري ونوحد مقاماتها :
\(\frac{306}{100}\) ; \(\frac{360}{100}\) ; \(\frac{359}{100}\) ; \(\frac{3090}{100}\)

نوحد مقاماتها :
\(\frac{3060}{1000}\) ; \(\frac{3600}{1000}\) ; \(\frac{3590}{1000}\) ; \(\frac{3090}{100}\)

ثم نقوم بترتيبها بالاستناد على القاعدة التي تقول : إذا اتّحد عددان كسريان في المقام فأكبرهما ما كان له أكبر بسط. والترتيب التنازلي هو الترتيب من الأكبر إلى الأصغر وبالتالي تكون النتيجة كما يلي :

\(\frac{3600}{100}\) > \(\frac{3590}{100}\) > \(\frac{3090}{100}\) > \(\frac{3060}{100}\)


إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107

إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107_1

\(112,96=8,76+104,2\)
\(30,695=8,76+21,935\)
\(126,135=21,935+104,2\)
إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 107_2


إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 107 

أ)
\((30,15 + 13,06) - (30 + 13,06)=\)
\(30,15 - 30=\)
\(0,15\)

\(=(871,01 - 293,005) - (823,4 -293,005)\)
\(=871,01 - 823,4\)
\(47,61\)

ب)
الطريقة 1 :
\(19,35 - (13,15 + 2,2)=\)
\(19,35 - 15,35=\)
\(4\)

الطريقة 2 :
\(19,35 - (13,15 + 2,2)=\)
\(19,35 - 13,15 - 2,2=\)
\(6,2 - 2,2=\)
\(4\)

الطريقة 1 :
\((32,708 - 10,05) + (68,2 + 18,05)=\)
\(22,658 + 86,25=\)
\(108,908\)

الطريقة 2 :
\((32,708 - 10,05) + (68,2 + 18,05)=\)
\((32,708 + 68,2) + (18,05 - 10,05)=\)
\(100,908 + 8=\)
\(108,908\)


إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 107 

\(13,05\times180,4=2354,22\)

\(7,02\times38,5=270,27\)

\(102\times1830,5=186711\)

\(17,4\times53,52=931,248\)


إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 107


\(435 x 275 = 119625\)
\(623 x 1002 = 624246\)


\(43,5\times2750\)
هنا
 \(43,5=\frac{435}{10}\)
\(2750=275\times10\)
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(10\) وضربنا الثاني في \(10\) يعني كانّنا لم نفعل شيء ولذلك تبقى النتيجة كما في الجذاء الأوّل
\(43,5\times2750=119625\)


\(275\times4,35\)
هنا
 \(4,35=\frac{435}{100}\)
وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(100\) ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على \(100\)

\(4,35\times2750=1196,25\)


\(2,75\times4,35\)
هنا
 \(43,5=\frac{435}{10}\)

\(2,75=\frac{275}{100}\)

وبالتالي فإنّنا قسمنا العدد الأول على \(10\) وقسمنا الثاني على \(100\) ولذلك فإنّنا سنقسم نتيجة جذاء الأوّل على \(10×100\) يعني على \(1000\)

\(2,75\times43,5=119,625\)

نستعمل نفس الطريقة في العمليات الأخرى
\(0,623 \times 0,1002=0,0624246\)
\(62,3 \times 1,002=62,4246\)
\(1,002 \times 6,23=6,24246\)


عودة إلى صفحة إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي






هناك 3 تعليقات:

  1. أريد أن تنزل صفحة 161

    ردحذف
  2. أريد إصلاح صفحة 65 من كتاب الرياضيات سنة ثامنة أساسي

    ردحذف
  3. أريد أصلاح صفحة 105 من كتاب الرياضيات سنة سابعة اساسي

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة