التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 12-13-14-15-16 صفحة 187 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي




المثلثّات

أنشطة بناء مثلّثات

إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 187


إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 187_1

أ) مساحة المثلّث \(GA'B\) هو (الارتفاع × القاعدة) ÷ 2، يعني

\(\frac{GH\times BA'}{2}\)

كما في الصورة
إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 187_2
ومساحة المثلّث \(GA'C\) هو (الارتفاع × القاعدة) ÷ 2، يعني
\(\frac{GH\times A'C}{2}\)


وبما أنّ \(BA'=A'C\) فهذا يعني أنّ مساحة المثلّث \(GA'B\) تساوي مساحة المثلّث \(GA'C\).


ب) المثلّثان \(GAB\) و\(GAC\) لهما نفس المساحة لأنّ لهما نفس القاعدة \(AG\) ونفس الارتفاعين الصادرين من النقطة \(B\) والنقطة \(C\) وهذا لأنّنا علمنا أنّ المثلثين \(GA'B\) و\(GA'C\) لهما نفس المساحة.

ج) المثلّثان \(GAB\) و\(GBC\) لهما نفس المساحة لأنّ لهما نفس القاعدة \(GB\) ونفس الارتفاعين الصادرين من النقطة \(A\) والنقطة \(C\) وهذا لأنّنا علمنا أنّ المثلثين \(GA'B\) و\(GA'C\) لهما نفس المساحة.

وعليه نستنتج أنّ المثلثات مساحاتها متساوية وبالتالي فإنّ انجاز المهندس كان صحيحا.


إصلاح التمرين رقم 13 صفحة 187

إصلاح التمرين رقم 13 صفحة 187


أ) لدينا \(HI\) تقطع المثلّث \(HEK\) إلى مثلثين متساويين في المساحة وبالتالي فإنّ مساحة \(HIK\) تساوي نصف مساحة المثّلث \(HEK\).

مساحة المثلّث \(HEK\) هي :

\(\frac{HE\times HK}{2}=\)


\(\frac{3\times 4}{2}=\)

\(\frac{12}{2}=6\)

ومساحة \(HIK\) هي 
\(\frac{6}{2}=3~cm^2\)

ب) لدينا 
\(\frac{HI\times IK}{2}=3\)
\(HI\times 2,5=6\)
\(HI=\frac{6}{2,5}\)
\(HI=2,4\)




ج) مساحة الرباعي \(KHIR\) هي مساحة المثلّث \(HIK\) + مساحة المثلّث \(KIR\).
مساحة المثلّث \(HIK\) تساوي \(3\).
ومساحة المثلّث \(KIR\) تساوي :
\(\frac{KR\times IK}{2}=\)

\(\frac{12\times 2,5}{2}=\)

\(\frac{30}{2}=15\)

وبالتالي مساحة \(KHIR\) تساوي :
\(3+15=18~cm^2\)


إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 187


أ) نقوم برسم الموسّط العمودي لقطعة المستقيم \([AB]\) ونعين نقطة التقاطع بينه وبين المستقيم \(\Delta\)، هذه النقطة نسميها \(E\)، وهي القمة الرئيسة للمثلّث \(EAB\)، كما في الصورة :
وبطبيعة الحال لا توجد إلاّ إمكانية واحدة لأنّ كلّ قطعة مستقيم لديها موسّط عمودي واحد لا غير.

ب) لا يمكن إنجاز نفس العمل إذا كان المستقيم \((AB)\) عمودي على المستقيم \(\Delta\) لأنّ المنصّف العمودي لقطعة المستقيم \([AB]\) سيكون موازي لـ\(\Delta\) ولا يتقاطعان أبدا.


ج) 
توجد إمكانيتين في هذه الحالة كما في الصورة
إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 187_2
الدائرة التي مركزها النقطة \(C\) وشعاعها \(CD\) تقطع المستقيم \(\Delta\) في النقطتين.



إصلاح التمرين رقم 15 صفحة 187

في هذا الرسم القمّة الرئيسيّة للمثلّث هي 
\(K\) كما في الصورة :


وهذا خطأ، وكان يجب عليه كما هو مطلوب في التمرين أن تكون قمّة المثلّث هي النقطة 
\(R\) كما في الصورة :

إصلاح التمرين رقم 15 صفحة 187_3
إصلاح التمرين رقم 16 صفحة 187




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة