التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

موجز النحو - 3- الفعل المضارع

موجز النحو - الموسوعة المدرسية


موجز النحو - 3- الفعل المضارع

·      الحالة الأصليّة للفعل المضارع هي الرفع:

- يُرفع المضارع بالضمّة (يَسْتَقْبِلُ).

 - لا تظهر الضمّة إذا كان المضارع مختوما بياء (يَسْتَلْقِي)، أو بألف (يَبْقَى)، أو بواو (يَدْعُو)، فالضمّة هنا مقدّرة.

- يُرفع المضارع بثبوت النّون في حالة الجمع (يَرْفُضُونَ)، وفي حالة المثنّى (يَرْفُضَانِ)، وفي حالة المؤنّث (تَرْفُضِينَ).

 

·      لماذا نضع سكونًا على الواو في كلمة (يَبْقَوْنَ)، ولا نضعه على كلمة (يَأْتُونَ)، أو (يَدْعُونَ)؟

يَبْقَوْنَ مفردها (يَبْقَى)، ويَأْتُونَ مفردها (يَأْتِي)، ويَدْعُونَ مفردها (يَدْعُو). والقاعدة هي أنّ الفعل المضارع المنتهي بحرف الألف في المفرد، يأخذ سكونا على الواو في الجمع.

 

·     يُرْغِمُ أم يَرْغِمُ؟ ما قاعدتها؟

أَضْرَبَ ... يُضْرِبُ
ضَرَبَ ... يَضْرِبُ

القاعدة: الضمّة على الحرف الأوّل في المضارع سببها وجود همزة على أوّل الماضي.









ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة