التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الخبز عبر التاريخ

الخبز عبر التاريخ

بحث حول الخبز عبر التاريخ

لكلّ منطقة في العالم أنواع خاصّة بها من الطّعام، لكن هناك طعام مُعيّن، يأكله الناس في كلّ مكان فوق الأرض، وهو الخبز.

ويُصنع الخبز من الحبوب النّباتيّة، مثل القمح والشّعير. 

وقد أدرك الإنسان، منذ أقدم العصور، قيمة هذه الحبوب في غذائه.

وقد عرف الإنسان الخبز، في زمن أقدم من التاريخ الذي عرف فيه الزّراعة.

لقد كانت هناك بعض أنواع الحبوب البريّة، التي تنمو بغير أن يزرعها الإنسان، تصلح كغذاء للبشر، مثل القمح البرّيّ، وهو نوع من العشب.
 
وكان الإنسان الأوّل يمضغ هذه الحبوب، لكي يحصل منها على ما يحتاج إليه جسمه من طعام.

ثمّ تعلّم أهل مصر، وسكّان منطقة ما بين النّهرين، كيف يزرعون القمح البرّي، منذ 5000 عام قبل الميلاد تقريبا.

كما تمكّنوا من زراعة أنواع أخرى من الحبوب، تُعطي محصولا أكبر.

وسرعان ما اكتشف الإنسان أنّ هذه الحبوب تكون أفضل مذاقا، وأسهل هضما، إذا تمّ طحنها بين حجرين، لتحويلها إلى دقيق.

وقد فعل المصريّون هذا، منذ أكثر من ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، وهناك تمثالا عمره ثلاثة آلاف سنة، يُمثّل خادمة تطحن الحبوب بن حجرين: الحجر السّفليّ ثابت، والحجر العلويّ تحرّكه الخادمة ذهابا وإيّابا، وهي تضغط على الحبوب لطحنها.

وكانوا يُضيفون الماء إلى الدّقيق حتّى يتحوّل إلى عجين، ثمّ يُشكّلونه على هيئة قطع مسطّحة، يتركونها لتجفّ في الشّمس.

ثمّ اكتشف القدماء كيف يخبزون تلك القطع من العجين، فوق أحجار يتمّ تسخينها بالنار، التي يشعّلونها تحت الأحجار، في تجويف من الأرض مبطّن بالطّين.

ثمّ عرفوا أنّ عمليّة الخبز تصبح أفضل، إذا تمّ بناء فرن فوق الأحجار السّاخنة، للاحتفاظ بالحرارة.

وفي ذلك الزّمن القديم، لم يكن الخبز جيّدا، فلم يكن هناك فاصل بين سطحه العلويّ وسطحه السّفليّ.

ثمّ اكتشف المصريّون أنّ إضافة الخميرة إلى عجينة دقيق القمح، تجعل الخبز مَساميّا خفيف الوزن، فيرتع سطحه العلويّ عن سطحه السّفليّ.

أمّا بالنسبة إلى عجين دقيق الذّرة، فإنّ الخميرة لا تجعل سطحه يرتفع.

وربّما حدث اكتشاف عمليّة التّخمير، عندما أُضيفت قطعة من العجين القديم، إلى عجين جديد.

وتقوم الخميرة بعمليّة توليد فقاقيع من الغاز في العجين المُتخمّر فيرتفع. وقد وجدنا عيّنات من هذا الخبز في مقبرة "توت عنخ آمون" يبلغ عمرها أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

ولتحسين جودة الدّقيق، تمّت العناية بعمليّة الطّحن، فانتهى عهد استخدام أحجار الرّحى التي تُدار باليد، وحلّ محلّها حجر واحد ضخم ساكن، يعلوه حجر آخر دوّار.

وكان العبيد، أو الماشية، هم الّذين يقومون بتدوير الحجر العلويّ، وكانت تلك مهمّة شاقّة جدّا.

ثمّ تطوّرت عمليّة الطّحن مع الوقت، فاستخدمت المدن الرّومانيّة القديمة، قوّة اندفاع الماء لإدارة حجر الطّحن، وكان هذا بداية استخدام "الطّاحونة المائيّة".

ومنذ آلاف سنة استخدم الفرس الطّاحونة الهوائيّة، التي استفادت من قوّة الرّياح عن طريق استخدام مروحتها الضّخمة. وعندما تهبّ الرّيح تدور المروحة، فيدور حجر الطّحن، وتطحن كميّات كبيرة من الحبوب.

ثمّ انتشرت طواحين الهواء في البلاد العربيّة، ومنها وصلت إلى أوروبا في القرن الثاني عشر، وسرعان ما أصبحت شائعة هناك.

وهناك أنواع أخرى من الدّقيق، غير دقيق القمح، يُصنع منها الخبز، مثل دقيق الشّعير، والذرّة، والأرز، والحنطة، والدّخن – وهو نبات عُشبيّ، حبّه كحبّ السّمسم -، والشّوفان، والبطاطس، وفول الصّويا.

وهناك نبات يُشبه البطاطا، اسمه "اليام"، ينمو في المناطق الحارّة من العالم.

ويتمّ تجفيف درنات "اليام" وطحنها، ثمّ يُصنع الخبز من دقيقها.

وفي "الملايو" و"جاوة" و"جزر إندونيسيا" تنمو شجرة كبيرة، لها ثمرة ضخمة تُشبه الأناناس، اسمها "شجرة الخبز".

ولُبّ الثمار يتمّ تجفيفه وطحنه، فيُصبح دقيقا يُصنع منه الخبز.

كما يُمكن أكل لُبّ الثّمرة أو لحمها مسلوقا أو مشويّا أو مقليّا.

وكانت الامبراطوريّة الرومانيّة تأكل الخبز المصنوع من القمح أو الشّعير.

وكانوا يُسمّون مصر "مزرعة قمح الإمبراطوريّة" لأنّ نصف كميّات القمح والشّعير الذي كانت تحتاج إليه "روما" لصنع الخبز تقريبا، كان يتمّ زراعته في مصر، ثمّ يُنقل من الاسكندريّة إلى "روما" بواسطة السّفن.

وكانت الرّحلة تستغرق وقتا طويلا... وبغير قمح وشعير مصر، كانت "روما" تتعرّض للمجاعة.

وظلّ إعداد الخبز يتمّ في المنازل أو الخيام، حيث تقوم سيّدة البيت بإعداد ما تحتاج إليه الأسرة من الخبز.

ثمّ تحوّلت الأفران المقامة داخل المنازل، إلى مخابز صغيرة، تقام في القرى والمدن، لخدمة أفراد المجتمع.
 
وفي سنة 170 قبل الميلاد، افتتح إمبراطور "روما" مدرسة خاصّة للخبّازين، وهذا يدلّ على انتشار المخابز العامّة.

كما يدلّ على أنّ الخبز كان سيّئا، يذلك رأى الإمبراطور أن يُقدّم خدمة للنّاس برفع مستوى الخبّازين، لكي يُقدّموا للنّاس خبزا شهيّ المذاق.

وخلال القرن التاسع عشر، توقّف تشغيل الرّحى الحجريّة القديمة، وحلّ محلّها الطّحن بطواحين ذات أسطوانات دوّارة (درافيل).

وتعتمد عمليّة طحن الحبوب حاليّا على فصل قشر الحبّة (النّخالة أو الرّدّة) عن الدّقيق الأبيض، وهذا ما لم يكن يحدث في عمليّة الطّحن بأحجار الرّحى، التي كانت تنتج دقيقا أسمر، يحتاج إلى عمليّة نخل للحصول على الدّقيق الأبيض.

ويُصنع الخبز عادة من دقيق القمح المنخول، وهذا هو الخبز الأبيض، أو من دقيق القمح غير المنخول، وهذا هو الخبز الأسمر، أو الخبز الكامل.

وينصح علماء التّغذية اليوم، باستعمال الخبز المصنوع، من دقيق القمح الكامل، الأسمر اللّون، لأنّه يُعطي الإنسان جميع "الفيتامينات" الطبيعيّة والمعادن الموجودة في القمح.

كما يحتوي أيضا على ألياف، تُعدّ جزءا مهمّا في أيّ وجبة غذائيّة.

لكنّهم يُحذّرون من النّخالة الخشنة، التي ربّما لا يتحمّلها الجهاز الهضميّ لبعض الناس.

ومنذ أوائل القرن العشرين، حدثت تغييرات كبيرة في طريقة إعداد الخبز، نتيجة ظهور الآلات الحديثة.

لقد أصبحت صناعة الخبز صناعة ضخمة، تعتمد على معدّات وآلات تُدار تلقائيّا (أوتوماتيكيّا) على أسس علميّة، فلا تلمس يد بشريّة الخبز منذ طحنه دقيقا، حتّى خروجه أرغفة.

كما أصبحت هناك أصناف متنوّعة من الخبز، تختلف كثيرا عمّا عرفه الناس في الماضي. ويخضع صنع الخبز لقوانين تُحرّم غشّه، مثل تحديد الوزن والثّمن وغير ذلك.

عودة إلى الصفحة ملفات وبحوث حسب الموضوع




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة