التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الإيالة التونسيّة في القرن 19: الأزمات ومحاولات الإصلاح - ملخصات دروس التاريخ السنة 8 أساسي

الإيالة التونسيّة في القرن 19: الأزمات ومحاولات الإصلاح

الإيالة التونسيّة في القرن 19: الأزمات ومحاولات الإصلاح

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة أساسي

شهدت البلاد التونسية خلال ق 19 أزمة شاملة مهدّت لانتصاب الحماية الفرنسيّة سنة 1881 رغم تعدّد محاولات الإصلاح.

I- الأزمات خلال ق 19:

أزمة خانقة وشاملة سياسية وماليّة واقتصاديّة واجتماعيّة.

1- الأزمة السياسيّة:

  • نظام سياسي مستبد من خلال تمتّع الباي بالحكم المطلق.
  • تفشّي الفساد من خلال سوء تصرّف المسؤولين في أموال الدولة كمصطفى خزندار الوزير الأكبر ومحمود بن عياد كمختلسين للأموال.

2- الأزمة الماليّة:

  • أزمة ماليّة حادّة سببها:
    • تفاقم المصاريف والنفقات للدولة.
    • تقلّص وتراجع مداخيل الدولة.
    • استفحال ظاهرة الاختلاس وتهريب الأموال للخارج.
  • لتغطية العجز: لجأت الدولة إلى سياسة التداين والاقتراض والترفيع في الضرائب (مضاعفة المجبى).
--> أدّت سياسة الاقتراض إلى فرض الدّول المقرضة رقابة مالية على الميزانية التونسية عن طريق هيكل مالي وهو الكومسيون المالي 1969 مهمّته استخلاص الدّيون.

3- الأزمة الاقتصاديّة:

  • استفحلت الأزمة الاقتصاديّة بسبب:
    • الضغط الجبائي (الترفيع في الضرائب)
    • تتالي الكوارث الطبيعيّة.
  • من مظاهر الأزمة الاقتصاديّة:
    • تدهور الفلاحة وانهيار الإنتاج.
    • كساد النشاط التجاري واحتكاره من طرف التجار الأوروبيين.

4- الأزمة الاجتماعيّة:

  • نتيجة حتميّة لبقيّة الأزمات وتمثّلت في: تفشّي مظاهر البؤس والشقاء.
  • انتفاضة عارمة سنة 1864 بقيادة علي بن غذاهم: إثر مضاعفة المجبى.
--> أزمة شاملة وخانقة استدعت القيام بمحاولات إصلاح.

II- محاولات الإصلاح:

1- دوافع الإصلاح:

عجّلت أسباب عديدة لتخوض بلادنا تجارب إصلاحيّة خلال ق 19 منها:
  • انتصاب الاستعمار الفرنسي بالجزائر 1830.
  • إلحاق طرابلس بالإدارة العثمانية 1935.
  • التأثّر بالتنظيمات العثمانيّة 1840.
  • الأزمة الحادة والشاملة بالبلاد.

2- محاولات الإصلاح:

* أحمد باي.
فترة حكمه:
1837 --> 1855.

طبيعة إصلاحاته:
  • إصلاحات عسكريّة: كوّن جيشا عصريّا على الطراز الأوروبي.
  • أحدث سنة 1840 المدرسة الحربيّة بباردو لتخريج ضباط تونسيين.
  • إصلاحات اجتماعيّة: مثّلت المدرسة الحربيّة ثورة في قطاع التعليم بإدخال العلوم العصريّة واللغات الأجنبيّة.
  • إصلاحات حضاريّة: أقرّ أحمد باي إثر زيارته لباريس إلغاء الرقّ 1846.
  • إصلاحات اقتصاديّة: إنشاء عديد المصانع لتأمين حاجيات الجيش.

* محمد باي.
فترة حكمه:
1855 --> 1859.

طبيعة إصلاحاته:
  • إصلاحات سياسيّة: أعلن عن قانون عهد الأمان في سبتمبر 1857 تضمّن 11 مادّة أقرّت حقوقا اجتماعيّة واقتصاديّة لسكان البلاد بما فيهم الأجانب.

* محمد الصادق باي.
فترة حكمه:
1859 --> 1882.

طبيعة إصلاحاته:
  • إصلاحات سياسيّة: الإعلان عن دستور 1861 تضمّن 114 مادّة أقرّت الفصل بين السلط والحدّ من نفوذ الباي المطلق.

* الوزير الأكبر خير الدين التونسي.
فترة حكمه:
1873 --> 1877.

طبيعة إصلاحاته:
  • إصلاحات إداريّة: قاوم الرشوة والاختلاس.
  • إصلاحات قضائيّة: نظّم المجالس القضائيّة والشرعيّة.
  • إصلاحات جبائيّة: ألزم العمال بتقديم وصولات لكل مستخلص للضرائب.
  • إصلاحات اقتصاديّة: اهتمّ خير الدين بالفلاحة والحِرف والتجارة.
  • إصلاحات اجتماعيّة: أسّس المدرسة الصادقيّة 1875 يتلقّى فيها التلاميذ تعليم مزدوج ديني / تقني وأيضا عصري من خلال اللغات الأجنبيّة والرياضيات والهندسة.
--> إصلاحات شاملة اكتست بعدا نهضويّا ومثّلت جذور الحركة الوطنيّة التونسيّة في مقاومة الاستعمار.

الخاتمة:
رغم تعدّد محاولات الإصلاح فإنّ جميعها باء بالفشل ممّا أفضى إلى انتصاب الحماية الفرنسيّة سنة 1881 واحتلال البلاد.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة