بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

أهم الأنهار والشلالات في العالم



الأنهار

- الأنهار هي المجاري المائية التي تتدفق فيها المياه العذبة طوال العام أو لعده شهور أو تجف وقت طويل ( أنهار بلا ماء) أو تتجمد وقت من العام. 
- لقد قامت الحضارات الأربع الكبرى على ضفاف الأنهار (الفرعونية – السومرية - الصين) والماء هو أساس كل شيء حي ويجب الحفاظ عليه.
- تأتى بعض الأنهار من الأنهار التي تسقط عند الهضاب أو من الثلوج الذائبة من قمم الجبال
- تفقد الأنهار مياهها من خلال التشرب في طبقات الأرض أو من خلال التبخر أو من خلال امتصاص النبتات للمياه ولا تعيدها مرة أخرى.
- ينقسم النهر إلى مجرى وهو أعلى وادي النبع والمجرى الأدنى عند المصب في البحار والمجرى الأساسي أو الوادي الأوسط ويعتقد بعض العلماء أن المجرى من تغيرات القشرة الأرضية أو من قوه دفع المياه.
- عندما يذوب الجليد وتسقط الأمطار تزداد مياه الأنهار وتفيض على الجانبين وأحيانا تتسبب في الفيضانات الرياح الشديدة التي ترفع الأمواج مما يدمر السدود والخزانات.

من أهم الأنهار في العالم
- نهر دجلة: ينبع من حيث ذوبان الثلوج في هضاب الأناضول طوله 1718 كم
- نهر الفرات: ينبع من ذوبان ثلوج الأناضول طوله 2330 كم
- نهر النيل: أكبر أنهار إفريقيا طوله 6650 كم
- نهر الفولجا: أطول أنهار أوروبا من حيث الطول 3690 كم الرابع عشر بين أطول أنهار العالم 
- نهر الدانوب: ينبع من الغابة السوداء ويصب في النهر الأسود ثاني أطول أنهار أوروبا يمر بعشر دول تطلق كل دولة منهما عليه اسم مختلف
- نهر الراين: ينبع من مرتفعات الألب طوله 1320 كم ثاني أنهار العالم أهمية في الملاحة يمر بثلاث دول يصب في بحر الشمال
- نهر اللوار: من الأنهار التي تمر في دولة واحدة وهو أمر نادر (الجمهورية الفرنسية) طوله 1014 كم ينبع من جبل جيردوجون في هضبة البلاد الوسطى يصب في خليج بسكاي وهو غير منتظم الجريان لسلوكه الكثير من المرتفعات والهضاب.
- نهر المسيسيبى: إذا أضفنا طول المسيسيبي 3757 كم إلى رافده نهر الميسورى يكون المجموع 6040 كم مما يجعل نهر المسيسيبي أكبر نهر في أمريكا الشمالية وثالث أنهار العالم في الطول ينبع من بحيرة أتاسكا ويصب في خليج الكسيك 
- نهرالأمزون: الثاني طولا بعد نهر النيل يبلغ طوله 6437 كم يسمى أحيانا بنهر السلفا نسبة إلى الغابات المدارية التي تغطى وديانة
- نهر موري: من أهم أنهار قارة استراليا ينبع من هضبة كوسيسكو جنوب ولاية فيكتوريا ويصب في خليج أنكاونتر
- نهر دارلنج: أطول أنهار استراليا طوله 2723 كم يلتقي مع نهر موري قرب حدود ولاية استراليا الجنوبية وهو نهر غير دائم الجريان لأنه يعتمد على الأمطار التي تغذيه.

الشلالات

- الشلال هو هبوط مفاجئ لنهر أو جدول.
- تحدث الشلالات عادة حيث يعبر النهر صخورا صلبة تقاوم التعرية الجوية.و تحدث مظاهر مماثلة تسمى منحدرات الماء في قطاعات أنهار حيث يزداد الانحدار وينساب الماء أسرع من المعتاد.
- تمثل الشلالات ومنحدرات الماء انكسارًا في انحدارية القطاع الجانبي لمجرى النهر الواقع بين منبعه ومصبه. وتُسمَّى الشلالات ذات الحجم الكبير من المياه، مثل شلالات فكتوريا على نهر الزمبيزي، شلالات، ولكن الجغرافيين يستعملون هذا المصطلح لمنحدرات الماء. وعلى سبيل المثال فإن الشلالات على نهر النيل هي منحدرات ماء. أما الصابات فهي شلالات مياهها قليلة. ويستعمل الجغرافيون أيضًا مصطلح الصابات للشلالات الصغيرة التي تهبط في متابعة من الانخفاضات. 
- تعتبر شلالات آنجل في فنزويلا بمجموع سقوط 979 م أعلى شلالات المياه في العالم. أما الشلال الذي به أعظم متوسط سنوي لانسياب المياه فهو شلال بويوما (ستانلي سابقًا) بالكونغو الديمقراطية (زائير). وأعرض الشلالات المائية هو شلال خون، 10,8 كم عرضًا على نهر الميكونج في لاوس.

من أهم الشلالات في العالم
- سالتو ديل أنجيل: موقعه على نهر كاروني في فنزويلا، ارتفاعه 980 م تقريبا، وهو أعلى ارتفاع للشلالات في العالم.
- يوسميت: يقع على نهر يوسميت كريك بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ارتفاعه 739م.
- توجيلا: يقع في جنوب أفريقيا على نهر توجيلا، ارتفاعه 412 م تقريبا.
- سذرلاند: يقع على نهر سورينج بنيوزلندا، ارتفاعه حوالي 579 م تقريبا.
- جافارني: يقع على نهر جافارني في فرنسا ارتفاعه 422 م تقريبا.
- شلالات فيكتوريا: تقع على نهر زامبيز بين زامبيا وزيمبابوي، ارتفاعها 110 م.
- شلالات نياجرا: تقع على نهر نياجرا في أمريكا الشمالية، وهي شلالات مشهورة بغزارتها، ارتفاعها 51 م.

إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 
تحميل الملف
أهم الأنهار والشلالات في العالم




هناك 11 تعليقًا :

  1. غير معرف29/12/12 12:46

    لكل نهر مجرى مائي يقطع البلاد التي يعبرها فتنقسم البلاد إلى نصفين.....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/1/13 13:18

      sahihe

      حذف
    2. غير معرف2/1/13 14:51

      nahme

      حذف
    3. غير معرف28/12/13 13:07

      شو شو و لك شوهاد يا غبي يا ..............

      حذف
  2. غير معرف13/2/13 17:14

    أحسنتم يا أصدقاء . ما كل هذا الذكاء.

    ردحذف
  3. غير معرف28/1/14 20:21

    blabla tafaha ena ni7eb kan niyagara mala 9lou a7santom ya asdi9a kadha wa barcha bahama..................whatever that's JERK!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  4. غير معرف20/6/14 18:21

    شكرا على الجهد نفع الله بكم

    ردحذف
  5. غير معرف16/11/14 18:28

    mérci

    ردحذف
  6. غير معرف24/11/14 16:33

    شنو هادا يا بهايم

    ردحذف
  7. غير معرف24/11/14 16:35

    شكرا جزيلا لكم يا اذكياء

    ردحذف

free counters

الأعضاء