التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المجموعات الغذائيّة والحصّة الغذائيّة اليوميّة - التغذية

بحث حول المجموعات الغذائيّة والحصّة الغذائيّة اليوميّة



المجموعات الغذائيّة:


يستهلك الإنسان أغذية مختلفة من حيث طبيعتها ومن حيث الدّور الّذي يضطلع به كل واحد منها داخل الجسم ويمكن لنا أن نقسمها إلى ثلاث مجموعات كبيرة تنقسم كلّ واحدة منها إلى مجموعتين فرعيّتين.
أغذية النمو
أغذية الطاقة
أغذية الوقاية
مواد زلالية حيوانية
مواد زلالية نباتية
نشويات
سكريات
مواد دهنية
خضر
غلال
اللحم
الدواجن
الأسماك
الحليب
الخضر الجافة
فول
حمص
لوبيا
عدس
جلبان
خبز
عجين غذائي
بطاطس
سكر
حلويات
زيت
زبدة
سمن
طماطم
جزر
لفت
بصل
كرنب
فلفل
برتقال
عنب
دلاع
مشمش
تين
تمر
يجب علينا أن نستهلك يوميّا، غذاء مشتملا على عنصر واحد على الأقل من كلّ هذه المجموعات وذلك لتحقيق التّوازن الغذائي الضّروري لأجسامنا.

هام:
- من واجبنا استهلاك الخضر نيّئة بعد غسلها جيّدا
- الطّبخ يقضي على أوفر قسط ممّا تحويه من فيتامينات أو أملاح معدنيّة

الحصّة الغذائيّة اليوميّة:

تعريفها:
هي كميّة الغذاء الّتي يتناولها الفرد يوميّا وينبغي أن تفي بجميع متطلّبات جسمه وهي تختلف باختلاف سن الفرد وجنسه ونوع عمله وغير ذلك.

حصّة الرضيع:

يحتاج الرّضيع يوميّا إلى ست رضعات وابتداء من الشّهر الثالث يقع تعويد الرّضيع تدريجيّا على تناول عصير الغلال والخضر. والخضر المطبوخة المرحيّة مصحوبة بقليل من أصفر البيض الطري والمحكم الطّبخ. ابتداء من الشّهر الخامس، يشرع في إطعامه غذاء أكثر ثراء كاللّحم المرحي والسّمك والبيض، كما ندخل في تركيب غذاء الرّضيع زلاليّات نباتيّة في شكل "بسيسة". وعند بلوغ السّنة الأولى من العمر يصبح الطّفل قادرا على أكل كل الأطعمة وتبقى المكانة الأولى في تغذيته للحليب.

هام:
الصّغير الّذي يرضع ثدي أمّه يقاوم الأمراض أكثر من غيره.
الغذاء المنوّع يستجيب لمتطلّبات جسم الطّفل ويساعده على النمو الطّبيعي.

تنبيه:
الإفراط في تغذية الرّضيع يسبّب له السّمنة. والتّفريط في تغذيته يعرقل نموّه الطّبيعي من ناحيتي الجسم والعقل.

حصة الطفل في سنّ الدراسة:
سنّ الدّراسة هي مرحلة النمو الّتي تتطلّب الكثير من العناية والاهتمام.
فالطّفل في هذه السّن يحتاج إلى غذاء بالغ الأهميّة هو الحليب، كما أنّه يحتاج إلى تغذية ثريّة باللّحوم والسّمك والبيض ويحتاج أيضا إلى الغلال والخضر الّتي تمدّ جسمه بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة.
والطّفل النّاقص تغذية هو طفل خامل في المدرسة عاجز عن بذل مجهود كبير أمّا الطّفل الّذي وقعت تغذيته بكيفيّة سليمة ومناسبة وكافية فإنّ عمله يزداد جدوى ونتائجه المدرسيّة تتحسّن. 
يحتاج الطّفل في سن الدّراسة إلى: 
1- فطور الصّباح وينبغي أن يشتمل على ¼ لتر من الحليب مع خبز وزبدة أو معجون كذلك "الدّرع" مع الحليب أو اللّبلابي.
2- لمجة في العاشرة صباحا وينبغي أن تشتمل على خبز وجبن.
3- لمجة في الرّابعة بعد الزّوال ومن المستحسن أن تكون مشتملة على حليب وجبن.

عودة إلى صفحة التغذية




هناك 7 تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة