التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عملية التنفس - بعض الأمور الّتي تعوق عمليّة التنفّس


ركن المعارف الشاملة
سلسلة الكتب العلميّة للناشئين
عملية التنفّس
بعض الأمور الّتي تعوق عمليّة التنفّس

إنّ التنفّس هو عمليّة ضروريّة ومستمرّة بالنّسبة للكائن الحي، ويتمّ التنفّس في الأحوال العاديّة بطريقة آليّة دون أن نلتفت إليه غالبا لأنّه أصبح عادة مستمرّة في حياتنا اليوميّة، غير أنّ عمليّة التنفّس قد تتوقّف أحيانا بسبب بعض العوائق الّتي تقف في طريقها، وفي هذه الحالة يتعرّض الإنسان لأخطار كثيرة قد تؤدّي إلى مرضه أو وفاته في بعض الأحوال، ومن هذه العوائق:

أوّلا: عوائق طبيعيّة:
1- انحراف مسيرة قطعة الطّعام ودخولها إلى القصبة الهوائيّة بدلا من اتجاهها إلى المريء ممّا يؤدّي إلى سدّ طريق الهواء وحدوث الاختناق. ويحدث هذا بسبب خطأ عضو صغير في نهاية تجويف الفم يسمّى لسان المزمار يقوم عادة بالفصل بين القناة الهضميّة والقناة التنفّسيّة، فهو يقفل مدخل القناة الهضميّة عند التنفّس، أو مدخل القناة التنفّسيّة عند الأكل، إلاّ أنّه في حالة التنفّس أثناء بلع الطّعام قد يحدث الخطأ وينزلق بعضه إلى مدخل القصبة الهوائيّة ممّا يؤدّي إلى الاختناق الّذي قد يكون بسيطا ويمكن إصلاحه عن طريق "الكحّة" أو خروج الطّعام من موضعه، وإمّا يكون شديدا ويؤدّي إلى الوفاة.

2- الأمراض الّتي قد تصيب الجهاز التنفّسي وهي كثيرة، ونذكر على سبيل المثال "نزلات البرد" الّتي تؤدّي إلى تهيّج أنسجة الأنف وزيادة المخاط بها ممّا يمنع دخول الهواء، والتهاب جدران القناة التنفّسيّة ممّا يؤدّي إلى انسدادها بالمخاط وتقليل حركة مرور الهواء إلى الرّئتين والإصابة بضيق التنفّس بسبب انقباض عضلات الشعيبات الهوائيّة. ويحدث ضيق التنفّس عادة بعد القيام بمجهود شاق، كما أنّه قد يحدث بسبب السّمنة الزّائدة وفي حالة الاضطرابات التّنفّسية وفي بعض حالات كبر السنّ.

3- إصابة الشعيبات والحويصلات الهوائيّة بأضرار تمنعها من الاستمرار في عمليّة تبادل الغازات ممّا يحرم الجسم من الحصول على الأكسجين والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون بسبب امتلاء الرّئتين بالسّوائل أو بسبب بعض أمراض الحساسيّة.

ثانيا: عوائق من صنع الإنسان:
ومنها:
1) تناول الموادّ الكيماوية السامّة الّتي تمنع الجسم من الاستفادة بالأكسجين.

2) استعمال مواقد الفحم أو الأخشاب أو مواقد الكيروسين في حجرات صغيرة مع عدم توفّر التّهوية الضّروريّة.

3) الضّغط على الرّقبة بطريقة تمنع دخول أو خروج الهواء من وإلى الجسم.

ما هو الاختناق؟
هو حالة يفقد فيها الشّخص وعيه نتيجة لعدم حصوله على "الأكسجين" اللاّزم للجسم، وإذا لم يتمّ تزويده بالأكسجين بطريقة سريعة فإنّه سرعان ما يموت. وعلى الرّغم من وجود أسباب متعدّدة للاختناق إلاّ أنّ أهمّها هي الصّعقة الكهربائيّة، واستنشاق غازات سامّة، والإصابة بنوبة قلبيّة وبعض إصابات الدّماغ، واستنشاق الدّخان النّاتج عن الحريق، والغرق في الماء. وبالإمكان إنقاذ بعض المختنقين في أيّ من الحالات السّابقة إلاّ أنّه يجب التّأكيد على أنّه من الصّعب إنقاذ المختنق إذا ما توقّفت رئتاه عن تبادل الهواء مدّة تزيد عن 12 دقيقة ما عدا في حالات الغرق حيث لا يجب أن تزيد المدّة عن 4 دقائق. 

والآن أجب عن السؤال التّالي:

لماذا يصعب التنفّس بطريقة عاديّة تحت الماء؟ 

حاول الإجابة أوّلا، ثمّ قارن إجابتك بالإجابة التّالية:

لأنّ الماء يمنع الهواء من الوصول إلى الأنف أو الفم لمواصلة عمليّة التنفّس. ولهذا السّبب يحمل بعض الغوّاصين خزّانات هواء فوق ظهورهم لاستخدامها في مواصلة عمليّة التنفّس تحت الماء.

هل تعرف ما هي الرّئة الحديديّة؟
إنّها عبارة عن اسطوانة حديديّة خاصّة. يوضع بداخلها المريض بحيث يكون رأسه فقط خارجها. وهي تعمل على توفير نوع من الضّغط المناسب بداخلها على صدر المريض بحيث يستطيع مواصلة عمليّة التنفّس بسهولة ويسر وبشكل أسهل عمّا لو كان داخلها.

التنفّس والتّدخين:
هل تعرف ما هو الفرق بين رئتي طفل صغير، وشخص بالغ من المدّخنين؟

هناك إتّّفاق بين العلماء على أنّ التّدخين يسبّب التهاب مسالك الأنف والحنجرة والقصبة الهوائيّة والرّئتين، كما أنّه قد يتسبّب في السّعال والكحّة المستمرّين. وإذا ما تفحّصنا رئتي طفل صغير نجد أنّ لونهما وردي فاتح بينما يكون لون رئّتي الشّخص البالع من المدخّنين ورديّا داكنا ممزوجا باللّون الرّمادي، كما قد يشاهد بها بقع سوداء في بعض الأحيان. 

التنفّس والأماكن المرتفعة:
يلاحظ أنّه كلّما ازداد الارتفاع عن سطح البحر كلّما قلّت نسبة الأكسجين في الهواء، ولذا فإنّ بعض متسلّقي الجبال المرتفعة قد يعانون من مشكلة زيادة سرعة تنفّسهم للحصول على الأكسجين الكافي لأجسامهم إذا ما صعدوا إلى أماكن شديدة الارتفاع، ولذا فإنّهم قد يلجؤون إلى حمل أنابيب الهواء واستخدامها للتنفّس إذا ما وصلوا إلى ارتفاع خمسة آلاف متر تقريبا حتّى لا يصيبهم الإعياء ويشعروا بضيق التنفّس.

تلوّث الهواء:
على الرّغم من خطورة استنشاق الغازات والمواد الغريبة الّتي يحملها الهواء لم يهتم العالم اهتماما جديّا بمسألة تلوّث الهواء وتلوّث البيئة إلاّ مؤخّرا. ويعتبر الهواء الملوّث من الأسباب الرئيسة للإصابة بالتهاب الرّئة والقصبة الهوائيّة، والتهاب الشّعب، وسرطان الرّئة في بعض الحالات. ويتلوّث الهواء بشكل عام من دخان المصانع والغازات النّاتجة عن احتراق البنزين في السيّارات، واختلاط الموادّ الكيميائيّة النّاتجة عن مخلّفات الصّناعات المختلفة بالهواء.
عودة إلى صفحة: عمليّة التنفّس




هناك 8 تعليقات:

  1. أشكركم على المعلومات التي يتم نقل تحيات كل شيء! ^ __ ^ وإذن لزيارة

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على المعلومات

    ردحذف
  3. اليحث مهم جداوثقافي سوف نتعلم منه الكثير

    ردحذف
  4. من الممكن ان تخبرنا عن الغازات التي لها دور في عملية التنفس ؟؟
    ارجوا الإجابة بأسرع وقت ممكن .
    و شكراً

    ردحذف
  5. أحسنتم أنا أشجعكم


    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة