التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الحديقة الوطنية بإشكل


تاريخ الحديقة:

في فترة ما قبل التاريخ، سكن الإنسان البدائي مغارات الجبل الذي توجد به بقايا أضرحة، كما استعمل العيون الحارة التي عثر بالقرب منها على أدوات من الصوان المصقول.

وتدل بقايا الأواني الفخارية أو البناءات الموجودة بالحديقة على استيطان الفينيقيين ثم من بعدهم الرومان لهذا المكان الذي يحتوي أيضا على آثار استغلال منجم للرخام بالنقطة الجنوبية / الغربية لجبل إشكل.



الموقع الجغرافي:

تقع هذه الحديقة بسهل ماطر بين سلسلة جبال مقعد والبحر الأبيض المتوسط، وتوجد على بعد 75 كلم عن العاصمة و15 كلم عن مدينة منزل بورقيبة (خط الطول: 9 درجات و40 دقيقة شرقا، خط العرض: 37 درجة و 10 دقائق شمالا).

تبلغ المساحة الجملية لهذه المنطقة المحمية حوالي 12600 هكتار موزعة كالآتي:


* 8500 هكتار بالنسبة للبحيرة التي يبلغ معدل عمقها المتر الواحد، ويتغير هذا الرقم تبعا للفصول والسنوات. وترتبط بحيرة إشكل بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر بحيرة بنزرت من خلال وادي تينجة الذي يربط بين البحيرتين ويبلغ طوله حوالي 5 كلم.


* 2737 هكتار بالنسبة للمستنقعات التي تحيط بالبحيرة خاصة في مستوى الضفتين الغربية والجنوبية.


* 1363 هكتار بالنسبة للجبل الذي يتميز بمشاهد طبيعية خلابة جدا، ويبلغ ارتفاع قمته 511مترا.


وساهم وجود منظومتين بيئتين رئيستين جنبا إلى جنب أي المناطق الرطبة (بحيرة إشكل والمستنقعات المجاورة لها) والمنظومة الجبلية (جبل إشكل) في إضفاء صبغة متميزة لهذا المكان على المستوى الوطني والمتوسطي وكذلك العالمي، مما جعل المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تقر بترسيمه سنة 1977 ضمن قائمة محميات المحيط الحيوي ثم بقائمة التراث العالمي الطبيعي عام 1979.

وما يؤكد أيضا على الأهمية البالغة لهذه الحديقة، هو تسجيلها ضمن اتفاقية رامسار للمناطق الرطبة ذات الأهمية الدولية سنة 1980.



الإحداث:

أحدثت الحديقة الوطنية بإشكل بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 808-1608 المؤرخ في 18 ديسمبر 1980، وتتبع إداريا ولاية بنزرت.


المناخ:

 تتميز منطقة إشكل بمناخ متوسطي شبه رطب ذي شتاء لطيف ومعدل. سنوي للأمطار يقارب 600مم. ويوجد بهذه الحديقة فصلان متباعدان: شتاء ممطر وبارد وصيف حار وجاف، الأمر الذي يؤدي إلى تبخر كميات هامة من مياه البحيرة عند ارتفاع الحرارة في أواخر الربيع وخلال الصيف. ويبلغ معدل درجات الحرارة 18.1 درجة مئوية سنويا (الدرجة القصوى: 30، الدرجة الدنيا: 8). ونظرا لعوامل الارتفاع ووجود مسطحات مائية هامة وقربها من البحر، ترتفع نسبة الرطوبة بالحديقة، إذ تبلغ سنويا حوالي 82%. وتعرف الجهة أيضا بكثرة هبوب الرياح (حوالي 200 يوما سنويا) – خاصة منها الشمالية / الغربية)، التي تجلب الأمطار و تتسبب في تحريك الرواسب الدقيقة بقاع البحيرة، مما يعطي المياه لونا ترابيا وطميا داكنا.


الموارد المائية والخصائص الهيدرولوجية:

يكتسي النظام المائي لبحيرة إشكل والمستنقعات المحيطة بها طابعا فريدا من نوعه. ففي فصلي الخريف والشتاء، تتزود البحيرة بالماء العذب الصادر عن ستة أودية وهي الدويميس، سجنان، المالح، غزالة، جومين / الطين، فيرتفع عندئذ منسوب البحيرة من المياه التي تغمر المستنقعات.

ويتدفق الفائض من المياه عبر وادي تينجة إلى بحيرة بنزرت ثم إلى البحر الأبيض المتوسط، وعندئذ تنخفض درجة ملوحة الماء خلال الربيع إلى أقل من 10غرام / لتر أو حتى 5 غرام / لتر. 


خلال الصيف ونتيجة لعاملي التبخر وتوقف إمداد البحيرة بالمياه العذبة، ينقص مستوى الماء في البحيرة مقارنة بمثيله في البحر، الذي تندفع مياهه في اتجاه بحيرة بنزرت ثم وادي تنيجة وأخيرا بحيرة إشكل حيث تبلغ درجة الملوحة حوالي 40 غ / لتر مما يفوق ملوحة البحر (في أواخر الفصل).


ويعد هذا التناوب الفصلي لمنسوب الماء ودرجة ملوحته (شتاء: ارتفاع مستوى المياه مع انخفاض ملوحتها، صيفا: انخفاض مستوى المياه مع ارتفاع ملوحتها) العامل الرئيسي في تفرد المنظومة البيئية الرطبة بإشكل وتميزها على الصعيد العالمي، كما ينتج عنه نمو نباتي مميز جدا (نباتي المص وسلق الماء) يمثل ركيزة أساسية للنظام الغذائي الخاص بآلاف الطيور المائية المهاجرة الوافدة على المنطقة. ولهذا السبب، تشكل الحديقة الوطنية بإشكل واحدة من أهم المناطق الرطبة بالحوض الغربي للمتوسط إلى جانب دونانا (Donana) بإسبانيا والكامارق (La Camargue) بفرنسا والقالة بالجزائر. وخلال مواسم الشتاء المطيرة، يتراوح عدد الطيور المائية القادمة من شمال وشرق أوروبا والتي تستقر بالمكان، بين 100.000 و200.000 طير سنويا. ويعتبر هذا الموقع كذلك محطة عبور لأنواع أخرى من الطيور التي تشتي جنوب الصحراء.



الجيولوجيا:

يعود الأصل الجيولوجي لجبل إشكل إلى الحقبتين الثالثة والجوراسية، بينما تتكون السهول المحيطة به من رواسب ترجع إلى الحقبة الرابعة.

وتحتوي صخور الجبل ذات التركيبة الكلسية الصلبة وكذلك الرخامية على مسام عديدة تمكن مياه الأمطار من التسرب إلى أعماق الأرض فتتشبّع بالأملاح المعدنية والكبريتية وترتفع حرارتها إلى ما يقارب 42 درجة مائوية ثم تعاود البروز عند السفح في شكل عيون معدنية حارة شيدت حواليها حمامات (بن عباس، الشفاء، النقراز..)، يرتادها سكان المنطقة قصد الاسترخاء والاستشفاء، وأغلق منها حاليا سنة 2006 البعض قصد التهيئة مثل حمام بن عباس و حمام الشفاء الموجودين على ضفاف مستنقعات جومين.


وأدّت الحفريات المنجزة بضفاف البحيرة قد أدت إلى العثور على عظام متحجرة لحيوانات تعيش بالمنطقة المدارية كالفيل والكركدن وفرس النهر، والزرافة، يرجع عهدها إلى ما قبل مليوني سنة. وعثر أيضا بالضفة الشمالية للبحيرة على متحجرات من المحار يترواح طولها بين 30 و40 صم. 


الثراء الإيكولوجي:

أتاح تنوع الأوساط الطبيعية بحديقة إشكل وجود وفرة استثنائية من النباتات والحيوانات البرية، إذ تم إحصاء أكثر من 500 نوع نباتي و229 نوع من الفقريات بالإضافة إلى أنواع عديدة جدا من اللافقريات (حشرات، عنكبوتيات، رخويات..).


البحيرة:

تأوي البحيرة معاشب هامة من النباتات المائية أبرزها على الإطلاق سلق الماء، ذي فلقة واحدة (Potamogeton pectinatus)، توفر الغذاء للآلاف من أنواع الإوز التي تقتات خصوصا من الحبوب وكذلك الأوراق. تنمو بالبحيرة أيضا نبتة الروبيا (Ruppia cirrhosa, Ruppia maritima) ذات الميول الملدية والتي تزداد كثافتها خلال المواسم الجافة.


المستنقعات:

يعتبر غمر المستنقعات وامتلاؤها بالمياه العذبة العامل الأساسي والمحدد للنمو نبات المص (Scirpus maritimus) الغذاء الرئيسي للإوز الرمادي والذي يشهد حاليا بعض التراجع بفعل السنوات الجافة السابقة. وتنبت أيضا بالمستنقعات وعلى أطراف البحيرة، نباتات الطرفة الإفريقية والقصب والسمار التي تشكل مخابئ وأماكن إستراحة أو تعشيش للطيور الوافدة على المنطقة كالغر والنهوش الأبيض والبلشون الرمادي..


الجبل:

يكسو جبل إشكل حرج غابي متوسطي، يتكون من أشجار الجبوز والخروب وشجيرات الذرو والعرعار الفينيقي والقتم والقندول والعوسج والخلنج المتعدد الأزهار والكبار الشوكي الذي ينمو في الأماكن الصخرية ونبتة سبحان الخلاق النادرة بالحديقة والتي توجد أساسا بالمنحدرات الظليلة.

ويمكن لزائر الحديقة أن يتمتع كذلك بمشاهدة أنواع عديدة من الأزهار البرية منها الشائع مثل زهرة الربيع والفصيصية البحرية وكف الجرانة والأقحوان المتوج، والنادر مثل بخور مريم الإفريقي والسحلبيات التي أحصي منها بالجبل 13 نوعا. وفي الأماكن الظليلة، يمكن اكتشاف بعض الأنواع النادرة مثل السراخس التي تنبت عادة بين الصخور كالعشبة الذهبية والخنشار.









هناك 16 تعليقًا:

  1. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  2. معلومات رائعة

    ردحذف
  3. هل يوجد موقع رسمي للمحمية و كيفية التواصل مع الادارة

    ردحذف
  4. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  5. شكرا على المعلومات

    ردحذف
    الردود
    1. تفان في عمل و شكرا على المعلومات

      حذف
  6. هذه معلومات قيمة أشكركم جدا على تعريفكم على هذه الحديقة.

    ردحذف
  7. هذه معلومات قيمة أشكركم جدا

    ردحذف
  8. contenu les enfants c est une bonne information

    ردحذف
  9. محمد فتحي البجاويالسبت يونيو 20, 02:12:00 م

    اضافة الى ما قدمتم من ملومات حول المنظومة البيئية لمحمية اشكل اضيف ما يلي
    منذ 1 جوان و انا ارعى الغنم قرب مستنقع من المنظومة مرتبط بواد تينجة عبر مسلك مائي صغير لاحظت
    1- مستوى الماء بالمستنقع مرتفع مما يدل ان هنالك توازن بين سطح الماء الموجود ببحيرة بنزرت و بحيرة اشكل

    2-وجود اعشاب المص في نهاية المسلك المائي المرتبط بواد تينجة و الذي يصب في المستنقع بها عدد كبير من الطيور المهاجرة
    3-وجود الطحالب و سلق البحر في مياه المستنقع
    4-في 10 جوان فوجئت بعدم وجود ماء في المستنقع الذي اصبح سطحه جافا تكسوه طبقة بيضاء من الطحالب و سلق البحرمتماسكة و ناعمة تكون منظرا جميلا للغاية مما يدل على ان مستوى الماء ببحيرة اشكل انخفض و اصبح ماء بحيرة بنزرت يصب في بحيرة اشكل عبر وادي تينجة لذلك عار الماء المستنقع و اصبح جافا
    5- بعد 5 ايام تقريبا فوجئت برجوع الماء الى المستنقع كما كان و اختفاء الطبقة البيضاء من الطحالب و سلق البحر فعلمت ان مستوي الماء في بحيرة بنزرت و بحيرة اشكل اصبح متوازنا

    ردحذف
  10. ما هي فوائد العشبة الذهبية لو سمحتم
    تنبت بين الصخور ويوجد منها الكثير في منطقتنا ارجو الافادة وشكرا""

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة