التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التأثيرات السلبية على حاستي السمع والإبصار - حماية السمع والإبصار من المؤثرات المزعجة

التأثيرات السلبية على حاستي السمع والإبصار - حماية السمع والإبصار من المؤثرات المزعجة

التأثيرات السلبية على حاستي السمع والإبصار - حماية السمع والإبصار من المؤثرات المزعجة

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على التأثيرات السلبية على حاستي السمع والإبصار، وكيفية حمايتهما من المؤثرات المزعجة

1- التأثيرات السلبية على حاسة السمع وكيفية حمايتها:

للضوضاء تأثير مباشر على حاسة السمع، فهي تقلل القدرة السمعية (قد تكون هذه التأثيرات مؤقتة بحيث تؤثر على حساسية الخلايا فتقلل القدرة السمعية). كما أنها - والأصوات العالية - تسبب فقدان السمع الجزئي أو الكلّي عند التقدم في السنّ.



ولكي نتجنب هذه المخاطر يجب العمل بهذه النصائح:

- وضع السماعات الموسيقية على الأذن، أو السماعات الواقية عند العمل في مهنة مصحوبة بأصوات عالية.
وضع السماعات الموسيقية على الأذن، أو السماعات الواقية عند العمل في مهنة مصحوبة بأصوات عالية

  • تخفيض أصوات الأجهزة الكهربائية العالية اليومية في البيت كالتلفاز و الراديو و غيرهما.
  • تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الآلات التي تحدث أصواتا عالية.
  • عدم إدخال الأجسام الحادة في الأذن.

عدم إدخال الأجسام الحادة في الأذن


  • مراقبة الأذن بإجراء اختبارات دورية عند الطبيب.

مراقبة الأذن بإجراء اختبارات دورية عند الطبيب.


2- التأثيرات السلبية على حاسة البصر وكيفية حمايتها:


تساهم عدّة عوامل في التأثير على حاسة البصر من أهمها:
  • تطاير الجسيمات الدقيقة المعدنية أو الزجاجية.
  • تعرض العين إلى الاصطدام بالأدوات الحادة.
  • إصابة العين أو تعرضها إلى المواد الكيميائية.
  • التعرض لأشعة الشمس.

ولوقاية العين من الإصابات اليومية التي يمكن ان تسبب العمى يجب الامتثال لهذه القواعد الوقائية:

  • اختيار النظارات الشمسية الملائمة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • اختيار النظارات المناسبة عند العمل في المهنة التي تتطاير فيها بعض الجسيمات الدقيقة المعدنية أو الزجاجية

اختيار النظارات الشمسية الملائمة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية

  • وضع واق للعين عند التعامل مع المواد الكيميائية.
وضع واق للعين عند التعامل مع المواد الكيميائية

  • وضع واق للعين عند ممارسة بعض الرياضات.
  • عدم إدخال الأجسام الحادة في العين.
  • عدم البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب وعدم الاقتراب كثيرا منهما.

عدم البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب وعدم الاقتراب كثيرا منهما2
عدم البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب وعدم الاقتراب كثيرا منهما



  • الذهاب لطبيب العيون بانتظام.

الذهاب لطبيب العيون بانتظام.

تحميل الملف
الرابط

عودة إلى صفحة بحوث الإيقاظ العلمي - السنة الرابعة أساسي




هناك 32 تعليقًا:

  1. شكرا لم ارسب في الامتحان

    ردحذف
  2. مشكورين عمل رائع

    ردحذف
  3. شكرا على هذا المجهود

    ردحذف
  4. شكرا على الموضوع

    ردحذف
  5. موضوع ناقص لكن شكرا

    ردحذف
  6. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  7. لن أتصفح الموقع مرة أخرى بسبب هذا الكلام البذيئ

    ردحذف
  8. عذرا فهناك حشرات لم تفلح لا في التعليم ولا في التربية وسنمنع منذ الآن ظهور التعاليق إلا بعد معاينتها

    ردحذف
  9. والله العظيم هذا موقع ممتع أشكركم

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة