التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

معايير التقييم في الرياضيات


معايير التقييم ومؤشّراتها في مادّة الرياضيات


الدرجة الأولى

معايير التقييم في الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي

الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 1000 وذلك بـ :
   * توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (دون زيادة).
   * استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.

2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة برسم الخطوط والمضلّعات.

في نهاية السنة الأولى :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في المجموعات ومكوّناتها.

2- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 100 وذلك بـ :
   * توظيف الجمع (دون احتفاظ).
   * استعمال القطع النقديّة (من 1 مي إلى 50 مي).

3- تنظيم الفضاء بتعيين موقع شيء بالنسبة إلى شيء آخر.



الدرجة الثانية

معايير التقييم في الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي

الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 1000000 وذلك بـ :
   * توظيف العمليّات الأربع (عمليّة القسمة مقسومها ذو 3 أرقام، والقاسم ذو رقم واحد).
   * استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.

2- التصرّف في خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند :
   * رسم مستطيل و/أو مربّع (اعتماد على خاصيّات الأضلاع والزوايا).
   * حساب قيس محيط مضلّع مكوّن من مستطيلات ومربّعات.

في نهاية السنة الثالثة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 10000 وذلك بـ :
   * توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (بالزيادة) والضرب (أحد العددين ذو رقم واحد).
   * استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج (المتر وأجزاؤه ومضاعفاته ما عدا المم والكم / اللتر ومضاعفاته / القطع النقديّة والورقة النقديّة 5 د).

2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة عند :
   * رسم الزوايا بأنواعها.
   * تحديد محيط مضلّع.



الدرجة الثالثة

معايير التقييم في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة السادسة ابتدائي

الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاث مراحل وتتطلّب :
   * توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
   * توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب في مجموعة الأعداد الكسريّة.
   * استعمال وحدات القيس المدروسة.
   * توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم متوازي أضلاع و/أو مثلّث وحساب مساحات أشكال مركّبة من الأشكال المدروسة.

في نهاية السنة الخامسة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
   * توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
   * توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب على الأعداد التي تقيس الزمن.
   * استعمال وحدات القيس المدروسة.
   * توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم مستطيل و/أو مربّع استنادا إلى خاصيّات القطرين وحساب مساحات أشكال مركّبة.






ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة