معايير التقييم في الرياضيات
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 1000 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (دون زيادة).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.
2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة برسم الخطوط والمضلّعات.
في نهاية السنة الأولى :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في المجموعات ومكوّناتها.
2- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 100 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (دون احتفاظ).
* استعمال القطع النقديّة (من 1 مي إلى 50 مي).
3- تنظيم الفضاء بتعيين موقع شيء بالنسبة إلى شيء آخر.
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 1000 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (دون زيادة).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.
2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة برسم الخطوط والمضلّعات.
في نهاية السنة الأولى :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها مرحلة واحدة وتتطلّب :
1- التصرّف في المجموعات ومكوّناتها.
2- التصرّف في مقادير في نطاق الأعداد الأصغر من 100 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (دون احتفاظ).
* استعمال القطع النقديّة (من 1 مي إلى 50 مي).
3- تنظيم الفضاء بتعيين موقع شيء بالنسبة إلى شيء آخر.
الدرجة الثانية
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الرابعة ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 1000000 وذلك بـ :
* توظيف العمليّات الأربع (عمليّة القسمة مقسومها ذو 3 أرقام، والقاسم ذو رقم واحد).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.
2- التصرّف في خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند :
* رسم مستطيل و/أو مربّع (اعتماد على خاصيّات الأضلاع والزوايا).
* حساب قيس محيط مضلّع مكوّن من مستطيلات ومربّعات.
في نهاية السنة الثالثة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 10000 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (بالزيادة) والضرب (أحد العددين ذو رقم واحد).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج (المتر وأجزاؤه ومضاعفاته ما عدا المم والكم / اللتر ومضاعفاته / القطع النقديّة والورقة النقديّة 5 د).
2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة عند :
* رسم الزوايا بأنواعها.
* تحديد محيط مضلّع.
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 1000000 وذلك بـ :
* توظيف العمليّات الأربع (عمليّة القسمة مقسومها ذو 3 أرقام، والقاسم ذو رقم واحد).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج.
2- التصرّف في خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند :
* رسم مستطيل و/أو مربّع (اعتماد على خاصيّات الأضلاع والزوايا).
* حساب قيس محيط مضلّع مكوّن من مستطيلات ومربّعات.
في نهاية السنة الثالثة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
1- التصرّف في مقادير (مبالغ ماليّة، سعات، أطوال، كتل) في نطاق الأعداد الأصغر من 10000 وذلك بـ :
* توظيف الجمع (بالاحتفاظ) والطرح (بالزيادة) والضرب (أحد العددين ذو رقم واحد).
* استعمال وحدات القيس المدرجة بالبرنامج (المتر وأجزاؤه ومضاعفاته ما عدا المم والكم / اللتر ومضاعفاته / القطع النقديّة والورقة النقديّة 5 د).
2- التصرّف في الأشكال الهندسيّة عند :
* رسم الزوايا بأنواعها.
* تحديد محيط مضلّع.
الدرجة الثالثة
معايير التقييم في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة السادسة ابتدائي
معايير التقييم في الرياضيات للسنة السادسة ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاث مراحل وتتطلّب :
* توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
* توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب في مجموعة الأعداد الكسريّة.
* استعمال وحدات القيس المدروسة.
* توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم متوازي أضلاع و/أو مثلّث وحساب مساحات أشكال مركّبة من الأشكال المدروسة.
في نهاية السنة الخامسة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
* توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
* توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب على الأعداد التي تقيس الزمن.
* استعمال وحدات القيس المدروسة.
* توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم مستطيل و/أو مربّع استنادا إلى خاصيّات القطرين وحساب مساحات أشكال مركّبة.
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاث مراحل وتتطلّب :
* توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
* توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب في مجموعة الأعداد الكسريّة.
* استعمال وحدات القيس المدروسة.
* توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم متوازي أضلاع و/أو مثلّث وحساب مساحات أشكال مركّبة من الأشكال المدروسة.
في نهاية السنة الخامسة :
- يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائل ذات دلالة بالنسبة إليه تتضمّن أسئلة لا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من مرحلتين وتتطلّب :
* توظيف العمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعيّة ومجموعة الأعداد العشريّة.
* توظيف عمليّات الجمع والطرح والضرب على الأعداد التي تقيس الزمن.
* استعمال وحدات القيس المدروسة.
* توظيف خاصيّات الأشكال الهندسيّة عند رسم مستطيل و/أو مربّع استنادا إلى خاصيّات القطرين وحساب مساحات أشكال مركّبة.
ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة