• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 21. المساواة أمام القانون

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    21. المساواة أمام القانون
    دروس التربية المدنيّة
     السنة التاسعة من التعليم أساسي

    أبني استنتاجا:
      * تعتبر المساواة من أهم القيم والحقوق التي تقوم عليها المواطنة.

      بما أنّ الناس يختلفون لاعتبارات عدّة منها الطبيعيّة والثقافيّة والعرقيّة والاجتماعيّة، فإنّ المساواة لا يمكن أن تكون إلا قانونيّة.

      تؤكد التشريعات الوطنيّة والدوليّة على مبدأ المساواة أمام القانون أي ضمان حقّ كلّ مواطن في المساواة أمام القوانين بدون تمييز حسب الجنس أو العرق أو اللون أو اللغة أو الدين أو الرأي أو الانتماء الفكري أو السياسي أو الاجتماعي.

      تتّخذ المساواة أمام القانون عدّة مظاهر:
      • المساواة في الحقوق المدنيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة كالحقّ في الكرامة والإقامة والجنسيّة والزواج والمساواة أمام الوظيفة العموميّة والمرفق العام...
      • المساواة في الواجبات كأداء الضرائب والتكاليف العامة وحماية المرفق العام...

      المساواة أمام القانون تعني من ناحية خلوّ النصوص القانونيّة والتشريعات من أي تمييز أو تفرقة بين المواطنين لأيّ اعتبار كان، وهي تعني من ناحية أخرى تطبيق أجهزة الدولة وموظفيها القوانين بطريقة متساوية وبدون تمييز بين المواطنين.

      إنّ تنظيم الحياة العامة واليوميّة للناس ومتطلباتها يقتضي الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي تستدعي تمييز بعض الفئات (الأطفال...) أو الجماعات (المعاقين...) أو الاعتماد على معايير منطقيّة وموضوعيّة كالمؤهلات والكفاءة... لتحقيق العدل والإنصاف.  
      إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
      عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي

      هناك تعليق واحد :

      1. غير معرف18/5/17 14:44

        تعريف المسوات من فضلكم

        ردحذف