التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المساواة أمام القانون - ملخّصات دروس التربية المدنيّة - السنة التاسعة أساسي




21. المساواة أمام القانون

دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة أساسي

أبني استنتاجا:
    * تعتبر المساواة من أهم القيم والحقوق التي تقوم عليها المواطنة.

    بما أنّ الناس يختلفون لاعتبارات عدّة منها الطبيعيّة والثقافيّة والعرقيّة والاجتماعيّة، فإنّ المساواة لا يمكن أن تكون إلا قانونيّة.

    تؤكد التشريعات الوطنيّة والدوليّة على مبدأ المساواة أمام القانون أي ضمان حقّ كلّ مواطن في المساواة أمام القوانين بدون تمييز حسب الجنس أو العرق أو اللون أو اللغة أو الدين أو الرأي أو الانتماء الفكري أو السياسي أو الاجتماعي.

    تتّخذ المساواة أمام القانون عدّة مظاهر:
    • المساواة في الحقوق المدنيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة كالحقّ في الكرامة والإقامة والجنسيّة والزواج والمساواة أمام الوظيفة العموميّة والمرفق العام...
    • المساواة في الواجبات كأداء الضرائب والتكاليف العامة وحماية المرفق العام...

    المساواة أمام القانون تعني من ناحية خلوّ النصوص القانونيّة والتشريعات من أي تمييز أو تفرقة بين المواطنين لأيّ اعتبار كان، وهي تعني من ناحية أخرى تطبيق أجهزة الدولة وموظفيها القوانين بطريقة متساوية وبدون تمييز بين المواطنين.

    إنّ تنظيم الحياة العامة واليوميّة للناس ومتطلباتها يقتضي الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي تستدعي تمييز بعض الفئات (الأطفال...) أو الجماعات (المعاقين...) أو الاعتماد على معايير منطقيّة وموضوعيّة كالمؤهلات والكفاءة... لتحقيق العدل والإنصاف.  
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي




    هناك تعليقان (2):

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة