• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضّحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكلّ من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصيّة ولطلب العلم ولا يحقّ لهم بأيّ حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.
    وللأسف في السنوات الأخيرة قام العديد من المدونين بنقل كل ما في الموسوعة لمواقعهم الجديدة دون أي إضافة تذكر، لا ندري ماذا استفادوا وماذا استفاد المتصفح من إعادة النسخ وهذه السرقة الواضحة سوى تكرار المواضيع.

    بارك الله في كل من يساهم في نشر صفحتنا الجديدة.



    ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة السابعة أساسي - المحافظة على التربة

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    التربة وعلاقتها بالكائنات الحيّة
    المحافظة على التربة
     السنة السابعة من التعليم أساسي


    لتلبية حاجياته من الغذاء والكساء تعامل الإنسان مع البيئة. فأصبح أهمّ عامل حيويّ في إحداث التغيير فيها واختلال توازن التربة. فبالإضافة إلى عدّة عوامل طبيعيّة ساهمت بعض ممارساته الخاطئة في تعرية التربة وإتلافها. نذكر منها :
    • إفراطه في استهلاك المراعي بالرعي المكثّف والجائر.
    • قطعه لأشجار الغابات وتحويل الأراض إلى مزارع ومساكن ومصانع.
    • استخدام الأسمدة الكيميائيّة والمبيدات التي تلوّث التربة وتضعف خصوبتها.
    • ترك الأراض دون حراثة نظرا للنزوح مّما يعرّض التربة لمختلف العوامل الطبيعيّة التي تؤثر على إتلافها.
    ونتيجة لذلك، بدأ الإنسان في إصلاح هذه الكارثة بعد أن أدرك عواقب إتلاف التربة وتلوّثها، وعلم دوره الأساسي في المحافظة على عناصر الوسط. وذلك بـ :
    • المحافظة على المراعي بتنظيم الرعي، وتفادي الرعي المكثّف والعشوائي.
    • المحافظة على الغابات والمناطق الخضراء وإعادة تشجير المناطق المتضرّرة.
    • ترشيد سلوك الفلاح ووعيه بقيمة التربة.
    • تحسيس الإنسان بأهميّة التربة حتّى يستمرّ في حياة صحيّة سليمة، وترشيده بطرق المحافظة عليها.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض للسنة السابعة أساسي

    هناك تعليقان (2) :