التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المحافظة على التربة - ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة السابعة أساسي

المحافظة على التربة 7

المحافظة على التربة 

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض 
 السنة السابعة أساسي

لتلبية حاجياته من الغذاء والكساء تعامل الإنسان مع البيئة. فأصبح أهمّ عامل حيويّ في إحداث التغيير فيها واختلال توازن التربة. فبالإضافة إلى عدّة عوامل طبيعيّة ساهمت بعض ممارساته الخاطئة في تعرية التربة وإتلافها. نذكر منها :
  • إفراطه في استهلاك المراعي بالرعي المكثّف والجائر.
  • قطعه لأشجار الغابات وتحويل الأراض إلى مزارع ومساكن ومصانع.
  • استخدام الأسمدة الكيميائيّة والمبيدات التي تلوّث التربة وتضعف خصوبتها.
  • ترك الأراض دون حراثة نظرا للنزوح مّما يعرّض التربة لمختلف العوامل الطبيعيّة التي تؤثر على إتلافها.
ونتيجة لذلك، بدأ الإنسان في إصلاح هذه الكارثة بعد أن أدرك عواقب إتلاف التربة وتلوّثها، وعلم دوره الأساسي في المحافظة على عناصر الوسط. وذلك بـ :
  • المحافظة على المراعي بتنظيم الرعي، وتفادي الرعي المكثّف والعشوائي.
  • المحافظة على الغابات والمناطق الخضراء وإعادة تشجير المناطق المتضرّرة.
  • ترشيد سلوك الفلاح ووعيه بقيمة التربة.
  • تحسيس الإنسان بأهميّة التربة حتّى يستمرّ في حياة صحيّة سليمة، وترشيده بطرق المحافظة عليها.





هناك 11 تعليقًا:

  1. gooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooodooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

    ردحذف
  2. جيد جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا ...........................................................................................................................................................جاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااددددددددااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  3. 👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍😱🤯🤗👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍

    ردحذف
  4. 👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍😱🤯🤗👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة