التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

النهضة الأوروبية - ملخصات دروس التاريخ السنة 8 أساسي

النهضة الأوروبية

النهضة الأوروبيّة

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة أساسي

اقترن تاريخ أوروبا الحديث باسم "عصر النهضة" الذي شكّل ثورة فكرية وفنية قطعت مع مرحلة الجمود التي ميّزت العصور الوسطى.

I- عوامل النهضة الأوروبية:

أسهمت عوامل عديدة في تحقيق النهضة الأوروبيّة منها:
  • الاكتشافات الجغرافية الكبرى: والتي انطلقت منذ أواخر ق XV ومطلع قXVI  بقيادة مجموعة من البحّارة والمستكشفين حقّقوا إنجازات عديدة كاكتشاف كولمب القارة الأمريكية ووصول فاسكودي قاما إلى الهند وإنجاز مجالان رحلة حول العالم.
  • ساهمت الاكتشافات الجغرافية الكبرى في جلب المنتوجات والثروات مثل الذهب والفضّة والتي وفّرت بدورها أموال ضخمة لأوروبا وظّف جزء منها لتشجيع الحياة الفكريّة والفنيّة.

--> مكّنت الاكتشافات من انتقال الطرق التجاريّة الرئيسيّة من المتوسّط إلى المحيط الأطلسي وفي تراجع دور العرب المسلمين وازدهار التجارة المثلثة بين أمريكا وأوروبا وإفريقيا.

  • تطوّر تقنيات الملاحة وتطوّر صناعة السفن: كسفينة الكرفال، استعمال الأسطرلاب والمرشدات البحريّة وهو ما خوّل من التأكّد من فرضيّة كرويّة شكل الأرض.
  • دور الطباعة: عن طريق جو غو تمبارغ 1450 والتي مكّنت من رواج كتب جيّدة في أوروبا نشرت فكرا جديدا داخل المدارس وفي المجتمع.
  • دور الميسان وهم الملوك وكبار رجال الدين والأثرياء الذين شجّعوا الأدباء والفنانين والمفكّرين والمبدعين وقاموا ببناء المدارس والجامعات كجامعة بيزا بإيطاليا التي أسّسها لوران دي ميديسيس وكذلك ملك فرنسا فرانسوا I وبذلك تعدّدت مراكز النهضة بأوروبا.

--> ساهمت مجموعة هذه العوامل في توفّر الظروف الملائمة للنهضة الأوروبيّة.

II- مظاهر النهضة الأوروبية:

شملت حركة النهضة كلّ الميادين مثل الفكر والأدب والفن والحياة الدينيّة.

1- الحركة الإنسانيّة:

  • الأدب.
    • المبدع: فرانسوا رابلي. الإنجاز: قارقنتوا.
    • المبدع: إيرازم الإنجاز: مدح الجنون.
  • السياسة:
    • المبدع: نيكولا ماكيفال. الإنجاز: الأمير.
  • الفلك:
    • المبدع: نيكولا كوبرنيك الإنجاز: نظرية مركزيّة الشمس.
  • الطبّ:
    • المبدع: أندري فيزال. الإنجاز: هيكلة جسم الإنسان.
  • الدين:
    • المبدع: مارتن لوثر الإنجاز: إنشاء المذهب البوتستانتي.
    • المبدع: جون كالفنّ.
  • الرسم:
    • المبدع: بوتتشلي الإنجاز: لوحة فينوس.
  • العمارة:
    • المبدع: أندريا بلاديو. الإنجاز: فياروتاندا.
  • النحت:
    • المبدع: جان قوجون. الإنجاز: حنفية الأبرياء.

تمحّورت أفكار النهضة الأوروبيّة حول الإنسان وسعادته باعتباره محور الاهتمام ومركز الكون لذلك تعدّدت المراكز العملية والفكرية والفنية بأوروبا خاصّة إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

2- النهضة الفنية: دراسة لوحة مدرسة أثينا:

  • اسم اللوحة: مدرسة أثينا.
  • موضوعها: الحياة الفكريّة والفنيّة.
  • مقاساتها: 770 صم على 440 صم.
  • تاريخ إنجازها: بين 1508 و1511م.
  • التعريف بالرسّام: رفائيل رسّام إيطالي من كبار فناني عصر النهضة احتكّ بليوناردي فانشي وميكال آنج.
  • الإطار التاريخي لرسم اللوحة: في عهد البابا يوليوس II.

الخاتمة:
أسهمت حركة النهضة في حدود تغييرات عميقة شملت مظاهر الحياة في أوروبا عامّة وأوروبا الغربية خاصّة.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة