التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

النعت - قواعد اللغة العربية المبسطة



النّعت

النّعتُ أو الصّفةُ، تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لبيانِ صفتِه أو تمييزِه عن غيرِه، ويُسمَّى ذلك الاسمُ المنعوتُ، أو الموصوفُ.
مثال : أقدِّرُ الطّالبَ المجدَّ. المجدَّ : نعتٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.

ويطابقُ النّعتُ المنعوتَ في الحالاتِ التّاليةِ :
1- في حركةِ الإعرابِ :
حيثُ يكونُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً بحسبِ موضعِ المنعوتِ من الإعرابِ.

2- في التّعريفِ أو التنكيرِ :
فإذا جاءَ المنعوتُ نكرةً كانَ النّعتُ نكـرةً.
مثال :  (لعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك).

وإذا جاءَ معرفةً كانَ النّعتُ معرفةً.
مثال : (المسلمُ القويُّ أحبّ إلى الله من المسلمِ الضَّعيفِ).

3- في الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ :
فإذا جاءَ المنعوتُ مفرداً جاءَ النّعتُ مثلَه.
مثال : (على سُرُرٍ موضونةٍ).

وإذا جاءَ المنعوتُ مثنَّى جاءَ النّعتُ مثنَّى.
مثال : (للنّسرِ عينانِ حادّتان).

وإذا جـاءَ المنعوتُ جمعاً جاءَ النّعتُ جمعاً.
مثال : (تحيطُ بمنزلِنا الأشجارُ الباسقاتُ).

4- في التذكيرِ أو التّأنيثِ :
فإذا جاءَ المنعوتُ مذكّراً جاءَ النّعتُ مذكّراً.
مثال : (العربيُّ الأبيُّ يرفضُ الذّلَّ).

وإذا جاءَ المنعوتُ مؤنّثاً جاءَ النّعتُ مؤنّثاً.
مثال : (الريحُ القويّةُ تنالُ من الأشجارِ العالية).

- قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً.
مثال : هذِه حديقةٌ (أشجارُها وارفةٌ). فجملةُ أشجارُها وارفةٌ نعتٌ اشتملََتْ على الضّميرِ المتّصلِ الهاءِ العائدِ على الاسمِ النّكرةِ (حديقةٌ).

مثالٌ آخرُ : شاهدْتُ فلاّحاً (يعملُ في الحقلِ). فجملةُ يعملُ في الحقلِ نعتٌ اشتملَتْ على الضّميرِ المستترِ (هو) العائدِ إلى الاسمِ النّكرةِ (فلاحاً).

- قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً.
مثال : كافأتُ طالباً نشيطاً (يقومُ بواجباتِه).

إذا كانَ المنعوتُ جمعاً لغيرِ العاقلِ جازَ أنْ يُعاملَ مُعاملةَ المفردةِ المؤنّثةِ.
مثال : هذهِ جدرانٌ عالياتٌ.
أو : هذه جدرانٌ عاليةٌ.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة