التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر
حسبنا الله ونعم الوكيل

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية

التوكيد - قواعد اللغة العربية المبسطة





التوكيد


تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لتقويتِه في الذِّهنِ ولتأكيدِ حكمِه وترسيخِ مضمونِه، ويُسمَّى ذلك بالاسمِ المؤكّدِ. ويكونُ الاسمُ المؤكّدُ معرفةً دائماً.

نوعا التّوكيدِ :

1- التّوكيدُ اللَّفظيُّ :

يتمُّ بإعادةِ اللّفظِ المرادِ توكيدُه :
* سواءً كانَ حرفاً.
مثل : لا لا أبوحُ بالسرِّ. لا : توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

* أو كانَ اسماً.
مثل : أقدِّرُ الطّالبَ الطّالبَ المجدَّ. الطّالبَ : توكيدٌ لفظيٌّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

* أو كانَ فعلاً.
مثل : أقدّر، أقدّرُ الطّالبَ المجدَّ. أقدِّرُ : توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

* أو كانَ جملةً.
مثل : يُكافأُ المجدُّ، يُكافأُ المجدُّ. توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

توكيدُ الضَّمائرِ المتّصلةِ :
يتمُّ توكيدُها :
* بتكرارِ الكلمةِ الّتي اتّصلَ بها الضَّميرُ.
مثل : هذا كتابي كتابي. اتّصلَ الضَّميرُ الياءُ بالاسمِ كتابي فكُرَّرَ الاسمُ لتوكيدِ الضّميرِ.

* أو يتمّ توكيدِها بضميرِ رفعٍ منفصلٍ سواءً كانَ الضّميرُ المتّصلُ المؤكَّدُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً.
أمثلة :

* سرْنا نحن. نحن : توكيدٌ للضّميرِ نا في سرْنا وهو ضميرُ رفعٍ.

* كافأْتَني أنا. أنا : توكيدٌ للضميرِ الياءِ في كافأْتَني، وهو ضميرُ نصبٍ.

* كتابي أنا. أنا : توكيدٌ للضميرِ الياءِ في كتابي وهو ضميرُ جرٍّ، وكلٌّ من هذه الضّمائرِ أُكّدَ بضميرِ رفعٍ.


2- التّوكيدُ المعنويُّ :

يتمُّ بذكرِ ألفاظٍ معيّنةٍ بعدَ الاسمِ لتوكيدِه، وهيَ : نفس - عين - ذات - جميع - كلّ - عامة - كلا وكلتا المضافتان إلى الضّميرِ، على أن تحتويَ هذهِ الأسماءُ على ضمائرَ تعودُ على الاسمِ المؤكّدِ وتطابقُه في التذكيرِ أو التّأنيثِ، والإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ.

أمثلة :
* هذا الكتابُ نفسُه الّذي كنْتُ أقرؤُهُ.
نفسُـه : توكيدٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ جرِّ بالإضافةِ.

* قرأْتُ القصّةَ عينَها.
عينَها : توكيدٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

* سلَّمْتُ على الحاضرين كلّهِم.
كلّهِم : توكيدٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والميمُ للجمعِ.

كلا وكلتا تُستعملان للتّوكيدِ إذا أُضيفَتا إلى الضّمير.
مثال : أثنيْتُ على الطّالبين كليهما، وعلى الطّالبتين كلتيهما.

كليهما وكلتيهما : توكيدٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّه ملحقٌ بالمثنَّى، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.





ليست هناك تعليقات: