التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

أحوال الفعل في الصيغة




قواعد الفعل العربيّ
أحوال الفعل
أحوال الفعل في الصّيغةِ

صِيَغُ الفعلِ ثلاثٌ : الماضي والمضارع والأمر.

* الفعل الماضي :
صيغةٌ تَدلّ على حالةٍ أو حدثٍ في زمنٍ قبْلَ الذي أنتَ فيه : أَكَلَ، ذَهَبَ.

يُبْنى الفعلُ الماضي دائما :
  • على الفتحةِ في التّصريفِ مع: هُوَ، هُما، هِيَ: فَعَلَ، فَعَلاَ، فَعَلَتْ.
  • على الضمّةَِ في التّصريفِ مع: هُم: فَعَلوا.
  • على السّكون في التّصريفِ مع: هُنّ، أنْتَ، أنْتُما، أنتُمْ، أنْتِ، أنْتُما، أنْتُنّ، أنا، نَحنُ : فَعَلْنَ ...

وعلامة الماضي أن يَقْبَلَ في آخره إحدى التائين :
  • تاءُ التّأنيثِ الساكنة : فَعَلَتْ.
  • تاءُ الفاعليّةِ المُتحرّكةُ : فَعَلْتُ.




* الفعل المضارع :
صيغة تدلّ على حالة أو حدث في زمن الحاضر أو المستقبل : يأكلُ، يذهب.


يُصاغُ المُضارعُ منَ الماضي بِزيادةِ أحدِ حروف المُضارعةِ في أوّلَِهِ، مضموما في الرباعيّ، مفتوحا في غيره :

  • إذا كان الماضي ثلاثياًّ تُسكّنَُ فاؤُه وتُحركُ عينُه بضمَّةٍ أو فتحةٍ أو كسرةٍ حسب ما هو مبيَّنٌ في المُعْجَماتَ. 
  • إذا كان الماضي غيرَ ثلاثيّ وفي أولِه تاءٌ زائدةٌ، لا تتغيّرَ هيئتُه في ما قبلَ آخِره بشيءٍ منَ الحروفِ والحركاتِ : تَدَحْرَجَ - يَتَدَحْرَجُ، وإلاّ كَُسِر مَا قبل آخِرهِ وحُذِفتْ منه الهمزةُ الزائدةُ إن وُجِدتْ : اِنطلقَ - يَنْطلِقُ.

* الفعل الأمر :

صيغةٌ تدلّ ُعلى عملٍ يُطلبُ إنشاؤُهُ في زمنِ المستقبلِ : كُلْ، اِذْهَبْ.

يُصاغُ الأمرُ منَ المُضارعِ المَعلومِ : 
  • إذا كان ما بعدَ حرفِ المُضارعةِ مُتحركا يُحذفُ حرفُ المُضارعةِ : تُفَعْلِلُ، فَعْلَلَ، وإذا كان ساكنا تُزادُ همزةٌ في أوّلَِه : تَفْعَلُ، اِفْعَلْ. 
  • الهمزةُ المَزِيدَةُ في أوّلَِ الأَمْرِ، تُضمُّ في المضمومِ العيْنِ مِن المُضارِعِ الثُلاثيّ : اُنْظُرْ، وتُفْتَحُ في الرُّبَاعِيِّ : أكْرِمْ، وتُكْسَرُ في غيرهما : اِعْلَمْ.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة