التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التدريب والتدريس الإبداعي - مكتبة المعلم والمربي


نبذة عن الكتاب
المدرّب الصغير:
يكون المدرب الصغير (الجديد) في البداية متوتراً وغير واثق من نفسه ويعتريه القلق والخوف، ولذلك ننصحه بالالتزام بمواد الدورة من كتب، وكتيبات تدريبيّة، والمادة التدريبيّة، ووسائل الإيضاح وأن لا يحاول الاجتهاد لأنّ ذلك سيزيده ارتباكا.

المدرّب المراهق:
يكون المدرب المراهق (من سنة إلى ثلاث سنوات خبرة في التدريب) متحمّساً للتدريب، ويقوم هذا المدرّب بتهيئة مكان التدريب بشكل مبالغ فيه، ويحبّ أن يبرز هو كبؤرة التركيز وموضع الاهتمام، وبسبب حماسه فقد يتجاوز الوقت المحدّد للدورة كما يملأ الشرائح بالصور والكلام الكثير وهو يفترض أنّ الجميع يتميّزون بنفس القدر من الحماس وأنّهم معجبون به وبأدائه.

المدرّب الناضج:
يقدّر المدرّب الناضج (من أربع إلى 9 سنوات خبرة في التدريب) الفترة الزمنيّة الكافية لكلّ مادة من برنامجه التدريبي ويستعد جيداً ويصمّم البرنامج التدريبي بشكل واقعي وتوزيع زمني مناسب، كما يتميّز هذا المدرب بالثقة والهدوء والكفاءة.

المدرّب الخبير:
يواجه المدرّب الخبير (من 10 سنوات فأكثر) تحديات تتمثّل في كيفيّة تحقيق الانسجام والتناغم والعمل المشترك بينه وبين المتدربين بشكل مستمرّ، ويؤمّن بأنّ الغرض من التدريب هو تعزيز ما يسميه المتدرّبون، الحياة الواقعية، يعمل هذا المدرب جنباً إلى جنب مع المتدربين لتكييف البرنامج التدريبي ليكون قابلاً للتحقيق في الحياة الوظيفية والشخصية لكل فرد منهم، كما يطور برنامجه باستمرار ويضيف إليه الإبداع تلو الإبداع.






ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة