التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

موسوعة قل لماذا؟ - هيّا نتجوّل - لماذا نجد الصّدف في الصّخور؟


هيّا نتجوّل
21 - لماذا نجد الصّدف في الصّخور؟
ما نراه من صدف في بعض الصّخور ليس صدفا حقيقيّا بل هي قوالبه الحجريّة، لأنّ الصدف وقع في الوحل أو الطّين منذ أزمان بعيدة جدّا فاتّخذ الوحل شكل الصّدف ثمّ تصلّب بمرور الزّمن. أمّا الأصداف نفسها فقد اختفت وتركت آثارها منقوشة على الصّخور.


الأحافير (جمع أحفورة) هي تلك المتحجّرات في الطّبقات الأرضيّة القارّة. وهي آثار أحياء تميّز فترة من تاريخ الأرض، منها ما اندثر تماما اليوم مثل (ثلاثيّات الفصوص) و(العمونبات). وكان الكثير من الرّخويّات والثّدييّات المتحجّرة قريب الشّبه من الحيوانات الحاليّة. ولكنّ البعض الآخر اندثر منذ ملايين السّنين. وقد تمكّن الجيولوجيون من التّمييز بين الرّواسب الأرضيّة حسب أعمارها بالدّراسة المقارنة للأحافير الموجودة فيها.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة