التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

موسوعة قل لماذا؟ - هيّا نتجوّل - لماذا كانت بعض البلدان باردة والأخرى حارّة؟


هيّا نتجوّل
32- لماذا كانت بعض البلدان باردة والأخرى حارّة؟
أشعّة الشّمس هي الّتي تسخّن الأرض. لذلك كانت المناطق الاستوائية حارّة جدّا إذ هي تتلقّى النّصيب الأوفر من تلك الأشعّة.
أمّا المناطق القطبيّة - نظرا لموقعها - فهي لا تتلقّى من أشعّة الشّمس إلاّ القليل لذلك فهي شديدة البرودة. ونجد مناطق أخرى - مثل المغرب العربي - تقع بين المنزلتين لذلك كان طقسها معتدلا.

بما أنّ الخط القطبيّ ليس عموديّا بالنّسبة للسّطح الّذي تدور فيه الأرض حول الشّمس فإنّ أشعّة الشّمس تصل منحنية إلى كل بقعة من الأرض وفي كامل فصول السّنة. وعلى نسبة انحناء الأشعّة تكون نسبة درجة الحرارة، ففي المناطق القطبيّة تكون الأشعّة أكثر انحناء لذلك تكون الحرارة في تلك المناطق منخفضة حتّى في فصل الصّيف، بينما المناطق الاستوائية تكون الحرارة فيها شديدة باستمرار نظرا لقلّة انحناء الأشعّة الواصلة إليها.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة