• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • سلسلة العلوم المبسطة - مبادئ الكهرباء والمغناطيسيّة - الدّارات الكهربائيّة

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    مبادئ الكهرباء والمغناطيسيّة
    08 - الدّارات الكهربائيّة
    قرّر الولدان الّلّذان تراهما في الصورة تجهيز مسرحهما النموذجي الصغير بالأنوار الكهاربائيّة. فاستعملا ثلاثة مصابيح مع دورها لإضاءة أرضيّة المسرح ووصلا الأسلاك من دويّ المصابيح إلى المفتاح ومجموعة البطّاريتين الكهربائيّتين.

    وحين أغلقا المفتاح أضاءت المصابيح بنور خافت فقط. ففحصا مواضع الإتّصال واختبرا الأسلاك والمصابيح والبطاريّة المزدوجة. فبدا كل شيء على ما يرام. فلماذا أضاءت المصابيح إضاءة خافتة فقط؟


    كان السّبب في الإضاءة الخافتة أنّ المصابيح قد وصلت متسلسلة الواحد تلو الآخر. وتسمّى طريقة الوصل هذه الوصل على التوالي. وكان يجب على الولدين أن يصلا المصابيح على التوازي.


    حين توصل المصابيح على التوازي فإنّها تعطي ضوءا ساطعا. غير أنّ مجموعة البطّاريتين تستهلك عندئذ في ثلث الوقت. وقد زوّد الولدان سقف المسرح بثلاثة مصابيح أخرى ووصلاها بأسلاك إلى مفتاح ومجموعة ثانية من البطّاريات. فاستطاعا بواسطة هذه المصابيح الستّة الحصول على ضوء ساطع ينير مسرحهما.


    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق