التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

مصر في عهد الفراعنة - ملخّصات دروس التاريخ - السنة السابعة أساسي




3. مصر في عهد الفراعنة

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة السابعة أساسي

أستخلص:
اتخذ المجتمع المصريّ الفرعونيّ شكلا طبقيّا هرميّا، وقد تكوّن من ثلاث طبقات: 
- الطبقة العليا وتضمّ الفرعون والعائلة المالكة وكبار الموظفين (الوزير، ولاة الأقاليم، قادة الجيش...) والكهنة وهي تعيش حياة ترف.
    - الطبقة الوسطى: وتتكون من صغار الموظفين ومن الكتبة والتجّار.
      - الطبقة السفلى وتمثّل أغلبية المجتمع الفرعوني وتتركب من الفلاحين والحرفيين والعبيد وتعيش في بؤس.
        اشتهر المصريون في عهد الفراعنة بشدة تعلقهم بديانتهم، فتعددت عندهم الآلهة واتخذت أشكالا مختلفة. وكان الكهنة يشرفون على الاحتفالات الدينية. كما اعقتد المصريون في محاسبة الموتى وفي حياة ما بعد الموت فقاموا بتحنيط موتاهم.
          برع المصريون القدامى في فن العمارة فتعددت البناءات من قصور ومعابد وأهرامات. واهتموا بالنقش لإبراز الأساطير والأحداث اليومية وزينوا جدران المدافن وتمثل مشاهد من حياتهم اليومية وطقوسهم الدينية.
            اهتمّ المصريون في عهد الفراعنة بفنّ النحت فأقاموا تماثيل للآلهة والمخلوقات من أبرزها تمثال أبي الهول وتمثال رمسيس الثاني والتماثيل التي تزيّن داخل المعابد.
              ارتبطت علوم المصريين القدامى بمعتقداتهم الدينية ونشاطاتهم الاقتصادية فأتقنوا علم الفلك واعتمدوا السنة الشمسية وقسموها إلى ثلاثة فصول. كما عرفوا الأعداد ووضعوا لها رموزا مختلفة وأتقنوا الهندسة. وبرعوا في الجراحة والتخطيط، وشخّصوا الأمراض وصنعوا الأدوية من الأعشاب وظهر عندهم التخصص في الطبّ.
              عودة إلى صفحة ملخّصات دروس التاريخ للسنة السابعة أساسي




              هناك 37 تعليقًا:

              1. ma5dinou min ktab almawed elijtima3ia

                ردحذف
                الردود
                1. أنا بحبكم إكتير 😍😍😍😍

                  حذف
                2. أنا اليوم عندي فرض اتمنى ان انجح أنا من تونس 🇹🇳🇹🇳🇹🇳

                  حذف
                3. أمين وأنا كمان 💓💓💓💓💓💓😍 🍯🍎🍎🍎 عندي فرص

                  حذف
                4. ربي اينجحنا الناس الكل

                  حذف
                5. حتي انا نحب ننجح فيه هال الفرض

                  حذف
                6. ياربي تنجحنا الناس الكل و لا تخبلنا أمالنا

                  حذف
                7. انا عندي فوض اليوم

                  حذف
                8. أنا منال غدوى عند تاريخ ربي إمعايا أو إمعاكم

                  حذف
              2. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beacoupppppppppppppppppppppppppppppppp

                ردحذف
              3. شكر لكم على المجهود الرائع و المميز

                ردحذف
              4. فما بارشا حاجات م ا عملتوهاش في الدرس هذا يا اصدقاء ما ذكروش الالهة التلاثة يلي عبدوها المصريين و يلي المجنمع المصري مجتمع متدين و تعريف الطبقة الوسطى بالباهي و تعريف الفرعون و اختراع الكتابة يلي اكتشفوها المصريين علاش اخترعوها و كيفاش استعملوها و شنية الحاجات يلي اخترعوها في الحساب و الهندسة و ما ذكروش علم التحنيط نااااااقص ama comme aime behi nochekkrouhoom 3alli feet w eddevoiratt ma fammech please 7assnou el maw9a3 raw iettraja3

                ردحذف
                الردود
                1. نعم صحيح وليهما :أوزيرس:أله العالم السفلي رمز الحياة الأبدية و الخلود
                  إيزيس:آله الخصوبة و الأمومة
                  حوريس:إبن أوزيريس و إيزيس وهو الإله الصقر أله الشمس

                  حذف
                2. وأأأاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
                  Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
                  😍☺️😊😙😶😣🍑

                  حذف
                3. صحيح ناقصين أما merci pour votre réponse rapide et pour le temps que vous nous avez donné pour faire le devoir

                  حذف
              5. هناك أشياء و تعاريف ناقصة
                و اللي كتبتوه موجود في كتاب السنة السابعة
                لذا كان كتبتو حاجة أخرى و توسعتو في البحث راهو كان خير برشا
                ناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااقص

                ردحذف
              6. ناااااااااااااااااااقص يا إخوان بدنا نستفيد اكتر
                ��������

                ردحذف
              7. mmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeeerrrrrrrcccccciiiiiiiiieeeeeeeeeee

                ردحذف
              8. شكرا وانتظر منكم المزيد

                ردحذف
              9. رااااااااااااااااائع mercie

                ردحذف
              10. na9es yasser oustadna tal5isah 5ir


                ردحذف
              11. هناك العديد من النقص لكن شكرا لمجهوداتكم

                ردحذف
              12. شكرا لكم على هذا المجهود نطلب منكم المزيد من المعلومات الاضافة لتسهيل الفهم لتلميذ شكراااااااااااااااااااااااااااا

                ردحذف
              13. من فضلكم تمارين فالتلاخيص وحدها لا تكفي فالتمارين تدعم فهمك و التلاخيص وحدها غير كافية بعد غد امتحان حول مصر في عهد الفراعنة لذلك ارجوكم تمارين سريعا و شكرا

                ردحذف

              حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة