• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • ملخّصات دروس التاريخ: السنة السابعة أساسي - 4. أثينا في العصر الكلاسيكي

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    4. أثينا في العصر الكلاسيكي
    ملخّصات دروس التاريخ
     السنة السابعة من التعليم أساسي

    أستخلص:
    • مع بداية القرن السادس قبل الميلاد عرفت أثينا أزمة اجتماعية حادة كانت دافعا لاتخاذ سلسلة من الإصلاحات.
    • انطلقت هذه الإصلاحات على يد صولون سنة 594 ق.م وتواصلت في عهد كليستيناس سنة 508 ق.م لتتدعّم في عهد بيريكلاس 429 ق.م/343ق.م 
    • أدّت هذه الإصلاحات إلى تركيز النظام الديمقراطي الأثيني الذي يكرّس سيادة الشعب من خلال جملة من المؤسسات السياسية وهي: مجلس الشعب ومجلس المدينة والمحكمة الشعبية.
    • رغم كل الإصلاحات كانت الديمقراطية الأثينية تقتصر على المواطنين دون غيرهم.
    • بلغ الإنتاج الفكري والفنّي الإغريقي في العصر الكلاسيكي قمّة النضج ومثّل الإنسان المحور الرئيسي لإبداعات الفنانين.
    • تنوّعت مظاهر الحياة الفكريّة لتشمل الأدب والتاريخ والخطابة والشعر والمسرح والفلسفة والهندسة.
    • بلغت العمارة الأثينية أرقى مستويات الإبداع والجمال وغدت نماذج في فنّ البناء اعتمدتها الحضارات الأخرى ومرجعا للإلهام إلى يومنا هذا.
    • أبدع النحّاتون في تجسيد الإنسان من خلال منحوتاتهم المتنوعة ونجح الخزافون في تصوير بعض الجوانب من الحياة اليومية. وقد بلغت مستوى رفيعا من الجمالية رغم اقتصارها على اللونين الأسود والأحمر.
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة السابعة أساسي

    هناك 12 تعليقًا :

    1. غير معرف16/12/14 16:29

      المعذرة و لكن يجب أنيكون الدرس كاملا ليعرف التلميذ ما الّذي يكتبه و الّذي لا يكتبه عبر فهم الدرس . وإن كان التلاميذ يريدون القيام ببحث لا يكتب الملخّص . أنا أشكركم للتفكير بالأطفال لكن على الموسوعة المدرسية بذكر كامل الدرس و السلام عليكم



      ردحذف
      الردود
      1. نشكرك على التفاعل وعليك بالعودة لصفحة الملخصات وفي المقدمة ستعرف لماذا كتبنا التلخيص وهو ليس موجه للتلاميذ بقدر ما هو موجه للأساتذة.

        حذف
      2. غير معرف25/10/15 20:24

        هي سيادة الشعب
        السياد-kratos
        الشعب-deimos

        حذف
    2. غير معرف17/2/15 10:24

      شكرا على هذه الصفحة فهي تساعد التلميذ على الفهم و الحفض

      ردحذف
    3. غير معرف20/2/15 20:17

      المعذرة أريد معنى الديمقراطية حالا

      ردحذف
      الردود
      1. هي كلمة اغريقية تتكون من كلمتين وهي
        ديموس-الشعب
        كراتوس-السلطة= سلطة الشعب

        حذف
    4. غير معرف20/2/15 20:22

      أريد معنى الديمقراطية
      قال الأستاذ إنها تتكون من كلمتين .وليس لدي وقت .من يعرفها أرجكم أن تبعثوها الأن































      ردحذف
    5. شكرا على هذه الصفحة فهي تساعد التلميذ على الفهم

      ردحذف
    6. شكرا على هذه الصفحة وانا في الخدمة

      ردحذف
    7. غير معرف30/11/15 12:32

      ma rayk

      ردحذف