إفريقيّة في العهد الحفصي - ملخّصات دروس التاريخ - السنة الثامنة أساسي
السنة الثامنة من التعليم أساسي
أستخلص:
* مرت دولة الحفصيين منذ تأسيسها بمراحل مختلفة اتّسمت بالتأرجح بين القوّة والضعف:
* تعدّدت المصنفات في فنون العلم والأدب والفقه ولئن برز أعلام من أمثال القلصادي في الرياضيات ومحمد بن محمد بن عثمان الشريف الحسيني الصقلي في الطبّ وابن قنفد في علم الفلك فقد بقيت العلوم النقليّة هي الطاغية على الحياة العلميّة في العهد الحفصي.
* كان عبد الرحمان بن خلدون استثناء بين أعلام عصره بتأليفه لكتاب "العبر" وخاصة مقدمة هذا الكتاب فقد تجاوز صفة الإخباري ليفلسف التاريخ، إذ جعل موضوع كتابه البشر ونشاطاتهم وأوضاعهم وأحوالهم في حياتهم واجتماعهم وهو ما أطلق عليه العمران البشري.
* شكّل فنّ العمارة في العهد الحفصي مجالا آخر برز من خلاله التلاقح الحضاري بين المشرق والمغرب. فقد استفادت افريقيّة من موجات المهاجرين الأندلسيين الذين ساهموا في إثراء فنّ العمارة الإفريقي بإدخال عناصر معماريّة جديدة مثل استعمال الجليز القشاني والقرميد والزخرف على الرخام والجصّ وقد برز ذلك واضحا من خلال زاوية سيدي قاسم الجليزي كما أن الجذور المغربيّة والأصول المذهبيّة الموحّديّة للدولة الحفصيّة تجلّت في عمارة جامع القصبة وخاصة منارته المربعة التي تشبه منارة جامع مراكش.
* برزت التأثيرات المشرقيّة واضحة في ميضاة الجامع الأعظم وهي تأثيرات مملوكيّة مصريّة تؤكد عمق الصلات الثقافيّة مع المشرق واستمرارها.
* مرت دولة الحفصيين منذ تأسيسها بمراحل مختلفة اتّسمت بالتأرجح بين القوّة والضعف:
- مرحلة التأسيس والقوّة: شملت فترة أبي زكرياء وابنه المستنصر (634هـ - 675هـ / 1236م - 1277م). تميّزت هذه الفترة بتمهيد البلاد والقضاء على الثورات وفيها اتّخذ المستنصر لقب خليفة فبايعته العديد من مناطق العالم الإسلامي.
- مرحلة الضعف (675هـ - 772هـ / 1277م - 1370م): انقسمت الدولة في هذه الفترة إلى إمارتين هما تونس وبجاية بسبب الصراع على السلطة وتمرّد القبائل وفيها تعرضت البلاد إلى الغزو الخارجي (احتلال جربة من قبل الإسبان سنة 682هـ/1283م ثم الغزو المريني سنة 748هـ/1347م وسنة 757هـ/1356م).
- مرحلة استرجاع القوة 772هـ - 893هـ / 1370م - 1488م: من أبرز السلاطين الحفصيين في هذه الفترة أبو العباس أحمد وأبو فارس عبد العزيز اللذان أعادا للبلاد استقرارها فقد نجحا في إخضاع القبائل الثائرة. وتمكّنا من استغلال ضعف دولة بني عبد الواد في المغرب الأوسط وبني مرين في المغرب الأقصى لتوسيع وبسط نفوذ الدولة على أجزاء واسعة من بلاد المغرب وإن فشلا في إعادة توحيد المنطقة.
- مرحلة الضعف والانهيار النهائي 893هـ - 983هـ / 1488م - 1574م: انعدم الأمن مجدّدا وكثرت الحركات الانفصاليّة وخاصة الحركة الشبابيّة التي سيطرت على الوسط والجنوب الغربي واتخذت من القيروان عاصمة لها. أصبحت افريقيّة في هذه الفترة مجال صراع بين إسبانيا والدولة العثمانيّة في إطار صراعهما من أجل السيطرة على البحر المتوسط انتهت هذه المرحلة بسقوط البلاد بيد العثمانيّين سنة 1574م فتحوّلت إلى إيالة عثمانيّة.
* تعدّدت المصنفات في فنون العلم والأدب والفقه ولئن برز أعلام من أمثال القلصادي في الرياضيات ومحمد بن محمد بن عثمان الشريف الحسيني الصقلي في الطبّ وابن قنفد في علم الفلك فقد بقيت العلوم النقليّة هي الطاغية على الحياة العلميّة في العهد الحفصي.
* كان عبد الرحمان بن خلدون استثناء بين أعلام عصره بتأليفه لكتاب "العبر" وخاصة مقدمة هذا الكتاب فقد تجاوز صفة الإخباري ليفلسف التاريخ، إذ جعل موضوع كتابه البشر ونشاطاتهم وأوضاعهم وأحوالهم في حياتهم واجتماعهم وهو ما أطلق عليه العمران البشري.
* شكّل فنّ العمارة في العهد الحفصي مجالا آخر برز من خلاله التلاقح الحضاري بين المشرق والمغرب. فقد استفادت افريقيّة من موجات المهاجرين الأندلسيين الذين ساهموا في إثراء فنّ العمارة الإفريقي بإدخال عناصر معماريّة جديدة مثل استعمال الجليز القشاني والقرميد والزخرف على الرخام والجصّ وقد برز ذلك واضحا من خلال زاوية سيدي قاسم الجليزي كما أن الجذور المغربيّة والأصول المذهبيّة الموحّديّة للدولة الحفصيّة تجلّت في عمارة جامع القصبة وخاصة منارته المربعة التي تشبه منارة جامع مراكش.
* برزت التأثيرات المشرقيّة واضحة في ميضاة الجامع الأعظم وهي تأثيرات مملوكيّة مصريّة تؤكد عمق الصلات الثقافيّة مع المشرق واستمرارها.
really...
ردحذفduud
Le tberikli ken fhimit 7aja
ردحذفChnakrah 3ze om hal teri5 ili mafhimtich ltawa 3lech na9raw fih
ta9ra fih bech ta3ref teri5 bladek w bech ttha9f ama el7aywanet metefhimch
حذفWalahi m3alem wasel
حذفbisou my love
ردحذفmerci
حذفأعجبني
حذفأعجبني
حذف*mù*^^^^^^^^
ردحذفتلخيص ممتاز جدا
ردحذفmr6
ردحذفشكرا جزيلا
حذفشكرا
حذفشكرا
حذفلم تذكرو بناء مدرسة المعرض في عهد أبو زكريا يحيى الحفصي
ردحذفناقص
حذفشكرا لم تذكر عوامل الازدهار الفكري
ردحذفrit maw
حذفشكرا
ردحذفنعم شكرا لهم قدموا لنا افضل النصائح
حذفنفس الموضوع في ملخص الدرس في الكتاب في المقدمة
ردحذفبالرغم من ذلك اخذت علامة و شكرا
هذا إسمو ملخخخخخخص 🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯
حذفينقص السلم الزمني لإفريقيّة في العهد الحفصي
ردحذفصحيح ينقص السلم الزمني و هذا هو المهم ولكن التلخيص جميل ابعث لكم الشكر
حذفنعم انا فتحته من اجل السلم الزمني
حذفakter medda nakraha hia el terikh mafhemtech lweh na9raw fih maw meto allah yarhamhom t9olch alina baad 100 snee kif nmoutou bch ya9raw alina houma mala hala
ردحذفHhhhhhh s7i7
حذفThank you very match for tais information
ردحذفنشالله ربي معايا
ردحذفشكرا
ردحذفينقص السلم الزمني لإفريقيّة في العهد الحفصي
ردحذفFi itta1thirat il faniya ne9is itta1thir il machri9i
ردحذفموجود في الكتاب
ردحذفلو كنت تقرا قبل أن تنقد لكان خيرا لك
حذفhttps://encysco.blogspot.com/2014/12/blog-post_9.html
شكرا
ردحذفملخص ممتا
ردحذفشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفشكرا جزيلا على المجهودات القيمة والمفيدة
ردحذف3ayachkom fhimt akthar meljorasa
ردحذفشكراا 🌸
ردحذفشكرا لك
ردحذفشششششششششكككككككككررررررررررررراا
ردحذف❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
ششششششششككككككككككككررررررررررررااااا
ردحذفشكراااااا
ردحذفلخصت التلخيص😂
ردحذفThank
ردحذف