التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التنمية الفلاحيّة - ملخّصات دروس الجغرافيا - السنة التاسعة أساسي




البلاد التونسيّة6. التنمية الفلاحيّة

التنمية الفلاحيّة بالبلاد التونسيّة

ملخّصات دروس الجغرافيا
 السنة التاسعة أساسي

أستخلص:
* تعتبر الدولة طرفا فاعلا في المجال الفلاحي منذ السيتنات في المنتج والمموّل والباعث الرئيسي للمشاريع الفلاحيّة وقد تقلّص دورها تدريجيّا منذ منتصف الثمانينات لفائدة المتدخلين الخواص بعد اعتماد برنامج الإصلاح الهيكلي.

* يعتبر تعصير الفلاحة من أولويات الدولة في خططها التنموية للنهوض بالقطاع الفلاحي:
-انتشار المكننة على نطاق واسع مع تفوق إقليم الشمال.
- تزايد استعمال الأسمدة الكيميائيّة والبذور الممتازة والمبيدات منذ بداية السبعينات بنسق تصاعدي.
- كثافة وسائل تعبئة الموارد المائيّة وتنوّعها ممّا أدّى إلى توسّع المساحات السقويّة.

أسهمت كل هذه التحولات التقنية في تحسن المردود وارتفاع الإنتاج وتزايد النصيب الموجه للسوق الخارجية وتراجع اليد العاملة في القطاع الفلاحي.

* تحقّق الاكتفاء الذاتي الغذائي في بعض المنتوجات الفلاحيّة (التمور، زيت الزيتون والقوارص...).

* عرف الميزان التجاري عجزا متفاقما نتيجة لاستيراد مواد استراتيجيّة خاصة منها الحبوب إلى حدود سنة 2003 ثم حقّق فائضا نتيجة لارتفاع أسعار بعض المواد الفلاحيّة في الأسواق العالميّة مثال زيت الزيتون والتمور ومنتجات البحر...

* يختصّ الإنتاج الفلاحي بالتنوّع (إنتاج فلاحي نباتي وحيواني) والنموّ (الأشجار المثمرة والخضر...).

* يتأثّر الإنتاج الفلاحي بالظروف المناخيّة (التذبذب من سنة إلى أخرى مثل الحبوب) وبالمنافسة في الأسواق العالميّة (زيت الزيتون).

* يتميّز المجال الفلاحي التونسي بتخصّص أقاليمه لاختلاف الظروف الطبيعيّة.

* يشهد المجال الفلاحي التونسي تحوّلات عميقة تتمثّل في انتشار الغراسات والمساحات السقويّة في كامل الأقاليم.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.




هناك 13 تعليقًا:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة