التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

واجب أداء الضرائب - ملخّصات دروس التربية المدنيّة - السنة التاسعة أساسي




19. واجب أداء الضرائب

دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة أساسي

أبني استنتاجا:
    * الضريبة هي مقدار مالي يدفعه الأفراد (سواء كانوا أشخاصا طبعيين أو معنويين) إلى الدولة أو إلى هيئة عامّة (البلديّات) للمساهمة في تحمّل النفقات والتكاليف العامة.

    * أداء الضرائب لا تترتّب عليه منفعة خاصة للأفراد، فهو شكل من أشكال التضامن بين المواطنين الذين مقابل دفعهم للضرائب، يستفيدون من الخدمات والمنافع العامّة التي تقدّمها الدولة.

    * فرضت الضرائب منذ العهود القديمة واتّسمت جبايتها بالتعسّف والظلم أمّا في الدولة الديمقراطيّة الحديثة فتفرض الضرائب لأجل المنفعة العامّة ولا يمكن جبايتها وإنفاقها إلا بموجب قانون (قانون الماليّة) يناقشه ويصادق عليه نواب الشعب.

    * إنّ أهمّ قاعدة تحكم فرض الضرائب هي العدالة والإنصاف، أي أن تكون الضريبة ملزمة قانونيّا وأخلاقيّا لجميع المواطنين دون استثناء وأن تكون مساهمتهم في تحمّل الأعباء ملائمة لمداخليهم ومقدرتهم الماليّة.

    * الضريبة وسيلة تمكّن الدولة من التدخّل في النشاطات الاقتصاديّة والاجتماعيّة ومقدرتهم المالية.

    * الضريبة وسيلة تمكّن الدولة من التدخّل في النشاطات الاقتصاديّة والاجتماعيّة وتهدف إلى :
    • الحصول على موارد ماليّة لميزانيّة الدولة لتمويل نفقاتها العامة.
    • تنفيذ برامج ومخطّطات التنمية في سائر القطاعات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والتربويّة والثقافيّة.
    • إعادة توزيع الدخل بين أفراد المجتمع بتوخّي قاعدة الضرائب التصاعديّة.

    * الموارد الضريبيّة هي الرافد الرئيسي لميزانية الدولة لذلك فإن أداء الضرائب يعدّ احتراما للقانون ومشاركة في ازدهار الاقتصاد الوطني والنهوض الاجتماعي وشعورا بالمسؤوليّة وممارسة للمواطنة.   
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي




    هناك 4 تعليقات:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة