لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2015/07/02

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز



23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز
دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة من التعليم أساسي

أبني استنتاجا:
    * يتكوّن المجتمع من أفراد وجماعات يختلفون في خصائصهم (البيولوجيّة، الثقافيّة، الاجتماعيّة...) ولكنّهم يتعايشون مع بعضهم البعض.

    يمكّن التسامح أفراد المجتمع من التعايش فيما بينهم، والتسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للاختلاف وهو قبل كل شيء اتّخاذ موقف إيجابي من الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم عنّا.

    لما كان الآخر إغناء للذات فإن السلوك الديمقراطي يشترط قبوله والتعامل الإيجابي معه مهما كانت الاختلافات.

    قبول الآخر يظهر من خلال فهم مشاعره واهتماماته، القبول بمبدأ المساواة معه وحلّ الخلافات بطريقة سلميّة.

    أقرّ الدستور التونسي في فصله الخامس التسامح بين الأفراد والفئات والأجيال كما أكّدت التشريعات الدوليّة على عدم التمييز بين الأفراد بسبب اللون أو الدين او اللغة أو الأصل الاجتماعي أو الرأي السياسي أو المولد او النسب أو الثروة.

    إنّ رفض كل أشكال التمييز في المجتمع يعني مشاركة جميع المواطنين بصفة فعليّة في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة لدولتهم وبالتالي تتحقق لديهم صفة المواطنة الفعليّة.

    ليس التسامح موقفا عفويّا ولا مسألة أخلاقيّة فقط بل هو قيمة وسلوك يرتقي إلى مرتبة الفضيلة التي يجب ان يكتسبها المواطن من خلال تنشئته في العائلة والمدرسة والمجتمع.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي

    هناك تعليق واحد: