التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

نبذ العنف والتحريض على التباغض - ملخّصات دروس التربية المدنيّة - السنة التاسعة أساسي




24. نبذ العنف والتحريض على التباغض

دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة أساسي

أبني استنتاجا:
    * العنف هو كل فعل منظّم أو عفوي يمارسه فرد أو جماعة لغرض محدّد ويؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين.

    يتّسم السلوك العنيف بالعدوانيّة وتوجد وراءه دوافع تحرّكه وتوجّهه وتظهره في أشكال عديدة (ماديّة ومعنويّة) وتمتدّ أفعال العنف على سلم يبدأ من الدرجات الدنيا وينتهي بدرجات قصوى وغالبا ما يستدعي العنف عنفا مضادا.

    يحدث العنف في الأوساط والفضاءات التي يتعامل فيها الأفراد ويتعايشون ويحتكون بعضهم ببعض مثل :
    • الوسط العائلي : يتعلق العنف بمكانة ودور كل فرد داخل العائلة
    • الوسط المدرسي : نزاعات بين التلاميذ أو مع المعلمين والإداريين وهي متّصلة بفترة المراهقة
    • الأماكن العامّة : عنف يومي تتصاعد شدّته في بيئات مختلفة مثل الأسواق، الملاعب، المقاهي...
    إنّ فرض الأفكار بالتهديد والوعيد وإثارة البغضاء هو أقصى درجات العنف ويعتبر تدخلا خطيرا في حياة الناس الخاصة وفي حقّهم في التفكير بحريّة في اختيار أسلوب معيشتهم بإرادتهم الحرّة.

    ولأنّ التحريض والعف انتهاك لكرامة الإنسان واعتداء على الحريّة فإنّه يستدعي وجود تشريعات وقوانين لحماية حقوق المواطنين وحرياتهم.

    يقال إنّ "العنف يبدأ في الرؤوس قبل الفؤوس)، ولهذا فإنّ انتشار التعليم كفيل بتقليص مظاهر العنف لأنّ التعليم يهذّب النفس ويدرّب على التفكير النقدي الذي يجعل الفرد لا ينقاد بسرعة إلى الغرائز ونوازع الشرّ بل يحتكم إلى العقل، فيكون أكثر ميلا إلى الاعتدال وقبول الحوار واحترام الآخرين في أشخاصهم وفي أفكارهم.
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي




    هناك 3 تعليقات:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة