لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2018/02/26

ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية - كيفية تخفيف ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية

التعريف بظاهرة الجزر الحراريّة الحضريّة

تتسبّب المباني الخرسانيّة والسطوح المعدنيّة والطرق المسفلتة والنشاطات البشريّة والصناعيّة المختلفة برفع درجة الحرارة في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الطبيعية المحيطة بها، وتعرف هذه الظاهرة باسم الجزر الحرارية أو الجزر الحراريّة الحضريّة، حيث يصل فارق درجة الحرارة ليلا بين المناطق الحضريّة والمناطق المحيطة بها أحياناً إلى حوالي 10 درجات مئويّة.

وهذه الظاهرة تحدث بسبب أنّ أشعة الشمس لا يتمّ تحويلها أو التعامل معها في المناطق الحضريّة مثل المناطق الطبيعيّة، إذ في المناطق الطبيعيّة المغطاة بالنبات والتربة يتمّ امتصاص أشعة الشمس وتحويلها بواسطة النبات إلى أشكال أخرى من الطاقة. أمّا في المناطق الحضريّة فيتمّ امتصاصها خلال النهار وإطلاقها خلال الساعات الأولى من الليل، لتظهر المناطق الحضريّة دائما أكثر حرارة من المناطق الطبيعيّة.

كما أنّ عوادم السيارات والمصابيح الكهربائيّة والأجهزة المنزليّة والحواسيب والآلات الصناعيّة وغيرها تساهم في هذه الظاهرة وتزيد من حدّتها.


وهذا الارتفاع الكبير في درجة الحرارة يسبب الإزعاج لساكني المدن وانتشار بعض الأمراض، كما يرفع معدلات استخدام الطاقة والتلوّث وتكوّن سحب من الأبخرة ذات اللون الداكن فوق المدن.


كيفيّة تخفيف ظاهرة الجزر الحراريّة الحضريّة :

يمكن تخفيف هذه الظاهرة عن طريق الإكثار من زراعة الأشجار والمسطّحات الخضراء، واستخدام الألوان الفاتحة في المباني والعزل الحراري، وتقليل استخدام أجهزة التكيّيف والسيارات، وتفعيل دور وسائل النقل العامّة ووسائل الاتصال الحديثة في إنجاز الأعمال والاتصال بالآخرين.

العودة إلى صفحة بحوث ومواضيع محور البيئة والمحيط

0 commentaires: