مختارات

[مختارات][twocolumns]

التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][bsummary]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[تصريف الفعل المجرد الثلاثي][bsummary]

آخر المواضيع

لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

الشبكات الغذائية


الشبكات الغذائيّة

الشبكات الغذائيّة

يندر وجود السلاسل الغذائيّة البسيطة مستقلّة، ففي معظم البيئات الطبيعيّة توجد أنواع عديدة من الحيوانات والنباتات. ولبعض الكائنات الحيّة مصادر متعدّدة من الغذاء، كما تكون هي نفسها مصدر غذاء للعديد من الكائنات. لذلك تترابط سلاسل الغذاء الواحدة بالأخرى مكوّنة شبكة غذائيّة.

فمثلا في بركة من المياه العذبة عادة، أعداد هائلة من النباتات الدقيقة تسمّى العوالق. ويكون بعض هذه النباتات صغيرة حيث نحتاج لرؤيتها إلى مجهر (ميكروسكوب). هذه النباتات تكون غذاء لحيوانات صغيرة جدا مثل برغوث الماء. ويكون برغوث الماء غذاء لأسماك صغيرة مثل المِنَوَّةِ، وهي الأسماك التي تكون طعاما لأسماك أكبر منها، مثل سمك الفَرْخِ. وبعض هذه الأسماك قد تكون هي نفسها طعاما لبعض الطيور مثل مالك الحزين. كما نجد أنواعا صغيرة من الحيوانات المفترسة التي تأكل غيرها كعناكب الماء وخنافس الماء.

توجد سلاسل غذائيّة أخرى تعتمد على الأعشاب المائيّة. كالبطّ الذي يعيش على النباتات المائيّة، والتي يكون فراخها وصغار الطيور المائيّة والأسماك الكبيرة غذاء  لسمك الكراكي الذي قد يبلغ المتر طولا. كما تأكل الضفادع حيوانات البرك الأصغر منها حجما. وتكون الضفادع وفأر الماء الذي يعيش على النبات، طعاما لسمك الكراكي أيضا، وطعاما لطائر البلشون. هذه السلاسل الغذائيّة المعقّدة كالتي وصفنا نجدها في كلّ بيئة طبيعيّة تقريبا.



ليست هناك تعليقات: