التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

معايير التقييم في الخط والإملاء



معايير التقييم ومؤشّراتها في مادّة الخطّ والإملاء


الدرجة الأولى

معايير التقييم في الخطّ والإملاء للسنة الخامسة ابتدائي
معايير التقييم في الخطّ والإملاء للسنة السادسة ابتدائي

ماهيّة اختبار الخطّ والإملاء :
عادة ما يتمّ تحديد ماهية الاختبار في ضوء "الأداء المنتظر" من المتعلّم والدّال على تملّك الكفاية أو مجموع الكفايات المستهدفة بالتقييم في إطار ما تمليه طبيعة المادّة من خصوصيّات تعليميّة وضوابط منهجيّة بالرجوع إلى المستوى التعليمي الذي تندرج فيه مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة ضبط مضامين هذا الاختبار بشكل متدرّج تماشيا مع تقدّم المدرّس في تنفيذ البرنامج الرسميّ.

ولا تخرج ماهيّة الاختبار المخصّص للخطّ والإملاء عن هذا الإطار حيث يهدف هذا الاختبار إلى :
- قيس مدى تملّك المتعلّم للقدرة على الكتابة بخطّ يستجيب لمعايير الاتساق والوضوح.
- قيس مدى تملّك المتعلّم للرسم السليم للعناصر اللّغوية (مقاطع / كلمات/ جمل) تماشيا مع المضامين والصعوبات المتصلة بمادّة القراءة، بما يُمَكِّنُ من تدريب ذاكرته البصريّة وجعلها من الروافد المساهمة في دعم قدرته على اكتساب آليات القراءة (إملاء كلمات تسبق بتمهيد...).

معايير التقييم :
- يسند إلى اختبار الخطّ والإملاء عدد يتراوح بين 0 و20 يوزّع كالتالي :
* 10 نقاط للجزء المخصّص للخطّ.
* 10 نقاط للجزء المخصّص للإملاء.

- توزّع النقاط المسندة إلى الخطّ كالتالي :
* الوضوح : 4.
* التناسق والاسترسال : 4.
* الجماليّة : 2. (انظر الملاحظة)

- توزّع النقاط المسندة إلى الإملاء كالتالي :
إملاء 5 عناصر لغويّة (مقاطع أو كلمات) يتولّى المتعلّم كتابتها منفردة أو مدرجة ضمن جمل قصيرة في نطاق تكميل فراغات أو إملاء جملة وذلك تماشيّا مع المستوى التعليمي (أولى / ثانية) وتقدّم المدرّس في تنفيذ البرنامج في كلّ ثلاثي على أن تسند نقطتان إلى كلّ عنصر لغويّ يكتب بشكل سليم.

(1) ملاحظة هامّة :
نظرا إلى طبيعة المضامين المدرجة بمادّة القراءة بالسنة الأولى من التعليم الأساسي خلال الثلاثي الأوّل ومحدوديّة الاقتدارات المكتسبة في أنشطة الكتابة في هذه المرحلة من السنة الدراسيّة، فإنّه يتمّ في نهاية الثلاثي الأوّل، الاقتصار في الاختبار التقييمي على نشاط الخطّ فقط وإسناد عدد إلى هذا الاختبار يتراوح بين 0 و20 توزّع نقاطه كالتالي :
* الوضوح : 8 نقاط.
* التناسق والاسترسال : 8 نقاط.
* الجماليّة : 4 نقاط.






ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة