التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 1-2-3-4-5-6-7 صفحة 69 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي



الأعداد الصحيحة الطبيعيّة

قواسم عدد صحيح الطبيعي ومضاعفاته


إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 69

حتى يكون العدد قابل القسمة على 9 يجب أن يكون مجموع أرقامه يقبل القسمة على 9.

حتى يكون العدد قابل القسمة على 9 وعلى 2 يجب أن يكون مجموع أرقامه يقبل القسمة على 9 ورقم آحاده زوجي.
سننظر في آحاد الأعداد التي علمنا أنّها قابلة للقسمة على 9.

حتى يكون العدد قابل القسمة على 9 وعلى 5 يجب أن يكون مجموع أرقامه يقبل القسمة على 9 ورقم آحاده 0 أو 5.
سننظر في آحاد الأعداد التي علمنا أنّها قابلة للقسمة على 9.

حتى يكون العدد قابل القسمة على 2 و3 و5 يجب أن يكون مجموع أرقامه يقبل القسمة على 3 ورقم آحاده 0.

إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 69


إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 69

إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 69


إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 69


إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 69

المجموعة C تمثّل الأعداد القابلة للقسمة على 2 و3 في نفس الوقت.


إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 69


عدد الأسئلة المطروحة على مهدي هي :

483=16


إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 69

أ) لا يمكن للمقابلة أن تكون قد انتهت بالتعادل لأنّ مجموع النقاط المسجّلة لا يقبل القسمة على 2.

ب) النتيجة التي تحصّل عليها الفريق الخاسر هي :

16392=77

النتيجة التي تحصّل عليها الفريق الرابح هي :
163+92=86

وبالتالي تكون النتيجة النهائيّة هي 8677

ج) لا يمكن للفارق أن يكون زوجيّا



إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 69

أ)
15×33=495

و495 قابلة للقسمة على 11 و9 و5 و33


22×36=792 

و792 قابلة للقسمة على 2 و11 و9 و33


وبالتالي فالقواسم المشتركة لهاذين الجذائين هي :
33911

ب) العدد 3612 قابل للقسمة على 4 و2 و3

والعدد 4512 قابل للقسمة على 4 و2 و3

وبالتالي فالقواسم المشتركة لهاذين العددين هي :
324


إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 69


أ)
48 قابلة للقسمة على 4 و2 و8 و12 و6

و60 قابلة للقسمة على 4 و2 و12 و6

وبالتالي فالعدد الذي ليس قاسما مشتركا لهاذين العددين هو : 8

ب)
18×14=252
و252 قابلة للقسمة على 2 و4 و6 و9 و18

21×30=630
و630 قابلة للقسمة على 2 و6 و9 و18
وبالتالي فالعدد الذي ليس قاسما مشتركا لهاذين العددين هو : 4


ج)
74=2×37
740=2×370
740=2×2×185
740=2×2×5×37

407=11×37


وبالتالي فالقاسم المشترك لهذه الأعداد هو : 37






هناك تعليقان (2):

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة