التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 6-7-8-9-10-11 صفحة 186 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي




المثلثّات

أنشطة بناء مثلّثات

إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 186


1- مثلّث قائم، ومتقايس الأضلاع. X

2- مثلّث متقايس الضلعين، وقائم.

3- مثلّث متقايس الضلعين، أحد زواياه °60.

4- مثلّث قائم، أحد زواياه .°110. X لا يمكن لأنّ مجموع زاويتين من ذلك المثلّث هي 110°+90°=180° دون احتساب الزاوية الثالثة. والصحيح أنّ مجموع زوايا المثلّث الثلاثة يساوي 180°.

5- مثلّث متقايس الضلعين زواياه °70و°60 و°50. X لا يمكن لأنّ كلّ مثلث متقايس الضلعين لديه زاويتين متقايستين.

6- مثلّث أبعاده 8 و12 و6.


إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 186

نقوم برسم قطعة المستقيم [BC]

ثمّ نرسم الموسّط العمودي لهذه القطعة
إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 186_1
نرسم النقطة A

إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 186_2
وأخيرا نربط النقطة 
A بالنقطة B وكذلك بالنقطة C لنتحصّل على مثلّث طول قاعدته [BC] تساوي 4 cm وارتفاعه الصادرمن A طوله 5 cm
إصلاح التمرين رقم 7 صفحة 186_3

إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 186

يمكن استعمال الكوس كما في الصورة وتحديد النقطتين
إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 186_1

ثم ربط النقاط لنتحصّل على المثلث القائم كما في الصورة
إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 186_2

إصلاح التمرين رقم 9 صفحة 186




1- أ) Δ2 وΔ3 هما الموسّطين العموديين للمثلّث ABC الموافقين للضلعين [AC] و[AB].

ب) Δ1 وΔ2 هما الموسّطين العموديين للمثلّث ACD الموافقين للضلعين [AD] و[AC].


2-  أ) بما أنّ I تنتمي للموسّط العمودي للضلع [AB] فـ IB=AI.

وبما أنّ I تنتمي للموسّط العمودي للضلع [AD] فـ ID=AI، وبالتالي IB=ID.

ب) بما أنّ J تنتمي للموسّط العمودي للضلع [AD] فـ JD=JA.

وبما أنّ J تنتمي للموسّط العمودي للضلع [AC] فـ JC=JA، وبالتالي JD=JC=JA، وعليه فإنّ الدائرة التي مركزها J وشعاعها JA تمرّ من C وD.


إصلاح التمرين رقم 10 صفحة 186

إذا قيل لنا ابن فهذا يعني أنا يجب ان نيتعمل البركار ولهذا فلكي نبي مثلثا IJS بحيث IJ=7cm و^IJS=60°  و^SIJ=45° يجب اتباع الخطوات التالية :

1- أ)
* رسم قطعة مستتقيم [IJ] بحيث IJ=7cm.

* نرسم مستقيما عموديا على  I لنتحصل على زاوية قائمة (يمكنك الاستئناس بهذا لمعرفة كيفية بناء زاوية قائمة).
* نرسم منصّف الزاوية القائمة التي تحصلنا عليها (يمكنك الاستئناس بهذا لمعرفة كيفية بناء أي زاوية).
وبالتالي تحصلنا على الزاوية التي تمثّل 45°

*  نرسم الآن زاوية قيسها 60° (يمكنك الاستئناس بهذا لمعرفة كيفية بناء زاوية قيسها 60 درجة) ونرسم النقطة S.
ب)
^ISJ=180°(60°+45°)=180°105°=75°


2- أ)

إصلاح التمرين رقم 9 صفحة 186_5

ب) 

^IHJ=180°(45°2+60°)=180°82,5°=97,5°



3- أ)

إصلاح التمرين رقم 10 صفحة 186_6


ب) 

SO هو منصف الزاوية ^ISJ وO هي نقطة تقاطع المنصفات الثلاث وبالتالي ^OSI هي نصف ^ISJ

يعني
^OSI=(75°2)=37,5°


إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 186


أ)
إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 186_1
ب)

RIC هو مثلّث متقايس الضلعين في النقطة I يعني IR=IC لأنّ كلّ واحد منهما شعاعا للدائرة C.



RIO هو مثلّث متقايس الضلعين في النقطة I يعني IR=IO لأنّ كلّ واحد منهما شعاعا للدائرة C.


ج)

إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 186_2



لدينا ^IRO=^ROI و^RCI=^IRC يعني

في المثلّث ROI
^IRO+^IOR+^RIO=180
وهذا يعني
2.^IOR+^RIO=180
وهذا يعني
^RIO=1802.^IOR


في المثلّث IRC
^RIC+^CRI+^ICR=180
وهذا يعني
2.^RCI+^RIC=180
وهذا يعني
^RIC=1802.^RCI

لدينا أيضا
^RIO+^RIC=180
وبالتالي
1802.^IOR+1802.^RCI=180
وهذا يعني
3602(^IOR+^RCI)=180
وهذا يعني
2(^IOR+^RCI)=180
وهذا يعني
^IOR+^RCI=1802
وهذا يعني
^IOR+^RCI=90°
وبالتالي فالزاويتان متتامتان لأنّ مجموعهما يساوي 90°.

د) في المثلث ROC
^RCO+^IOR+^RCI=180
وهذا يعني
^RCO+90=180
وهذا يعني
^RCO=90°

ومن هنا نستنتج أنّ المثلث ROC قائم في النقطة المثلث R







ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة