التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 8-9-10-11-12-13-14-15-16 صفحة 70 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي




الأعداد الصحيحة الطبيعيّة

قواسم عدد صحيح الطبيعي ومضاعفاته

إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 70


15=3×5
يعني القواسم الأوّلية هي 3 و5.

28=22×7
يعني القواسم الأوّلية هي 2 و7.


35=5×7
يعني القواسم الأوّلية هي 5 و7.


69=3×13
يعني القواسم الأوّلية هي 3 و13.

83=83×1
يعني القاسم الأوّلي هو 83.


88=23×11
يعني القواسم الأوّلية هي 2 و11.

100=22×52
يعني القواسم الأوّلية هي 2 و5.


إصلاح التمرين رقم 9 صفحة 70

أ) 225 هو العدد الذي يقبل القسمة على 45 والنتيجة هي 5.

ب) 
304 هو العدد الذي لا يقبل القسمة على 12لأنّ العدد الذي يقبل القسمة على 12 يجب أن يكون قابلا للقسمة على 3 وعلى 4، وهذا العدد غير قابل للقسمة على 3.

ج) 2325213 هو عدد لا يقبل القسمة على 6. لأنّه عدد فردي، والعدد الذي يقبل القسمة على 6 يجب أن يكون زوجيّا، ومجموع أرقامه تكون قابلة للقسمة على 3.




إصلاح التمرين رقم 10 صفحة 70


أ)
16|2
08|2
04|2
02|2
01
يعني
16=24

24|2
12|2
06|2
03|3
01
يعني
24=23×3

38|2
19|19
01

يعني
38=2×19

51|3
17|17
01
يعني
51=3×17

288|2
144|2
072|2
036|2
018|2
009|3
003|3
001
يعني
288=25×32


750|2
375|3
125|5
025|5
05|5
001
يعني
750=2×3×53

ب)
2200|2
1100|2
0550|2
0275|5
0055|5
0011|11
001
يعني
2200=23×52×11

378|2
189|3
063|3
021|3
007|7
001
يعني
378=2×33×7


ج)
22002=(23×52×11)2
22002=26×54×112

378=(2×33×7)2
378=22×36×72


2200×378=(23×52×112)×(2×33×7)
2200×378=24×33×52×7×112



إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 70


* 1000|2
0500|2
0250|2
0125|5
0025|5
0005|5
0001
يعني
1000=23×53



* 1250000=1250×1000

1250|2
0625|5
0125|5
0025|5
0005|5
0001
يعني
1250=2×54

نعود إلى العملية الأولى
1250000=1250×1000
1250000=(2×54)×(23×53)
1250000=24×57



* 3200000=3200×1000

3200|2
1600|2
0800|2
0400|2
0200|2
0100|2
0050|2
0025|5
0005|5
0001
يعني
3200=27×52

نعود إلى العملية الأولى
3200000=3200×1000

3200000=(27×52)×(23×53)
3200000=210×55


* 84×96=(23)4×(32)6=212×312



* 102[(1600)2]3
(2×5)2[(16×102)2]3
22×52[(24×22×52)2]3
22×52[(26×52)2]3
22×52(212×54)3
22×52×236×512
238×514



إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 70

أ)
العدد الذي لا يقسم الجذاء 23×34×5 هو 50، لأنّ
50=2×52
وفي الجذاء لا توجد إلاّ 5 واحدة فقط.


ب)
الجذاء هو
23×34×5

(2×3)4=24×34
وبما أنّ
24
غير موجودة في الجذاء فهذا يعني أنّه ليس قاسما


2×33=2×3×11
وبما أنّ
11
غير موجودة في الجذاء فهذا يعني أنّه ليس قاسما

23×32×5
هذا الجذاء موجود في 23×34×5 فهذا يعني أنّه قاسما له


16×3=24×3
وبما أنّ
24
غير موجودة في الجذاء فهذا يعني أنّه ليس قاسما

125=53
وبما أنّها غير موجودة في الجذاء فهذا يعني أنّها ليست قاسما


إصلاح التمرين رقم 13 صفحة 70

أ)

D54={1,2,3,6,9,18,27,54}

D72={1,2,3,4,6,8,9,12,18,24,36,72}

D200={1,2,4,5,8,10,20,25,40,50,100,200}

D245={1,5,7,35,49,245}


ب)
D72D54={1,2,3,6,9,18}


D200D245={1,5}

ج)
ق م أ (72 ؛ 54)



72|2
36|2
18|2
09|3
03|3
01
يعني

72=23×32


54|2
27|3
09|3
03|3
01
يعني

54=2×33


وبالتالي ق م أ (72 ؛ 54) هو

2×32=18



ق م أ (200 ؛ 245)


200|2
100|2
050|2
025|5
005|5
001
يعني

200=23×52


245|5
049|7
007|7
001
يعني

245=5×72


وبالتالي ق م أ (200 ؛ 245) هو


5


ج)إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 70


أ)
ق م أ (72 ؛ 80)



80|2
40|2
20|2
10|2
05|5

01
يعني
80=24×5


72|2
36|2

18|2
09|3

03|3
01

يعني
72=23×32

وبالتالي ق م أ (72 ؛ 80) هو

23=8




ب)
ق م أ (360 ؛ 96)


360|2
180|2

090|2

045|3

015|3
005|5
001

يعني
360=23×32×5

96|2
48|2
24|2

12|2
06|2
03|3
01
يعني
96=25×3


وبالتالي ق م أ (360 ؛ 96) هو

23×3=8×3=24


ج)
D72D80={1,2,4,8}


D360D96={1,2,3,4,6,8,12,24}


إصلاح التمرين رقم 15 صفحة 70

ق م أ (1 ؛ 85723) = 1

ق م أ (10 ؛ 6430) = 10

ق م أ (9 ؛ 81) = 9

ق م أ (9 ؛ 51) = 3

ق م أ (7 ؛ 41) = 1



إصلاح التمرين رقم 16 صفحة 70

م م أ (18 ؛ 54) = 54ق م أ (18 ؛ 54) = 18

م م أ (17 ؛ 85) = 85ق م أ (17 ؛ 85) = 17

م م أ (21 ؛ 126) = 126ق م أ (21 ؛ 126) = 21

م م أ (18 ؛ 54 ؛ 85) = 4590ق م أ (18 ؛ 54 ؛ 85) = 1




هناك 7 تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة