التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 9-10-11-12-13-14-15-16 صفحة 108 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 9 صفحة 108


\(500\times \frac{12400000}{10^3}=\)
\(500\times \frac{12400\times10^3}{10^3}=\)
\(500\times12400=\)
\(6200000\)

\(10^2\times 3,2\times0,01=\)
\(10^2\times 3,2\times \frac{1}{10^2}=\)
\(3,2\)

\(2,5\times80\times10^9\times 0,00001=\)
\(2,5\times80\times10^9\times \frac{1}{10^5}=\)
\(2,5\times80\times10^4=\)
\(2000000\)

\(2,001\times300\times10^4=\)
\(\frac{2001}{10^3}\times300\times10^4=\)
\(2001\times300\times10=\)
\(6003000\)


إصلاح التمرين رقم 10 صفحة 108

إصلاح التمرين رقم 10 صفحة 108


إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 108


أ) نرتّب الأعداد العشريّة النسبيّة تصاعديّا (من الأصغر إلى الأكبر) :
\(20>5,6>1,9>0,9>0>-1>-4>-4,7>-5>-18\)


ب) الأعداد الصحيحة النسبية من بين هذه المجموعة هي :
\(20;0;-1;-4;-5;-18\)


ج) 


إصلاح التمرين رقم 12 و13 صفحة 108


إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 108

أ) حتّى نتمكّن من تحديد فواصل هذه النقاط، يجب علينا أن نعرف الوحدة التي أقيم بها هذا المدرّج. ولو لاحظنا مكان الرقم \(1\) لوجدنا أنّ هناك \(4\) مربعات صغيرة، يعني كلّ \(4\) مربعات تساوي \(1\). وبالتالي :
* النقطة \(A\) فاصلتها \(-1\) لأنّها موجودة قبل \(4\) مربعات من الـ\(0\) ولهذا فهي سالبة.

* النقطة \(B\) فاصلتها \(0,5\) لأنّها موجودة بعد \(2\) مربعات من الـ\(0\) ولهذا فهي موجبة.

* النقطة \(C\) فاصلتها \(2,5\) لأنّها موجودة بعد \(10\) مربعات من الـ\(0\) ولهذا فهي موجبة.

* النقطة \(D\) فاصلتها \(-1,5\) لأنّها موجودة قبل \(6\) مربعات من الـ\(0\) ولهذا فهي سالبة.



ب) النقطة \(I\) فاصلتها \(1,5\) يعني \(6\) مربعات بعد الصفر.

والنقطة \(J\) فاصلتها \(-2,5\) يعني \(10\) مربعات قبل الصفر.


إصلاح التمرين رقم 12 صفحة 108_2

إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 108


إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 108

أ) \(2\) مربعات تساوي \(1\). وبالتالي :
- إحداثيّات النقطة \(A\) هي \(3\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(3\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((1,5;1,5)\).

- إحداثيّات النقطة \(B\) هي \(8\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(-2\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((-1;4)\).

- إحداثيّات النقطة \(C\) هي \(2\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(-5\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((-2,5;-1)\).

ب)
إصلاح التمرين رقم 14 صفحة 108_1

ج) - إحداثيّات النقطة \(A'\) هي \(-3\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(3\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((1,5;-1,5)\).



- إحداثيّات النقطة \(B'\) هي \(-8\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(-2\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((-1;-4)\).



- إحداثيّات النقطة \(C'\) هي \(2\) مربعات أفقي (محور الفواصل) و\(-5\) مربعات عمودي (محور التراتيب) يعني \((-2,5;1)\).


د) \(B\) و \(F\) لهما نفس الفاصلة.

هـ) \(A\) و\(A'\) و\(E\) لهم نفس الترتيب.
\(C\) و \(C'\) لهما نفس الترتيب.
\(B\) و \(B'\) لهما نفس الترتيب.


إصلاح التمرين رقم 15 صفحة 108


رشاد وأصدقائه الأربع، \(5\) أشخاص. يعني سنقوم بقسمة لترين من العصير على خمسة أشخاص فيتحصّل كلّ واحد منهم على :
\(\frac{2}{5}=0,4\)
.لتر


إصلاح التمرين رقم 16 صفحة 108



إصلاح التمرين رقم 16 صفحة 108

أ)
\(AI=\frac{AB}{2}\)
\(AI=\frac{1}{2}AB\)



ب)
\(AK=\frac{AI}{2}\)
\(AK=\frac{\frac{AB}{2}}{2}\)
\(AK=\frac{AB}{4}\)
\(AK==\frac{1}{4}AB\)



ج)
لدينا
\(AK=\frac{1}{4}AB\)
وهذا يعني
\(AB=4AK\)

ولدينا أيضا
\(AK+BK=AB\) \(\Rightarrow\)
\(AK+BK=4AK\) \(\Rightarrow\)
\(AK-4AK=-BK\) \(\Rightarrow\)
\(-3AK=-BK\) \(\Rightarrow\)
\(3AK=BK\) \(\Rightarrow\)
\(AK=\frac{BK}{3}\) \(\Rightarrow\)
\(AK=\frac{1}{3}BK\)


عودة إلى صفحة إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي






هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة