التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 17-18-19-20-21-22-23-24-25-26-27-28 صفحة 109 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 17 صفحة 109



(1) عدد المثلثات \(8\) وعدد المثلثات الصفراء \(8\)، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : \(\frac{3}{8}\).

(2) عدد المثلثات \(8\) وعدد المثلثات الصفراء \(3\) ومربع أصفر يساوي \(3\) مثلثات وبالتالي يصبح عدد المثلّثات الصفراء \(5\)، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : \(\frac{5}{8}\).


(3) عدد المثلثات \(8\) وعدد المثلثات الصفراء \(4\)، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : \(\frac{4}{8}\).
\(\frac{4}{8}=\frac{1}{2}=\frac{50}{100}=50\%\)


إصلاح التمرين رقم 18 صفحة 109


\(\frac{93}{96}=\frac{93÷3}{96÷3}=\frac{31}{32}\)


\(3,5×18=63\)
يعني
\(3,5=\frac{63}{18}\)


\(\frac{130×18}{104}=22,5\)
يعني
\(\frac{22,5}{18}=\frac{130}{104}\)


إصلاح التمرين رقم 19 صفحة 109



نبحث على المضاعف المشترك الأصغر م.م.أ للعددين \(7\) و\(9\) لنجده يساوي \(63\) وبالتالي :

\(\frac{4×9}{7×9}=\frac{36}{63}\)
و
\(\frac{9×7}{5×7}=\frac{63}{35}\)


إصلاح التمرين رقم 20 صفحة 109

\(\frac{16÷8}{40÷8}=\frac{2}{5}\)

\(\frac{18÷9}{9÷9}=\frac{2}{1}=2\)

\(\frac{14÷7}{21÷7}=\frac{2}{3}\)

\(\frac{15÷5}{20÷5}=\frac{3}{4}\)

\(\frac{25÷25}{100÷25}=\frac{1}{4}\)

\(\frac{63÷9}{36÷9}=\frac{7}{4}\)

\(\frac{26÷13}{39÷13}=\frac{2}{3}\)

\(\frac{28÷14}{42÷14}=\frac{2}{3}\)

\(\frac{750÷250}{250÷250}=\frac{3}{1}=3\)

\(\frac{4200÷300}{5100÷300}=\frac{14}{17}\)


إصلاح التمرين رقم 21 صفحة 109

ق.م.أ(625؛500) = \(125\) يعني
\(\frac{625÷125}{500÷125}=\frac{5}{4}\)

ق.م.أ(180؛18) = \(18\) يعني
\(\frac{180÷18}{126÷18}=\frac{10}{7}\)

ق.م.أ(999؛111) = \(18\) يعني
\(\frac{999÷111}{111÷111}=\frac{9}{1}=9\)

ق.م.أ(180؛105) = \(15\) يعني
\(\frac{180÷15}{105÷15}=\frac{12}{8}\)

ق.م.أ(294؛1050) = \(42\) يعني
\(\frac{294÷42}{1050÷42}=\frac{7}{25}\)

ق.م.أ(1650؛936) = \(6\) يعني
\(\frac{1650÷6}{936÷6}=\frac{275}{156}\)


إصلاح التمرين رقم 22 صفحة 109

يكون العدد الكسري عشريّا إذا كانت القواسم الأوّليّة لمقام إحدى كتاباته الكسريّة \(2\) أو \(5\).

\(\frac{63÷9}{36÷9}=\frac{7}{4}\)
وبما أنّ \(4\) قابلة للقسمة على \(2\) إذا فهو عشري

\(\frac{170÷10}{90÷10}=\frac{17}{9}\)
وبما أنّ \(9\) غير قابلة للقسمة على \(2\) وغير قابلة للقسمة على \(5\) إذا فهو غير عشري

\(\frac{270÷30}{240÷30}=\frac{9}{8}\)
وبما أنّ \(8\) قابلة للقسمة على \(2\) إذا فهو عشري

\(\frac{451÷11}{44÷11}=\frac{41}{4}\)
وبما أنّ \(4\) قابلة للقسمة على \(2\) إذا فهو عشري


إصلاح التمرين رقم 23 صفحة 109

\(\frac{13}{3}=4,33\)
وبالتالي فالجزء الصحيح هو \(4\)


\(\frac{109}{98}=1,11\)
وبالتالي فالجزء الصحيح هو \(1\)


\(\frac{512}{100}=5,12\)
وبالتالي فالجزء الصحيح هو \(5\)


\(\frac{29}{13}=2,23\)
وبالتالي فالجزء الصحيح هو \(2\)


إصلاح التمرين رقم 24 صفحة 109

\(\frac{12256}{32222}<1\)
لأنّ البسط أصغر من المقام وبالتالي
\(\frac{12256}{32222}<3\)



\(\frac{20022}{3003}<1\)
لأنّ البسط أصغر من المقام و
\(\frac{4}{3}>1\)
لأنّ البسط أكبر من المقام وبالتالي
\(\frac{20022}{3003}<\frac{4}{3}\)


\(\frac{32}{8}=\frac{64}{16}\)
وبما أنّ
\(\frac{64}{16}<\frac{70}{16}\)
فهذا يعني
\(\frac{32}{8}<\frac{70}{16}\)


إصلاح التمرين رقم 25 صفحة 109

\(\frac{1}{9}+\frac{2}{9}=\frac{3}{9}=\frac{1}{3}\)

\(5+\frac{3}{5}=\frac{25}{5}+\frac{3}{5}=\frac{28}{5}\)

\(\frac{5}{10}+0,3=\frac{5}{10}+\frac{3}{10}=\frac{8}{10}\)

\(\frac{1}{2}+\frac{3}{4}=\frac{2}{4}+\frac{3}{4}=\frac{5}{4}\)

\(\frac{9}{5}+\frac{12}{15}=\frac{27}{15}+\frac{12}{15}=\frac{39}{15}\)

\(\frac{9}{2}+2,1=\frac{45}{10}+\frac{21}{10}=\frac{66}{10}=\frac{33}{5}\)

\(\frac{3}{16}+\frac{11}{18}=\frac{27}{144}+\frac{88}{144}=\frac{115}{144}\)

\(\frac{13}{12}+\frac{4}{21}=\frac{91}{84}+\frac{16}{84}=\frac{107}{84}\)

\(\frac{60}{40}+\frac{14}{28}=\frac{420}{280}+\frac{140}{280}=\frac{560}{280}=2\)


إصلاح التمرين رقم 26 صفحة 109

محيط المثلث هي
\(\frac{17}{4}+\frac{31}{10}+\frac{5}{2}=\frac{85}{20}+\frac{62}{20}+\frac{50}{20}=\frac{197}{20}\)


إصلاح التمرين رقم 27 صفحة 109

1)
\(10\) دق هي
\(\frac{10}{60}=0,16\)

\(15\) دق هي

\(\frac{15}{60}=0,25\)

\(20\) دق هي

\(\frac{20}{60}=0,33\)

2)
\(35\) دق هي
\(\frac{35}{60}=\frac{7}{12}\)


إصلاح التمرين رقم 28 صفحة 109


أ)

\(\frac{4}{5}+\frac{7}{6}+\frac{3}{2}=\)
\(\frac{24}{30}+\frac{35}{30}+\frac{45}{30}=\frac{104}{30}=\frac{52}{15}\)
\(\frac{104}{30}=\frac{52}{15}\)


\((\frac{1}{15}+\frac{5}{6})+\frac{8}{15}=\)
\((\frac{2}{30}+\frac{25}{30})+\frac{8}{15}=\frac{27}{30}+\frac{16}{30}=\frac{43}{30}\)
\(\frac{27}{30}+\frac{16}{30}=\frac{43}{30}\)


ب)
\(\frac{9}{4}-\frac{5}{12}-\frac{7}{2}=\)
\(\frac{36}{12}-\frac{5}{12}-\frac{42}{12}=\frac{10}{12}=\frac{5}{6}\)
\(\frac{10}{12}=\frac{5}{6}\)


\((\frac{4}{21}+\frac{4}{3})+\frac{8}{5}=\)
\((\frac{168}{105}+\frac{140}{105})+\frac{20}{105}=\frac{328}{105}\)


ج)
\(\frac{9}{10}+0,72=\)
\(\frac{90}{100}+\frac{72}{100}=\)
\(\frac{162}{100}=\frac{81}{50}\)


\(8,54+\frac{3}{7}+\frac{5}{4}+0,46=\)
\(8,54+0,46+\frac{3}{7}+\frac{5}{4}=\)
\(9+\frac{12}{28}+\frac{35}{28}\)
\(\frac{252}{28}+\frac{12}{28}+\frac{35}{28}=\)
\(\frac{299}{28}\)






هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة