التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمارين 17-18-19-20-21-22-23-24-25-26-27-28 صفحة 109 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 17 صفحة 109



(1) عدد المثلثات 8 وعدد المثلثات الصفراء 8، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : 38.

(2) عدد المثلثات 8 وعدد المثلثات الصفراء 3 ومربع أصفر يساوي 3 مثلثات وبالتالي يصبح عدد المثلّثات الصفراء 5، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : 58.


(3) عدد المثلثات 8 وعدد المثلثات الصفراء 4، يعني النسبة المائويّة التي تمثّل الجزء الملوّن هو : 48.
48=12=50100=50%


إصلاح التمرين رقم 18 صفحة 109


9396=93÷396÷3=3132


3,5×18=63
يعني
3,5=6318


130×18104=22,5
يعني
22,518=130104


إصلاح التمرين رقم 19 صفحة 109



نبحث على المضاعف المشترك الأصغر م.م.أ للعددين 7 و9 لنجده يساوي 63 وبالتالي :

4×97×9=3663
و
9×75×7=6335


إصلاح التمرين رقم 20 صفحة 109

16÷840÷8=25

18÷99÷9=21=2

14÷721÷7=23

15÷520÷5=34

25÷25100÷25=14

63÷936÷9=74

26÷1339÷13=23

28÷1442÷14=23

750÷250250÷250=31=3

4200÷3005100÷300=1417


إصلاح التمرين رقم 21 صفحة 109

ق.م.أ(625؛500) = 125 يعني
625÷125500÷125=54

ق.م.أ(180؛18) = 18 يعني
180÷18126÷18=107

ق.م.أ(999؛111) = 18 يعني
999÷111111÷111=91=9

ق.م.أ(180؛105) = 15 يعني
180÷15105÷15=128

ق.م.أ(294؛1050) = 42 يعني
294÷421050÷42=725

ق.م.أ(1650؛936) = 6 يعني
1650÷6936÷6=275156


إصلاح التمرين رقم 22 صفحة 109

يكون العدد الكسري عشريّا إذا كانت القواسم الأوّليّة لمقام إحدى كتاباته الكسريّة 2 أو 5.

63÷936÷9=74
وبما أنّ 4 قابلة للقسمة على 2 إذا فهو عشري

170÷1090÷10=179
وبما أنّ 9 غير قابلة للقسمة على 2 وغير قابلة للقسمة على 5 إذا فهو غير عشري

270÷30240÷30=98
وبما أنّ 8 قابلة للقسمة على 2 إذا فهو عشري

451÷1144÷11=414
وبما أنّ 4 قابلة للقسمة على 2 إذا فهو عشري


إصلاح التمرين رقم 23 صفحة 109

133=4,33
وبالتالي فالجزء الصحيح هو 4


10998=1,11
وبالتالي فالجزء الصحيح هو 1


512100=5,12
وبالتالي فالجزء الصحيح هو 5


2913=2,23
وبالتالي فالجزء الصحيح هو 2


إصلاح التمرين رقم 24 صفحة 109

1225632222<1
لأنّ البسط أصغر من المقام وبالتالي
1225632222<3



200223003<1
لأنّ البسط أصغر من المقام و
43>1
لأنّ البسط أكبر من المقام وبالتالي
200223003<43


328=6416
وبما أنّ
6416<7016
فهذا يعني
328<7016


إصلاح التمرين رقم 25 صفحة 109

19+29=39=13

5+35=255+35=285

510+0,3=510+310=810

12+34=24+34=54

95+1215=2715+1215=3915

92+2,1=4510+2110=6610=335

316+1118=27144+88144=115144

1312+421=9184+1684=10784

6040+1428=420280+140280=560280=2


إصلاح التمرين رقم 26 صفحة 109

محيط المثلث هي
174+3110+52=8520+6220+5020=19720


إصلاح التمرين رقم 27 صفحة 109

1)
10 دق هي
1060=0,16

15 دق هي

1560=0,25

20 دق هي

2060=0,33

2)
35 دق هي
3560=712


إصلاح التمرين رقم 28 صفحة 109


أ)

45+76+32=
2430+3530+4530=10430=5215
10430=5215


(115+56)+815=
(230+2530)+815=2730+1630=4330
2730+1630=4330


ب)
9451272=
36125124212=1012=56
1012=56


(421+43)+85=
(168105+140105)+20105=328105


ج)
910+0,72=
90100+72100=
162100=8150


8,54+37+54+0,46=
8,54+0,46+37+54=
9+1228+3528
25228+1228+3528=
29928






هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة