التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

خاصيات الأجسام الصلبة والسائلة - ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة - السنة السابعة أساسي


خاصيات الأجسام الصلبة والسائلة

ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة
 السنة السابعة أساسي

1 - الأجسام الصلبة :

تنقسم الأجسام الصلبة إلى متماسكة وغير متماسكة.

1.1- الجسم الصلب المتماسك :
- يتكوّن الجسم الصلب المتماسك من مجموعة واحدة متماسكة في ما بينها. مثال : قطعة من طباشير، قطعة من السكّر، قطعة خشب، حبّة فول، حبّة قمح...
- لكلّ جسم صلب متماسك حجم خاصّ.

تجربة :
سنضع قطعة من السكّر داخل كلّ واحدة من هذه الأوعية.

الأجسام الصلبة المتماسكة لها شكل خاصّ

ملاحظة :
نلاحظ أنّ السكّر على هذه الحالة وهو جسم صلب متماسك، قد حافظ على شكله ولم يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.

الاستنتاج :
- الأجسام الصلبة المتماسكة لها شكل خاصّ.

1.2- الجسم الصلب غير المتماسك :
يتكوّن الجسم الصلب غير المتماسك من عدّة مجموعات غير مرتّبة فيما بينها. مثال : الرمل - الأرز - الدقيق - مسحوق السكّر...
- لكلّ جسم صلب غير متماسك حجم خاصّ.

تجربة :
سنضع كميّة من الرمل داخل كلّ واحدة من هذه الأوعية.

الأجسام الصلبة غير المتماسكة ليس لها شكل خاصّ بل تأخذ شكل الوعاء الذي يحويها

ملاحظة :
نلاحظ أنّ الرمل وهو جسم صلب غير متماسك، قد أخذ شكل الوعاء الذي يحويه.

الاستنتاج :
- الأجسام الصلبة غير المتماسكة ليس لها شكل خاصّ بل تأخذ شكل الوعاء الذي يحويها.

الخلاصة
- تتميّز الأجسام الصلبة المتماسكة بأنّ لها حجم خاصّ وشكل خاصّ.
- تتميّز الأجسام الصلبة غير المتماسكة بأنّ لها حجم خاصّ وليس لهل شكل خاصّ، بل تأخذ شكل الوعاء الذي يحتويها.

2 - الأجسام السائلة :

- لكلّ جسم سائل حجم خاصّ.

تجربة 1 :
سنصبّ كميّة من الماء داخل كلّ واحدة من هذه الأوعية.

الأجسام السائلة ليس لها شكل خاصّ

ملاحظة :
نلاحظ أنّ الماء وهو جسم سائل، قد أخذ شكل الوعاء الذي يحويه.

الاستنتاج :
- الأجسام السائلة ليس لها شكل خاصّ. 


تجربة 2 :
سنصبّ كميّة من الماء داخل حوض، ونتركه حتى يستقرّ ويصبح راكدا. ثمّ نقوم بتقريب مسطرة مستقيمة من سطح الماء دون غمسها.

صفحة الأجسام السائلة الراكدة تتخذ شكلا مسطّحا

ملاحظة :
نلاحظ أنّ الماء يلامس المسطرة على امتدادها.

الاستنتاج :
- صفحة الأجسام السائلة الراكدة تتخذ شكلا مسطّحا. 


تجربة 3 :
الحالة الأولى :
في حوض به ماء راكد، نقوم بغمر رصاص شاقول. ونقوم بتقريب كوس قائم الزاوية من سطح الماء، بجعل ضلعه الصغير يلامس صفحة الماء دون أن تنغمس فيه، وضلعه الكبير يلامس خيط الشاقول. (الرسم 1).

الحالة الثانية :
نعيد نفس العمليّة بعد إمالة الحوض. (الرسم 2).

صفحة الأجسام السائلة الراكدة تتّخذ شكلا أفقيّا حتّى لو أملنا الحوض

ملاحظة :
نلاحظ أنّ خيط الشاقول ينطبق على الضلع تمام الانطباق في الحالتين.

الاستنتاج :
صفحة الأجسام السائلة الراكدة تتّخذ شكلا أفقيّا حتّى لو أملنا الحوض. 

الخلاصة
- تتميّز الأجسام السائلة بأنّ لها حجم خاصّ وليس لها شكل خاصّ، بل تأخذ شكل الوعاء الذي يحتويها.
- تتميّز الأجسام السائلة الراكدة بأنّ صفحاتها تتّخذ شكلا مسطّحا وأفقيّا حتّى لو أملنا الحوض.

عودة إلى صفحة ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة للسنة السابعة أساسي




هناك 5 تعليقات:

  1. الردود
    1. 💯💯💯🎓🎓🎓🎓💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯عمل رائع👑💯💯💯🎓🎓💯👑💯💯💯💯💯💎💯💯👑🎓🎓🎓🎓

      حذف
  2. كيف نستعمل الورقة المرقمة لحساب الحرارة

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة