التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المذكّر والمؤنّث - حرف الألف

المذكّر والمؤنّث - حرف الألف - الموسوعة المدرسية

المذكّر والمؤنّث

حرف الألف

هل الأُذُنُ مذكّر أم مؤنّث:

الأُذُنُ أنثى تصغيره أذينة، وجمعها ثلاث آذان؛ للإنسان كانت أو للدلو أو الكوز.

هل الأنعامُ مذكّر أم مؤنّث:

الأنعامُ مؤنّثة وهي جمع نعم مذكّر، لم يسمع تذكيرها؛ وهي الإبل والمواشي.

هل الإصبَعُ مذكّر أم مؤنّث:

الإصبَعُ مؤنّثة، وكذلك جميع أسمائها؛ أعني الخنصر والبنصر والوسطى والسبّابة خلا الإبهام. وكذلك جمعها مؤنّث أعني الأصابع؛ وجمعها خناصر وبناصر ووسط وسبّابات.

هل الإبهام مذكّر أم مؤنّث:

الإبهام تؤنثها جميع العرب إلا بعض بني أسد؛ فإنهم يذكّرونها وجمعها أباهيم.

هل الإبط مذكّر أم مؤنّث:

الإبط يذكّره الفراء ويؤنّثه. والأصمعي لا يجيز تأنيثه.

هل الأشْجَعُ مذكّر أم مؤنّث:

الأشْجَعُ أحد أشاجع الإصبع؛ مذكّر، تصغيره أشيجع وهو العصبة التي على ظهر الكفّ في أصل الأصابع.

هل الأَذْفُ مذكّر أم مؤنّث:

الأَذْفُ ذكر، لم يؤنّث قط.

هل الألْفُ مذكّر أم مؤنّث:

الألْفُ من العدد ذكر، يجمع ثلاثة ألف. فإن رأيت قائلاً يقول: هذه ألف درهم، فإنّما يعني الدراهم لا الألف، ولو كان الألف مؤنّثاً لقيل في جمعه ثلاث آلاف.

هل الأضْحَى مذكّر أم مؤنّث:

الأضْحَى مؤنّثة. فإن رأيتها مذكّرة فإنّما يقصد بها إلى اليوم لا إلى الأضحى.

هل الأَفْعَى مذكّر أم مؤنّث:

الأَفْعَى اسم للأنثى من جنسها، وذكرها الأفعوان.

هل الأَرنبُ مذكّر أم مؤنّث:

الأَرنبُ: اسم للمؤنّث من جنسه، وذكرها خُزز بضم الخاء وفتح الزاي، وجمعه خزان، وفي القلّة ثلاث أخزة.

هل ابنُ عِرس مذكّر أم مؤنّث:

ابنُ عِرس وابن آوى. وابن قِتْرَة: وهو ضرب من الحيّات، اسم للذكر والأنثى يحمل على لفظه. فإذا جمعته وكل أولاد الحيوان غير الناطق قلت: بنات عرس وبنات آوى وبنات قترة.

هل الإِبِلُ مذكّر أم مؤنّث:

الإِبِلُ مؤنّثة، تصغيرها أبيلة، وجمعها الكثير آبال.

هل الآلُ مذكّر أم مؤنّث:

الآلُ الذي يشبه السراب، يذكّر ويؤنّث. وتذكيره أجود.

هل أنا مذكّر أم مؤنّث:

أنا يكنّى به الذكر والأنثى عن أنفسهما. يقول الرجل: أنا قلت، والمرأة أيضاً تقول: أنا قمت؛ بلفظ واحد.

هل أَحَدٌ مذكّر أم مؤنّث:

أَحَدٌ يقع على الذكر والأنثى، تقول: ما في الدار أحد، أي ليس فيها ذكر ولا أنثى.

هل أَمَامُ مذكّر أم مؤنّث:

أَمَامُ حرف من حروف الصفات، مؤنّثة، تصغيرها أميم وأميمة بإسكان الياء.

هل الأَزْيَبُ مذكّر أم مؤنّث:

الأَزْيَبُ النشاط، مؤنّثة. يقال: مرَّ فلان وبه أزيب منكرة، وأزبي أيضاً.

هل الأَرضُ مذكّر أم مؤنّث:

الأَرضُ مؤنّثة، تصغيرها أريضة، وجمعها أرضون بفتح الألف والراء. فإن رأيتها مذكّرة في الشعر فإنّما يعني بها البساط لا الأرض.

هل أيُّ مذكّر أم مؤنّث:

أيُّ يقع على الذكر فيترك لفظه موحداً في التثنية والجمع. وإن شئت وحدّت العدد الذي يكنّى به عنه على اللفظ؛ فقلت: ما أدري أيّهم قال ذاك وأنت تعني واحداً أو جمعاً. وإن شئت ثنيت وجمعت على المعنى، فقلت أيهم قال، وأيّهم قالوا. ويقع على مؤنّث، فإن شئت تركت اللفظة مذكّرة موحدة، فقلت: أيّهن قال ذاك، يعني واحدة واثنتين، وإن شئت تركت لفظة أيّ مذكّرة وأنّثت العدد على المعنى؛ فثنيت إذا أنّثت وجمعت لا غير؛ فقلت: أيّهن قالت ذاك، وأيّهن قالتا ذاك، وأيّهن قلن ذلك. إن شئت أنّثت لفظة أيّ فلم يكن إذا أنّثتها إلاّ التثنية والجمع؛ تقول: أيّتهن قالت، وأيّتهن قالتا، وأيّتهن قلن. ولفظة أيّ كيف تصرفت حاله في التذكير أو التأنيث موحد يثنى ولا يجمع.

هل أَفْعَلُ مذكّر أم مؤنّث:

أَفْعَلُ وأفعل يقع منك على الذكر والأنثى؛ مذكّراً في لفظه لا يدخله التأنيث البتة. ولك أن تنزل ما يكنّى به عنه من ذكران وإناث مذكّراً على اللفظ وموحداً؛ فتقول: زيد أفضل منك والزيدان أفضل منك والزيدون أفضل منك، وهند أفضل منك، والهندان أفضل منك والهندات أفضل منك، وأفضلهم قال ذلك. وإذا تبعت اللفظ لم تثنّ ولم تجمع ولم تؤنّث. وإن أردت إظهار المعنى فلك أن تقول: أفضلهم قالا، وأفضلهم قالوا، وأفضلهن قالت، وأفضلهن قالتا، وأفضلهن قلن.

المذكّر والمؤنّث





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة