المذكّر والمؤنّث - حرف الباء/التاء
المذكّر والمؤنّث
حرف الباء
هل البَطْنُ مذكّر أم مؤنّث:
البَطْنُ من الإنسان وسائر
الحيوان مذكّر، لا يجوز تأنيثه البتّة. فإن عنى بطون القبائل جاز تأنيثه؛ لأنّه إنّما
يكنّى بالبطن عن القبيلة فيؤنّث كما يؤنّث حلوان وجرجان إذا عنى بهما البلدة وهما مذكّران.
هل البَاعُ مذكّر أم مؤنّث:
البَاعُ مؤنّثة، تصغيرها بويعة.
وفلان يتبوّع في كلامه؛ كما تقول من الذراع يتذرّع.
هل البَازُ مذكّر أم مؤنّث:
البَازُ مذكّر لا اختلاف فيه،
وتثنيته بازان. ولفظة أخرى باز وبازيان، وجمعه أبواز وبيزان وبزاة.
هل البُخْتُ مذكّر أم مؤنّث:
البُخْتُ جمع البختيّ من الإبل
مؤنّثة، وتجمع أيضاً بخاتيّ.
هل البَرَاجِمُ مذكّر أم مؤنّث:
البَرَاجِمُ إناث، واحدتها برجمة؛
وهي ملتقى رؤوس السلاميات من ظاهر الكفّ التي تنشز إذا قبض الإنسان كفّه.
والسلاميات العظام التي بين كلّ مفصلين من مفاصل الأصابع، وهي التي تسمى القصب.
هل البُسْرُ مذكّر أم مؤنّث:
البُسْرُ يؤنّثه أهل الحجاز ويذكّره
غيرهم.
هل بَعْضُ مذكّر أم مؤنّث:
بَعْضُ اسم يقع على الذّكر والأنثى
فيكون لفظه موحداً لا يتغيّر عن صورته. ولك فيما تكنّى به عنه أن تتركه موحداً مذكّراً
على اللفظ؛ فتقول: بعضهم قال، يعني رجلين ورجالاً وامرأة وامرأتين وجماعة نساء.
ولك أن تظهر المعنى فتثنّى وتجمع وتؤنّث؛ فتقول: بعضهم قال وقالا وقالوا، وبعضهن
قالت وقالتا وقلن.
هل البِئْرُ مذكّر أم مؤنّث:
البِئْرُ مؤنّثة تصغيرها بؤيرة، وجمعها ثلاث أبؤر والكثيرة الأبْآر.حرف التاء
هل التَّاءُ مذكّر أم مؤنّث:
التَّاءُ في فعلت وفعلتما وأنت
وأنتما يستوي فيه الذّكر والأنثى.
هل التَّمْرُ مذكّر أم مؤنّث:
التَّمْرُ يذكّره أهل الحجاز، ويؤنّثه
غيرهم.
هل التَّاءُ مذكّر أم مؤنّث:
التَّاءُ في فعلت وفعلتما وأنت
وأنتما يستوي فيه الذّكر والأنثى.
هل التَّمْرُ مذكّر أم مؤنّث:
التَّمْرُ يذكّره أهل الحجاز، ويؤنّثه
غيرهم.
المذكّر والمؤنّث
ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة