التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إصلاح التمرين 63 صفحة 114 - إصلاح كتاب الرياضيات السنة السابعة أساسي





الأعداد العشريّة - الأعداد الكسريّة


إصلاح التمرين رقم 63 صفحة 114


أ) أبحث عن العدد الكسري الذي يمثل المبلغ المدخر بالنسبة إلى المرتّب الشهري هو:
\(1-(\frac{3}{10}+\frac{7}{15}+\frac{1}{10})=\frac{30}{30}-(\frac{9}{30}+\frac{14}{30}+\frac{3}{30})\)
\(=\frac{30}{30}-\frac{26}{30}=\frac{4}{30}=\frac{2}{15}\)

ب) أبحث عن المبلغ الذي يمكن أن يدخره شهريا هو:
\(495\times\frac{2}{15} =د 66\)

ج) أبحث عن النسبة التي ينبغي على الموظّف أن يخصّصها للمصاريف اليوميّة:
مجموع معلوم الكراء والتنقّل هو:
\(1-(\frac{3}{10}+\frac{1}{10}) = \frac{10}{10}-\frac{4}{10}=\frac{6}{10}\)

يعني:
\(495\times \frac{6}{10} = \frac{2970}{10}=297\)

المبلغ المتبقي هو:
\(495-297=198\)

النسبة التي ينبغي على الموظّف أن يخصّصها للمصاريف اليوميّة هي:
\(198-99=99\)





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة