التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الزواج


الزواج

التربية الإسلاميّة
الزواج

مفهوم الزواج في الإسلام:

الزواج عقد شرعي بين الرجل والمرأة قائم على علاقة عاطفيّة يحفظان به عفافهما ويمكّنهما من القيام معا بأعباء الحياة وتربيّة الأبناء.

مقاصد تشريعية:

1) تنظيم الميل الغزيري: أودع الله في الإنسان غريزة جنسيّة كما أودعها في الحيوان، إلاّ أنّ الزواج هو الذي ينظّم هذه الغريزة، ويقيّد تلك الشهوة بحدود يقف كلّ شخص عندها، وتسمو به عن الحيوانيّة والفوضويّة، ويغضّ بصره ويمسك نفسه عن الاعتداء على محارم الناس.
2) المحافظة على النوع الإنساني: خلق الله الإنسان واستعمره في الأرض، واستخلفه فيها، وشرع الله الزواج حتى يتحقّق التناسل والتوالد، ويخلف الإبن أباه، والحفيد جدّه، ويقى النوع الإنساني.
3) تكوين أسر سليمة: قد علمت أنّه لا يمكن أن يقوم مجتمع صالح إلاّ بتأسيس أسر سليمة قويّة، ولكن ما هو أساس هذه الأسر؟ أليس هو الزواج الذي تتحقق به علاقة الودّ والرحمة بين الزوجين ويلحق الولد بوالديه، ويحتم على الأبوين رعاية الأولاد الذين هم ثمرة هذا التزاوج ويحفظ المجتمع من خطر التشرّد والانحلال؟
4) التخفيف من متاعب الحياة وآلامها: الحياة لا تخلو من متاعب وآلام، ولا يخف حملها على الإنسان إلاّ إذا وجد من يشاركه في تحملها، ويعنيه على أعبائها، وهو ما نراه بين الزوجين، إذ يقوي كلّ منهما عزم الآخر، ويشدّ أزره، ويسليه إذا حلّت به المصائب.

حكم الزواج:

1- الوجوب: إذا كانت الشهوة الجنسيّة قويّة والتوق إلى النساء شديدا، وللرجل من القدرة المالية ما يمكنه من الإنفاق على أسرة وتوفير السعادة لها فإنّ الزواج يكون عليه واجبا، تجنّبا من الوقوع في الخطيئة واللجوء إلى الزنا، وحثّا على تقوية المجتمع ببناء أسرة متماسكة.
2- التحريم: إن تيقن الإنسان أنّه عاجز عن القيام بدوره في بناء أسرة سليمة، وتوفير الضروريات لنشؤوها وارتقائها فإنّ الزواج يكون محرما عليه حفاظا للمجتمع من خطر التشرّد والفقر، وعليه أن يخفّف من حدّته الجنسيّة بالصوم والكدّ والعمل.
3- الندب: إذا كانت الميول الجنسيّة معتدلة، والقدرة على غلبة النفس موفورة، والصبر على النساء ممكنا والإمكانات المالية تؤهّل لبناء أسرة طيبة فإنّ الزواج يكون مستحسنا، مساهمة في حفظ النوع الإنساني وتدريبا للنفس على تحمل المسؤوليات.
4- الكراهة: وذلك إذا كان الزوج يخشى أن يخّل بحقوق الزوجة أو يشغله الزواج عن بعض الطاعات.
5- الإباحة: إذا انتفت دواعي الزواج الملحّة وارتفعت موانعه - وهذا يكون في الإنسان العادي - يكون الزواج مباحا.

النتائج:

1- الزواج عقد مقدس بين زوجين قائم على علاقة شرعية.

2- مقاصد تشريعية:
أ) تنظيم وسمو بالإنسان عن الحيوانيّة والفوضويّة.
ب) المحافظة على النوع الإنساني.
ج) تكوين أسر سليمة لبناء مجتمع صالح.
د) التخفيف من متاعب الحياة وآلامها بالتعاون بين الزوجين.

3) حكمه:
أ) الوجوب عند وجود القدرة الماليّة والخوف من الوقوع في الخطيئة.
ب) الندب عند توفّر القدرة الماليّة والاعتدال في الميل الجنسي.
ج) التحريم عند عدم القدرة على القيام بشؤون الأسرة وواجباتها.
د) الكراهة عند خشية الإخلال بحقوق الزوجة أو القيام بالطاعات المفروضة.
هـ) الإباحة إذا توفّرت الدواعي إليه وانتفت الموانع. 

إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة