التعبير الوظيفي - ملخّصات دروس التربية التكنولوجيّة: السنة السابعة أساسي
التعبير الوظيفي - ملخّصات دروس التربية التكنولوجيّة: السنة السابعة أساسي |
التعبير الوظيفي
ملخّصات دروس التربية التكنولوجيّة
السنة السابعة من التعليم أساسي
التعبير الوظيفي:
يُبتكر المنتج استجابة لحاجة المستهلك ولتلبية رغباته، ومن هذا المنطلق، يجب اعتباره تجسيما لمجموعة وظائف الخدمات.
مراحل التعبير الوظيفي:
كيف أحدّد وظائف خدمات المنتج؟
تُحدّد وظائف الخدمات باستعمال "أداة التعبير الوظيفي".
أ) وضع المنتج في محيط استعماله:
وذلك بالبحث عن العناصر الخارجيّة المتفاعلة مع المنتج.
ب) ربط المنتج بعناصر محيطه:
عند ربط المنتج والعناصر المحيطة به على "أداة التعبير الوظيفي" نلاحظ نوعين من العلاقات.
- تحديد العلاقة التي تربط عنصرين خارجيين أو أكثر عبر المنتج وتسمّى الوظيفة الرئيسيّة.
- تحديد العلاقة التي تربط العنصر الخارجي بالمنتج وتسمّى الوظيفة التكميليّة.
إذا تصنّف وظائف الخدمات إلى:
- وظائف رئيسيّة: وهي التي من أجلها وجد المنتج ونرمز لها بـ(ور).
- وظائف تكميليّة: وهي الضغوطات التي فرضت على المنتج لتلبية وظائف معيّنة، ونرمز لها بـ(وت).
ج) صياغة الهدف المنشود لكلّ علاقة:
صياغة وظائف الخدمات المنتظرة من المنتج.
شكرا جزيلا لكم 😘😍😍
ردحذف