التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

ضرورة الأكسجين للإحتراق، الاحتراق التّام والاحتراق غير التّام - ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة: السنة الثامنة أساسي

ضرورة الأكسجين للإحتراق -  الاحتراق التّام وأهمّيته في الحياة - الاحتراق غير التّام

ضرورة الأكسجين للإحتراق -  الاحتراق التّام وأهمّيته في الحياة - الاحتراق غير التّام

ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة
 السنة الثامنة أساسي

الهواءُ مزيجٌ متجانس، يحتوي على الأكسجين بنسبة تُقارب الخُمس من حجمه. لا تتمّ عمليّة الاحتراق إلاّ بوجود الأكسجين، ولذلك فهو عنصر ضروري في هذه العمليّة.

نُطلق على الاحتراق وصف "تامّ" عندما تُنتِج العمليّة بخارَ الماء وغازَ ثاني أكسيد الكربون مع طاقةٍ حراريّة. أمّا إذا نتجَ عن الاحتراق بخارُ ماء وثاني أكسيد الكربون إلى جانب موادّ أخرى مثل الكربون وأحادي أكسيد الكربون، بالإضافة إلى الطاقة الحراريّة، فإنّنا نعتبره احتراقًا غير تامّ.

عند إجراء عمليّة احتراق، من الضروري الحرص على أن تكون تامّة، لأنّ الاحتراق غير التامّ يُنتج موادّ تُمثّل خطرًا على الإنسان والكائنات الحيّة بوجهٍ عام، كما تُلحق أضرارًا بالبيئة، ومنها الانحباس الحراري والتقلّبات المناخيّة.

نلجأ إلى عمليّة الاحتراق في حياتنا اليوميّة بهدف الحصول على طاقةٍ حراريّة نستخدمها في مجالاتٍ متعدّدة مثل الطبخ، والتدفئة، والنقل، والصناعة. لذلك لا بدّ من توفير تهوئة جيّدة لضمان السلامة، خاصّة في الأماكن المغلقة التي يقع فيها الاحتراق.

يُمكن التعرّف على نوع الاحتراق من لون اللّهب؛ فإذا كان أزرق، دلّ ذلك على أنّه تامّ، وإذا كان أصفر يميل إلى الاحمرار، دلّ على أنّه غير تامّ.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك، حتى تعم الفائدة على أصدقائك.

عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة للسنة الثامنة أساسي




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة