التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

ملخص محور الحي - السنة 7 أساسي

ملخص محور الحي

ملخّص محور الحيّ - السنة السابعة أساسي


I- دور الحيّ في تكوين شخصيّة الفرد:

يضطلع الحيّ بدور أساسيّ في تنشئة الفرد نفسيًّا وأخلاقيًّا واجتماعيًّا ومادّيًّا.
1) الوظيفة النفسيّة:
الطمأنينة: يشعر الفرد في حيّه بالأمن والاستقرار، خاصّة إذا سادت العلاقات الطيّبة بين سكّانه.
- الانتماء: يُمثّل الحيّ مجالًا لتعميق الشعور بالانتماء إلى مكان محدّد، وهو أساس الانتماء إلى الوطن.
- المتعة: تتحقّق عبر مشاركة أهل الحيّ في اللعب والأفراح والمناسبات.


2) الوظيفة التربويّة الأخلاقيّة:
الاحترام: يتعلّمه الفرد من خلال التعامل اليوميّ مع الجيران وخاصّة الكبار.
- الحوار: ينمّي الحيّ القدرة على التحاور وتبادل الرأي واستشارة الآخرين.
- التعاون والتضامن والإيثار: تتجلّى في مساعدة المحتاجين والتشارك في الأفراح والأحزان.
- الحبّ: تسود علاقات ودّية تجعل سكّان الحيّ كأنّهم أسرة واحدة.
الاقتداء بالنماذج الحسنة: يلتقي الفرد في الحيّ أشخاصًا صالحين يتّخذهم قدوة.


3) الوظيفة الاجتماعيّة:
- تعزيز الروابط الاجتماعيّة: الفرد كائن اجتماعيّ يتواصل مع غيره داخل الحيّ.
- العمل الجماعيّ: مثل التشارك في تنظيف الحيّ أو حلّ مشاكله.
- الحقوق والواجبات: للفرد حقوق كالأمن والاحترام، وواجبات كالمحافظة على النظام والنظافة.

4) الوظيفة المادّيّة:
يُمثّل الحيّ الشعبيّ مصدر رزق لسكّانه عبر الحرف والمهن التقليديّة (النجارة، الحدادة، البقالة…).

II- مقارنة بين الحيّ التقليديّ والحيّ العصريّ:
1) الحيّ التقليديّ:
أ- معماريًّا:
- منازل متلاصقة، أقواس متدنّية، أزقّة ضيّقة، بطحاء تتوسّط الحيّ.
- دكاكين بسيطة ومتعدّدة، سوق، جامع، مدرسة، حمّام، مقهى.

ب- اجتماعيًّا: 
- علاقات قويّة يسودها التعاون والتضامن.
- معرفة متبادلة بين السكّان وأبواب مفتوحة.
- محافظة على العادات والتقاليد والاحتفال بها.
- لعب جماعيّ للأطفال واختراع ألعاب بسيطة.
- انتشار الفقر والضجيج وكثرة الشخصيّات الطريفة.

ج- اقتصاديًّا: 
ارتباط العمل بالحيّ.
دخل محدود ومتواضع.

2) الحيّ العصريّ:
أ- معماريًّا:
- عمارات شاهقة، فيلات، مناطق خضراء، شوارع منظّمة.
- منازل خلف أسوار وفضاءات تجاريّة كبرى.

ب- اجتماعيًّا: 
- هشاشة العلاقات وانغلاق الأبواب.
- قلّة التواصل وشعور بالغربة.
- احتفال ضعيف بالعادات التقليديّة وبروز عادات جديدة.
- عزلة الأطفال وانتشار الألعاب الفرديّة.
- هدوء مبالغ فيه وشخصيّات تميل إلى الجديّة والتعالي.

ج- اقتصاديًّا:
- الأعمال بعيدة عن الحيّ.
- غياب الحرف التقليديّة داخله.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة