ملخص محور الحي - السنة 7 أساسي
ملخّص محور الحيّ - السنة السابعة أساسي
I- دور الحيّ في تكوين شخصيّة الفرد:
يضطلع الحيّ بدور أساسيّ في تنشئة الفرد نفسيًّا وأخلاقيًّا واجتماعيًّا ومادّيًّا.
1) الوظيفة النفسيّة:
- الطمأنينة: يشعر الفرد في حيّه بالأمن والاستقرار، خاصّة إذا سادت العلاقات الطيّبة بين سكّانه.
- الانتماء: يُمثّل الحيّ مجالًا لتعميق الشعور بالانتماء إلى مكان محدّد، وهو أساس الانتماء إلى الوطن.
- المتعة: تتحقّق عبر مشاركة أهل الحيّ في اللعب والأفراح والمناسبات.
2) الوظيفة التربويّة الأخلاقيّة:
- الاحترام: يتعلّمه الفرد من خلال التعامل اليوميّ مع الجيران وخاصّة الكبار.
- الحوار: ينمّي الحيّ القدرة على التحاور وتبادل الرأي واستشارة الآخرين.
- التعاون والتضامن والإيثار: تتجلّى في مساعدة المحتاجين والتشارك في الأفراح والأحزان.
- الحبّ: تسود علاقات ودّية تجعل سكّان الحيّ كأنّهم أسرة واحدة.
- الاقتداء بالنماذج الحسنة: يلتقي الفرد في الحيّ أشخاصًا صالحين يتّخذهم قدوة.
3) الوظيفة الاجتماعيّة:
- تعزيز الروابط الاجتماعيّة: الفرد كائن اجتماعيّ يتواصل مع غيره داخل الحيّ.
- العمل الجماعيّ: مثل التشارك في تنظيف الحيّ أو حلّ مشاكله.
- الحقوق والواجبات: للفرد حقوق كالأمن والاحترام، وواجبات كالمحافظة على النظام والنظافة.
4) الوظيفة المادّيّة:
يُمثّل الحيّ الشعبيّ مصدر رزق لسكّانه عبر الحرف والمهن التقليديّة (النجارة، الحدادة، البقالة…).
II- مقارنة بين الحيّ التقليديّ والحيّ العصريّ:
1) الحيّ التقليديّ:
أ- معماريًّا:
- منازل متلاصقة، أقواس متدنّية، أزقّة ضيّقة، بطحاء تتوسّط الحيّ.
- دكاكين بسيطة ومتعدّدة، سوق، جامع، مدرسة، حمّام، مقهى.
ب- اجتماعيًّا:
- علاقات قويّة يسودها التعاون والتضامن.
- معرفة متبادلة بين السكّان وأبواب مفتوحة.
- محافظة على العادات والتقاليد والاحتفال بها.
- لعب جماعيّ للأطفال واختراع ألعاب بسيطة.
- انتشار الفقر والضجيج وكثرة الشخصيّات الطريفة.
ج- اقتصاديًّا:
ارتباط العمل بالحيّ.
دخل محدود ومتواضع.
2) الحيّ العصريّ:
أ- معماريًّا:
- عمارات شاهقة، فيلات، مناطق خضراء، شوارع منظّمة.
- منازل خلف أسوار وفضاءات تجاريّة كبرى.
ب- اجتماعيًّا:
- هشاشة العلاقات وانغلاق الأبواب.
- قلّة التواصل وشعور بالغربة.
- احتفال ضعيف بالعادات التقليديّة وبروز عادات جديدة.
- عزلة الأطفال وانتشار الألعاب الفرديّة.
- هدوء مبالغ فيه وشخصيّات تميل إلى الجديّة والتعالي.
ج- اقتصاديًّا:
- الأعمال بعيدة عن الحيّ.
- غياب الحرف التقليديّة داخله.


ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة