التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المفعول لأجله - قواعد اللغة العربية المبسطة



المفعول لأجله

هو مصدرٌ قلبيٌّ يذكرُ لبيانِ سببِ وقوعِ الفعلِ.
مثال : وقفْتُ احتراماً للمعلّمِ.
احتراماً : مفعولٌ لأجلِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ. وقد بيَّنَت كلمةُ (احتراماً) سبب الوقوف.


- إذا جاءَ المفعولُ لأجلِهِ مجرّداً من الـ ومن الإضافةِ، فينصبُ غالباً.
مثال : جئْتُ إلى المدرسةِ طلباً للعلمِ.

- أمّا إذا جاءَ معرّفاً بالـ فيكونُ مجروراً بمن.
مثال : وقفْتُ للاحترامِ.

- أمّا إذا جاءَ مضافاً فيجوزُ نصبُهُ أو جرُّهُ بمن.
مثال : سافرْتُ ابتغاءَ العلمِ.
أو : سافرْتُ لابتغاءِ العلمِ.





هناك تعليقان (2):

  1. هناك تفسير اخر للمفعول للاجله وخاصة لمعرفة وجوده في الجمل وهو طرح سؤال ماذا
    مثال.. ذهبت للتعلم .السؤال ذهبت لماذا

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة