التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

العدد - قواعد اللغة العربية المبسطة



العددُ

تذكيرُ العددِ وتأنيثُه :
1- يوافقُ العددُ معدودَه في التّذكيرِ والتّأنيثِ :
إذا كانَ العددُ دالاًّ على واحدٍ أو اثنين.
مثالٌ : جاءَ طالبٌ واحدٌ وطالبةٌ واحدةٌ، ورجلان اثنان وامرأتان اثنتان.

أو إذا كانَ دالاًّ على عشرةٍ مركّبةٍ.
مثالٌ : قرأْتُ أحدَ عشرَ كتاباً واثنتيْ عشرةَ قصّةً.

2- يخالفُ العددُ معدودَه :
إذا كانَ دالاًّ على الأعدادِ بين ثلاثةٍ إلى تسعةٍ.
مثالٌ : نجحَ ثلاثةُ طلابٍ وتسعُ طالباتٍ.

أو إذا كانَ دالاً على العشرةِ المفردةِ.
مثالٌ : اشتريْتُ عشرةَ كتبٍ وعشرَ قصصٍ.

3- لا يتغيّرُ لفظُ العددِ معَ معدودِه :
إذا كانَ دالاًّ على ألفاظِ العقودِ والمئةِ والألفِ.
مثالٌ : في الصّفِّ الأوّلِ الثّانويِّ ثلاثونَ طالباً وعشرون طالبةً، في مدرستِنا ألفُ طالبٍ ومئةُ مدرّسٍ.

صوغُ العددِ على وزنِ فاعلٍ :
يُصاغُ العددُ على وزنِ فاعلٍ للدّلالةِ على ترتيبِ المعدودِ.
1- صوغ الأعدادِ المفردةِ من (واحدٍ إلى تسعةٍ) :
يُصاغُ من الأعدادِ المفردةِ من (واحدٍ إلى تسعةٍ) على الوزنِ السّابقِ.
مثالٌ : وقفْتُ في الصّفِّ الثّالثِ.

2- صوغُ الأعدادِ المركّبةِ من (أحدَ عشرَ إلى تسعةَ عشرَ) :
يُصاغُ من الأعدادِ المركّبةِ من (أحدَ عشرَ إلى تسعةَ عشرَ) من جزئِها الأوّلِ فقط.
مثالٌ : قرأْتُ الكتابَ الثّاني عشرَ.

3- صوغُ الأعدادِ المعطوفةِ والمعطوف ِعليها (من واحدٍ وعشرين إلى تسعةٍ وتسعين) : 
يُصاغُ من الأعدادِ المعطوفةِ والمعطوفِ عليها (من واحدٍ وعشرين إلى تسعةٍ وتسعين) من جزئِها الأوّلِ فقط.
مثالٌ : قرأْتُ القصّةَ الثّالثةَ والعشرين.

4- صوغ ألفاظ العقود والمئة والألف :
ألفاظُ العقودِ والمئةِ والألفِ لا تُصاغُ على وزنِ فاعلٍ، وإنّما تبقى على حالِها عندما يُرادُ أنْ تدلَّ على المعدودِ.
مثالٌ : صمْتُ يومَ الثّلاثين من رمضانَ.

تعريفُ العددِ بالـ :
1- الأعدادُ المفردةُ :
العددُ هنا مضافٌ لا يجوزُ دخولُ ال عليه، لذلك تدخلُ على المعدودِ لأنّه مضافٌ إليه.
مثلُ :
- قرأْتُ ثلاثةَ الكتبِ، وتسعةَ القصصِ.
- في مدرستِنا مئةُ المدرّس، وألفُ الطّالبِ.

2- الأعدادُ المركّبةُ :
تدخلُ الـ على الجزءِ الأوّلِ من العددِ، ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّهُ تمييزٌ لا يجـوزُ تعريفُه.
مثالٌ : زرعْتُ الاثنتي عشرةَ شجرّةً.

3- الأعدادُ المعطوفةُ والمعطوفُ عليها :
تدخلُ الـ على العددين المعطوفُ والمعطوفُ عليه.
مثالٌ : حفظْتُ الأربعةَ والعشرين درساً في كتابِ القواعدِ.

4- ألفاظُ العقودِ :
تدخلُ الـ عليها مباشرةً،ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّه تمييزٌ.
مثالٌ : صمْتُ الثّلاثين يوماً من رمضانَ.


إعرابُ العددِ :
1- الأعدادُ المفردةُ :

تُعربُ بحسبِ موقعِها في الكلامِ.
أمثلةٌ :
- تغيّبَ صديقي في اليومِ الثّالثِ من الأسبوعِ.
الثّالثِ : صفةٌ مجرورةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظّاهرةُ على آخرِها.

- نجحَ سبعةُ طلابٍ من صفِّنا.
سبعةُ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.

- كانَ أربعةُ ركابٍ متأخّرين.
أربعةُ : اســمُ كانَ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.

2- الأعدادُ المركّبةُ :
هذه الأعدادُ تلازمُ البناءَ على الفتحِ لذلك تكونُ مبنيّةً على فتحِ الجزأيّن في محلِّ رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ بحسبِ موقعِها في الكلامِ.
مثالٌ :
- انسحبَ ثلاثةَ عشرَ متسابقاً قبلَ نهايةِ السّباقِ.
ثلاثةَ عشرَ : عددٌ مبنيٌّ على فتحِ الجزأيّنِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

- كافأْتُ تسعةَ عشرَ طالباً من المتفوّقين.
تسعةَ عشرَ : عددٌ مبنيٌّ على فتحِ الجزأيّن في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به.

- اشتركْتُ في المعرضِ بخمسَ عشرةَ لوحةً.
خمسَ عشرةَ : عددٌ مبنيٌّ على فتحِ الجزأيّن في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ.

ملاحظاتٌ :
1- العددان اثنا عشرَ، واثنتا عشرةَ :
يُعربُ الجزءُ الأوّلُ منهما إعرابَ المثنّى لأنّهما ملحقان بالمثنّى، أمّا الجزءُ الثّاني فيكونُ مبنيّاً على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ.
مثالٌ :
تقدّمَ للامتحانِ اثنا عشرَ طالباً منذُ اثنتي عشرةَ ساعةً.
اثنا : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الألفُ لأنّه ملحقٌ بالمثنّى.
عشرَ : جزءٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ.
اثنتي : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّه ملحقٌ بالمثنّى.
عشرةَ : جزءٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ.

2- العددان الحادي عشرَ، والثّاني عشرَ :
يكونُ الجزءُ الأوّلُ منهما مبنيّاً على السّكونِ في محلِّ رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ بحسبِ موقعِهما في الكلامِ، أمّا الجزءُ الثّاني فهو مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ.
مثالٌ :
 جلسْتُ في المقعدِ الثّاني عشرَ.
الثّاني : عددٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ صفةٌ.
عشرَ : جزءٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ.

3- الأعدادُ المعطوفةُ والمعطوفُ عليها :
تُعربُ بحسبِ موقعِها في الكلامِ.
مثالٌ :
انقضى خمسةٌ وعشرون يوماً من الشهرِ.
خمسةٌ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ، الواوُ حرفُ عطفٍ.
عشرون : اسمٌ معطوفٌ على خمسةٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الواوُ لأنّه ملحقٌ بجمعِ المذكّرِ السّالمِ.

4- ألفاظُ العقودِ :
تُعربُ بحسبِ موقعِها في الكلامِ أيّضا.
مثالٌ :
زرعْنا ثلاثين شجرّةً.
ثلاثين : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الياءُ لأنّه ملحقٌ بجمعِ المذكّرِ السّالمِ.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة