التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عظام وعضلات العمود الفقري - العضلات والعظام


ركن علوم الحياة والأرض
سلسلة جسم الإنسان
العضلات والعظام
عظام وعضلات العمود الفقري

العمود الفقري هو المحور الّذي يحمل جسمنا. وهو يتألّف من 33 أو 34 فقرة تنتظم الواحدة فوق الأخرى في خط مستقيم، تربط بين الفقرات عضلات وأربطة وتنغرز بينها أقراص ليفيّة هلاميّة. يمتدّ النخاع الشوكي داخل العمود الفقري، ما يعني أنّ جميع الفقرات تحمل في وسطها ثقبة مركزيّة، وتحمل الفقرات أيضا نتوءات تنغرز عليها العضلات.

يتمفصل الجزء العلوي من العمود الفقري مع العظم القذالي القحفي. ويحمل هذا العظم ثقبا يصل الدماغ بالنخاع الشوكي. بالمقابل، يتّحد الجزء السفلي من العمود الفقري بالعجز. وأخيرا، يتّحد العجز مع العصعص، الّذي يتكوّن من اندماج الفقرات العصعصيّة.


نميّز خمس مناطق في العمود الفقري: الرقبيّة والظّهريّة والقطنيّة والعجزيّة والعصعصيّة. تقع المنطقة الرقبيّة في الجزء العلوي من العمود الفقري وتتكوّن من 7 فقرات رقبيّة هي أصغر الفقرات وأكثرها قابليّة للحركة، تعرف الفقرة الأولى بالفَهْقة، وهي غير كاملة، وتسمّى الفقرة الثانية المحور، وتسمح للرقبة بالاستدارة جانبيّا. تتألّف المنطقة الظهريّة من 12 فقرة ظهريّة أضخم من الفقرات العلويّة وأقل تحرّكا منها.


تتكوّن المنطقة القطنيّة من 5 فقرات قطنيّة، وهي أضخم فقرات العمود وتتمتّع بقابليّة جيّدة للحركة. تضمّ منطقة الحوض 9 أو 10 فقرات:

5 فقرات عجزيّة تندمج معا لتشكيل العجز، وهو عظم شديد المقاومة يشكّل قاعدة العمود الفقري، و 4 أو 5 فقرات عصعصيّة تتّحد معا لتشكيل العصعص.

وظيفة العمود الفقري:

أ - يبدو العمود الفقري من الأمام أو الخلف مستقيما تماما، لكن عندما ننظر إليه جانبيّا نجد انحناءات ضروريّة للمحافظة على وضعيّة الجسم الطبيعية. يتميّز العمود الفقري بالثبات والقوّة بفضل البنى المقاومة والليّنة التي تربط الفقرات بعضها ببعض وتحول دون خروجها من موقعها. لا تنس أنّ العمود الفقري يحتوي على النخاع الشوكي.

ب - تبقى عضلات الجذع الخلفيّة الرأس والعمودا الفقري في وضعيّة منتصبة، إضافة إلى أنّها تساهم في حركة الكتفين. ويحافظ التقلّص الدائم لهذه العضلات على انتصاب الجسم ويحول دون انثنائه إلى الأمام بفعل وزن الأحشاء.

ج - ترفع العضلات الأخمعيّة الأماميّة والوسطى والخلفيّة الضلعين الأوّلين أثناء الشهيق فتوسّع الصدر لإنجاز عمليّة التنفّس.

د - الفقرات:

الفقرات عظام قصيرة يتكوّن داخلها من نسيج عظمي طري. وتتألّف كل فقرة من قسمين: الجسم، الّذي يحتلّ الجزء الأمامي من الفقرة، والنتوءات، ويحيط القسمان بثقبة، تعرف بالثقبة الفقريّة، يبلغ قطرها 2 أو 4 سم، وتسمح بمرور النخاع الشوكي. تتمايز الفهقة عن غيرها من الفقرات في أنّها عديمة الجسم، أمّا المحور فتتميّز بوجود نتوء مستدير الشكل يسمح لها بالاستقرار في الفهقة، ما يفسّر حركة الرأس الدورانيّة.

هـ - الأقراص بين الفقرات:

الأقراص بين الفقرات لويحات مسطّحة تتألّف من حلقة ليفيّة خارجيّة ونواة طريّة وهلاميّة. ويبلغ عدد الأقراص الإجمالي 23 قرصا، وهي تسمح بإنجاز حركات الثني والبسط والحركات الجانبيّة ودوران العمود الفقري، إضافة إلى أنّها تعمل كوسادات مخمّدة للضربات والصدمات: لذلك فإنّ الأقراص الأكثر سماكة تقع في المنطقة القطنيّة.

عودة إلى صفحة : سلسلة جسم الإنسان





هناك تعليقان (2):

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة